• logo ads 2

توفيرا لأموالك.. كل ما تريد معرفته عن كيفية توصيل الطاقة الشمسية لمنزلك

مميزاتها وتكلفتها وكيفية تركيبها وجهات تمويلها

alx adv
استمع للمقال

استطاعت مصر أن تخطو خطوات كبيرة ومميزة ويشهد لها العالم في ملف الطاقة الشمسية، وخاصة مع الظروف المناخية التي تتميز بها وتوافر الشمس بكميات كبيرة طوال العام، وإنتاج وتوليد كميات كبيرة من الطاقة الشمسية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 ترصد “عالم المال” من خلال التقرير التالي، إلقاء الضوء على أبرز محطات الطاقة الشمسية وكيفية الاعتماد عليها في المنازل، ومميزاتها وتكلفتها وكيفية تركيبها وجهات تمويلها وغيرها الكثير من التفاصيل التي تشغل المواطن .

وتولي الدولة اهتماما موسعا بمشاريع الطاقة المتجددة وعلى رأسها الطاقة الشمسية، وتعتزم زيادة الاعتماد عليها بنسبة 42 % بحلول عام 2030، وفقا لما أعلنته وزارة الكهرباء.

أبرز مشاريع الطاقة الشمسية في مصر

ونفذت مصر أكبر مشاريع الطاقة الشمسية، والتي جاء على رأسها مجمع بنبان في أسوان، ويعادل إنتاج المجمع من الكهرباء نحو 90% من الكهرباء المنتجة من السد العالي، إذ يحتوي المجمع على 32 محطة شمسية، بقدرة تصل إلى 1465 ميغاواط، باستثمارات تصل إلى ملياري دولار.

محطة الكريمات وتعد أحد 3 مشروعات نفذت في القارّة الأفريقية، تبلغ قدرة المحطة الشمسية بالكريمات 140 ميغاواط، منها 20 ميغاواط مكون شمسي.

المحطة الثالثة وهي  محطة خلايا فوتوفلطية في كوم أمبو  والتي تبلغ قدرتها نحو 26 ميغاواط، وبتكلفة استثمارية وصلت إلى 20.7 مليون دولار.

الطاقة الشمسية في المنازل

لجأ عدد كبير من الأسر لاستخدام ألواح الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء في المنازل، وخاصة بعد ارتفاع أسعار فاتورة الكهرباء، فلجأوا أيضا لاستخدام السخانات الشمسية.

ونظراً لارتفاع تكاليف الطاقة والكهرباء، بدأ العديد من أصحاب المنازل في استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء عن طريق تثبيت العديد من الألواح الشمسية على أسطح المنازل. 

واستطاع المواطن العادي أن يستفيد من انتشار آشعة الشمس نهارا في  إنارة منزله وتشغيل الأجهزة الكهربائية، فيمكن أن تكفي حوالي 10 أو 20 لوحة شمسية، والتي تعادل حوالي 40 خلية، تزويد منزل متوسط من الطاقة الكهربائية.

 

كيفية عمل خلايا الطاقة الشمسية

 يعتمد إنتاج الخلايا في ألواح الطاقة الشمسية على مبدأ التمثيل الضوئي الصناعي، حيث تثبيت ألواح زجاجية من السيليكون تستخدم الخلايا الشمسية الرقيقة أو الخلايا الكهروضوئية لتوليد الكهرباء.

تستخدم الطاقة الشمسية في المنازل في عدد من الأمور من بينها:

تسخين المياه، حيث يمكن تسخين المياة بالطاقة الشمسية والتي توفر 50 ​​إلى 80 % من احتياجات المنزل من الماء الساخن، فضلا عن استخدامها في زيادة أو استبدال التيار الكهربائي، لذلك يجب أن تكون متوازنة كمية الطاقة المنتجة والمستهلكة، وهو ما يعتمد على إيجاد بطاريات تخزين خاصة تسمح باستخدام نظام الإضاءة ليلًا ونهارًا ، أو وجود أنابيب خاصة تُستخدم لنقل وتوجيه الطاقة الشمسية إلى مساحة معمارية محددة وتحسين مستوى راحة خفيفة.

 

تمويل ألواح الشمسية فوق أسطح المنازل

يقوم عدد من المؤسسات – وعلى رأسها البنوك – بتمويل مشروعات ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﺸﻤﺴﻴﺔ فوق أسطح المنازل بقدرة ﺃﻗل ﻣن 500 ﻛﻴﻠﻮ ﻭﺍﺕ، مع تقسيط التكلفة ودفع فرق للبنك الذي يتولى عملية التمويل حيث تبلغ نسبة الفائدة 4 في المئة للمشروع الذي ينتج أقل من 200 كيلو وات، ﻭ%8 ﻟﻠﻤﺸﺮﻭﻋﺎﺕ التي تتراوح بين 200 ﺇﻟﻰ 500 ﻛﻴﻠﻮﻭﺍﺕ، في حين أن وزارة المالية تتحمل الفائدة  كاملة إذا زادت عن نسبة 8%.

وتضع البنوك عددا من الشروط لإنشاء خلايا الطاقة الشمسية فوق أسطح المنازل: أولا توفير مساحة كافية لإنشاء الخلايا والألواح والبطاريات مع إعطاء تسهيلات للمواطنين  وذلك غي إطار حرص الدولة على تعميم التجربة.

 

تكلفة تركيب الطاقة الشمسية في المنازل


تبلغ تكلفة الطاقة الشمسية بناء على مساحة المنزل وعدد الأفراد، وفي حالة إنشاء خلايا طاقة شمسية  بقدرة 5 ك.وات/ساعة تنتج حوالي 750 ك.وات/شهر، فإن تكلفتها تبلغ حوالي 65,000 جنيه
.

بينما عندما تبلغ قدرة الطاقة الشمسية لنحو 10 ك.وات/ساعة والتي  حوالي 1600ك.وات/شهر فإن تكلفتها تصل لحوالي 140 ألف جنيه. 

 

مميزاتها

 

 توفر الطاقة الشمسية الكثير من المميزات للمواطن وأيضا للبيئة وخاصة في ظل توجه العالم نحو الطاقة النظيفة والذي يتزامن مع استضافة مصر لحدث عالمي وهو قمة المناخ cop 27  في مدينة شرم الشيخ، ومن أهم مميزاتها أنها طاقة نظيفة  غير ملوثة للبيئة، أقل تكلفة من الكهرباء، لا تحتاج لأعمال الصيانة سوى تنظيف الألواح كل 6 أشهر.



 خطوات تركيب ألواح الطاقة الشمسية بمنزلك

لتركيب ألواح طاقة شمسية لتوليد الكهرباء هناك ثلاث خطوات يجب اتباعها هي:

أولا: مخاطبة شركة توزيع الكهرباء التابع لها للإشراف على أعمال تركيب ألواح طاقة شمسية ومعاينة المكان كما يجب التوجه للحى لاستخراج تصريح بأعمال التركيب أعلى سطح المنزل وفي حالة وجود سكان بالعقار يتقدم رئيس اتحاد السكان الشاغلين بالعقار بطلب استخراج التصريح أما إذا كان العقار ملكية خاصة يتقدم مالك العقار بطلب التصريح بتركيب المحطة.

 

ثانيا: اختيار إحدى الشركات المتخصصة في تركيب ألواح طاقة  شمسية لتركيب المحطة على سطح منزلك، وتقوم بمراجعة شركة توزيع الكهرباء التابع لها لمعرفة هل تلك الشركة مسجلة ومعتمدة لدى وزارة الكهرباء أم لا، وبعد التأكد من اعتماد تلك الشركة ﺗﻘﻮﻡ الشركة المنفذة للمحطة ﺑﺘﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻤﻘﺎﻳﺴﺎﺕ ﻭﺍﻟﺮﺳﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﻴﺔ ﻭﻣﻮﺍﻓﻘﺔ ﺍﻻﺳﺘﺸﺎﺭي وﺗﺘﻌﻬﺪ ﺑأﻥ ﺍﻟﻤﺤﻄﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﺿﺪ ﺍﻟﻜﻮﺩ ﺍﻟﻤﺼﺮي ﻟﻠﺒﻨﺎﺀ ثم تبدأ في التنفيذ وبعد الانتهاء من التنفيذ تقوم الشركة ﺑﻤﺨﺎﻃﺒﺔ ﺷﺮﻛﺔ ﺗﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﺍﻟﺘﺎﺑﻊ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﻌﻤﻴﻞ لاﻧﺘﺪﺍﺏ ﻟﺠﻨﺔ ﻻﺳﺘﻼﻡ ﺍﻟﻤﺤﻄﺔ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺎﺕ، مع العلم أﻥ ﺗﺮﻛﻴﺐ ﻣﺤﻄﺔ ﺷﻤﺴﻴﺔ  ﻓﻮﻕ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﻳﺴﺘﻐﺮﻕ ﻧﺤﻮ ﺷﻬﺮ تقريبا.

 

ثالثا: ﺭﺑﻂ ﺍﻟﻤﺤﻄﺔ ﺑﺎﻟﺸﺒﻜﺔ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ للكهرباء ﺛﻢ ﺘﻮﻗﻴﻊ ﺍﻟﻌﻘﺪ.

 

نصائح للمواطنين للحفاظ على ألواح الطاقة الشمسية لأطول فترة:

 

الحفاظ على برودة ألواح الطاقة الشمسية لأن كفائتها تقل مع ارتفاع درجة حرارة.

استخدام البطاريات الشمسية لتخزين الكهرباء لاستخدامها لاحقاً.

فصل نظام تسخين المياه عن نظام الكهرباء الشمسية. وهو يخفف الضغط عن ألواح الكهرباء الفوتوفولطية، كما أن العناية بنظام تسخين المياه وصيانته سهلة ومنخفضة التكلفة.

 

الطاقة

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار