• logo ads 2

تحويلات المصربين فى الخارج أنقذت الاقتصاد المصرى

وتسجل 31.9 مليار دولار

alx adv
استمع للمقال

أكد المصرفيون ،على أن ارتفاع تحويلات المصريين فى الخارج ،كانت السند الحقيقى للاقتصاد المصرى ،خلال الفترة الماضية ،حيث ساهمت فى الحد من نزيف الاحتياطى النقدى ،ودعم السيولة الدولارية ،لدى خزائن البنك المركزى ،مما انعكس على قدرة الدولة ،على مدار الالتزمات المالية ،الخارجية ،إضافة إلى توفير السيولة ،التى استطاعت من خلالها توفير استيراد السلع الأساسية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وكشف أحدث تقرير صادر ،عن البنك المركزى ،عن  تحويلات المصـريين العاملين بالخارج خلال السنة المالية 2022/2021 سجلت ارتفاعاً بمعدل 1.6%، لتصل إلى نحو 31.9 مليار دولار، مقابل نحو 31.4 مليار دولار خلال السنة المالية 2021/2020.

 

حجم التحويلات بلغ شهر يونيو 2022 نحو 2.8 مليار دولار

 

كما أوضح المركزي ، أن الفترة من إبريل إلى يونيو 2022 شهدت ارتفاعا في تلك التحويلات بمعدل 3%، لتسجل نحو 8.3 مليار دولار، مقابل 8.1 مليار دولار خلال الفترة من إبريل إلى يونيو 2021.

 

أضاف أن حجم التحويلات بلغ شهر يونيو 2022 نحو 2.8 مليار دولار، مقابل نحو 2.9 مليار دولار خلال يونيو 2021.

 

بداية يؤكد أحمد عبد المجيد الخبير المصرفى ،أن زيادة تحويلات المصربين فى الخارج ،ساهم فى حماية الإحتياطى النقدى ،من التراجع الكبير ،حيث ساهمت التحويلات فى دعم الحصيلة الدولارية بالبنوك .

 

طرح العديد من الخدمات البنكية التى تسهم فى جذب مزيد من تحويلات المصربين

 

وطالب عبد المجيد ،البنك المركزى ،بضرورة العمل خلال الفترة القادمة ،عن طرح العديد من الخدمات البنكية التى تسهم فى جذب مزيد من تحويلات المصربين ،حيث يستطيع البنك المركزى فى سد الفجوة الدولارية التى يعانى منها الاقتصاد المصرى .

 

وأشار عبد المجيد ،أن العامين الماضين وعندما كانت جائحة كورونا ،تضرب الاقتصاد العالمى ،نجح القطاع المصرفى ،كانت تحويلات المصربين فى الخارج هى السند الحقيقى ،لدعم خزانن البنك المركزى الدولارية .

 

العمل على مضاعفة تحويلات المصربين فى الخارج

 

وطالب بضرورة العمل على مضاعفة تحويلات المصربين فى الخارج ،وذلك من خلال حزمة من الحوافز والتسهيلات الاستثمارية لدعم المصربين فى الخارج ،لتدشين مزيد من المشروعات الاستثمارية ،داخل مصر من خلال تحويل أرباح رأس المال بالدولار .

 

وقال عبد المجيد ،أن الفترة الراهنة تتطالب قيام كافة البنوك ،بطرح شهادات ادخار بالدولار بفائدة أعلى من المعمول بها حاليا ،وذلك لدعم وتحفيز المصربين فى الخارج على ضخ مزيد من السيولة الدولارية فى الاقتصاد المصرى .

ومن جانبة قال تامر يوسف الخبير المصرفى ،أن ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج خلال هذه الفترة يسهم فى زيادة ودائع العملاء بالنقد الأجنبى، عقب الزيادة الضخمة فى تحويلات المصريين ، ودخولها من خلال القطاع المصرفى .

زيادة قيمة تحويلات المصريين بالخارج مؤشر جيد لسلامة الاقتصاد المصرى

وأشار إلى أن زيادة قيمة تحويلات المصريين بالخارج مؤشر جيد لسلامة الاقتصاد المصرى، وتعطى رسالة عن السوق المصرية للمؤسسات الدولية، بأنه فى ظل الأزمات العالمية إلا أن ثانى أكبر مصدر للعملة الأجنبية فى مصر فى حالة نمو.

 

وأضاف أن ارتفاع السيولة الدولارية ،سيعمل على جذب المستثمرين، وسيحسن من تصنيف مصر لدى وكالات التصنيف الائتماني.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار