• logo ads 2

كيف تأثر المعدن الأصفر بارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي؟

alx adv
استمع للمقال

قال أيمن الرميلي، خبير المعادن الثمينة والمحلل بشركة أكتيف للاستشارات، إن المعدن الأصفر تراجع خلال الأسبوع الماضي 3% مسجلاً أول تراجع له منذ 4 أسابيع وسط ارتفاع لمؤشر الدولار الامريكي ، حيث أن الذهب يرتبط ارتباطًا عكسيا مع مؤشر الدولار فكلما ارتفع المؤشر تراجع سعر الذهب.

اعلان البريد 19نوفمبر

أسعار الذهب خلال التعاملات الرسمية

 

كما هو الحال الآن فمع ثبات المؤشر عند 108 تزيد احتمالية انطلاقة المؤشر وربما يصل للذروة عند 113، وذلك سبب استقرار أسعار الذهب في التعاملات الرسمية عند 1762.90 دولار / للأونصة فاقدا 53 دولار للاونصة بنسبة 2.9%.

 

وذلك في ظل وجود بيانات متباينة تزيد الأسئلة حول الركود, و كذلك عن أداء الذهب في عصر موجة التزايد المستمر في نسبة التضخم العالمية ” لماذا لم يوفر المعدن الأصفر ملاذا آمنا من التضخم المستمر.. كما هو معتاد ؟؟”.

 

وتابع الرميلي، فى تقرير تحليلى حصل “عالم المال” على نسخة منه، أنه يأتي ذلك في ظل الضغوط المستمرة نتيجة عودة المكاسب للدولار و أيضا حديث أعضاء الفيدرالي الأمريكي حول رفع الفائدة بقوة لمجابهة التضخم, مما أدي الي انخفاض المعدن الأصفر المقوم بالدولار و الذي لا يدر عائدا بنسبة 2.7% كالدولار.

 

وأشار إلى أن محللون يرون أن الهبوط المقاوم  للذهب في الأسبوع الماضي كان هبوطا علي استحياء مما يعطي بادرة أمل في حين توقف ارتفاع الدولار او ظهور اي مستجدات سياسية أو استراتيجية كالحديث عن روسيا و الصين، وتسائل فإلى أين يستمر الهبوط؟.

 

وتابع : يرى المحللون الفنيون أمرا و السياسيون أمرا اخرا، و يرجع هذا الي عامل التضخم المرتبط ببيانات التضخم الأمريكية و التي بدأت في الظهور الأسبوع الماضي حيث يظل الذهب أداة للتحوط من التضخم لبعض المستثمرين الكبار علي الرغم من أنه لم يستطع الاستفادة كثيرا من التضخم – بشراء الدولار مثلا الورقه الرابحه الفتره الماضيه علي غير المتوقع في هذه الفترات.

 

و لكن يري المحللون الفنيون ان الذهب سيذهب الي 1730 دولار للاونصة هي موجة الهبوط الأولى و مع الاستمرار في الهبوط سيزور منطقة الـ 1700 دولار للاونصة لو استمر السيناريو الصاعد لمؤشر الدولار.

 

وعلي السيناريو الآخر فالتعافي ربما يحدث لو لوحظ تشبع بيعي و ربما نرى اسعار تعيد اختبارات مستويات الدعم المكسورة التي تحولت بعد ذلك الي مقاومه عند 1768 ،1777 دولار للاونصة.

 

استقالة محافظ البنك المركزى

 

علي صعيد آخر، شهد السوق المصري ترقبًا شديداً من جانب المستثمرين والمتداولين خاصة بعد قبول الرئيس عبد الفتاح السيسي استقالة محافظ البنك المركزي طارق عامر وجاء في خلافته حسن عبد الله قائما بأعمال محافظ البنك المركزي، وكذلك الإبقاء علي أسعار الفائدة في أول اجتماع للبنك المركزي بعد استقالة عامر.

 

ويترقب المستثمرين المسار الذي سيسلكه حسن عبد الله و ما هي سياساته القادمة بعد توليه المفاتيح من طارق عامر صاحب أكبر وأجرأ قرارات اقتصادية اتفقنا ام اختلفنا هي سبب ما عليه الآن الاقتصاد المصري.

 

و بالرغم من حالة الترقب التي نشهدها كالعادة لم تتماشى اسعار الذهب في الأسواق المصرية بدورها مع الأسواق العالمية وذلك لنفس السبب وهو ارتفاع الدولار مقابل الجنيه المصري, وأضاف متخصصين ان  السوق المصري لم تشعر بتراجع أسعار الذهب هذا الاسبوع و ذلك نتيجة سلسلة التدهور السعري في قيمة الجنيه المصري,

 

و أعلنت شعبة الذهب في مصر  أن سعر الذهب عيار 24 هو  1232 جنيه  وعيار 21 سعره هو 1078 جنيها أما لعيار  18  يكون سعره 924 جنيه للجرام الواحد.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار