• logo ads 2

البنوك تتوسع فى التمويلات الإسلامية لرفع معدلات التوظيف

alx adv
استمع للمقال

348 مليار جنيه حجم القروض بنهاية يونيو 2022

اعلان البريد 19نوفمبر

أكد مصرفيون على أن القطاع المصرفى لدية فائض كبير من السيولة البنكية، لذا تتوسع البنوك فى عمليات التمويل المختلفة سواء كانت تمويلات بالصيغ التمويل التقليدية ،أو من خلال ضخ التمويلات من خلال ضيع التمويل الاسلامة من مرابحة ومشاركة.

وأضاف المصرفيون أن النصف الأول من 2022 ،شهد توسع كبير من قبل بنوك القطاع ،فى ضخ التمويلات والقروض المشتركة بضيغ التمويل الاسلامى .

ويرصد أحدث تقرير صادر عن البنك المركزى، عن أن حجم المصرفية الاسلامية بمصر في نهاية يونيو ٢٠٢٢ قد بلغت 443 مليار جنيه وذلك بمعدل نمو 13.3% ،وذلك مقابل 390.2 مليار جنيه فى 2021.

فى حين بلغت التمويلات والقروض التى ضختها البنوك المصرية ،والتى تتوافق مع الصيغ الإسلامية ،بلغت 348.5 مليار جنيه وذلك بنهاية يونيو 2022،مقابل 296.1 مليار جنيه بنهاية 2021،وذلك بمعدل نمو 17.7%.

وأوضح التقرير ،أن حجم الودائع التى نجحت البنوك فى جذبها من خلال باقة متنوعة من المنتجات والخدمات المصرفية ،قد بلغت 345.2 مليار جنيه فى 2021،مقابل 360.2 مليار جنيه ،فى يونيو 2022،وذلك بمعدل نمو5% ،حيث مثلت الودائع البنكية لدى البنوك الإسلامية ،نحو 6.3 % من حجم الودائع لدى البنوك المصرية .

وبلغ عدد البنوك الإسلامية العاملة بالسوق المصرى ،14 بنك مرخص لهم من قبل البنك المركزى لتقديم خدمات ومنتجات تتوافق مع الشريعة الإسلامية

ويوجد بالسوق المصرى ” ثلاث بنوك ” تمارس عمل الصرافة الإسلامية بالكامل ،هى بنك فيصل الإسلامى ،وبنك البركة – مصر ،ومصرف أبوظبى الاسلامى .

ويوجد بالسوق المصرفى المصرى ،11 بنك محلى لديها فروع للمعاملات الإسلامية ،إضافة إلى تعاملاتها فى النشاط التقليدى .

ويبلغ عدد فروع البنوك الإسلامية ،المتواجدة بالسوق المصرى حاليا ،247 فرع .

وقال حازم اسماعيل الخبير الاقتصادى ،أن عدد البنوك التى تقوم بالنشاط الإسلامى ،فى مصر ،هو عدد قليل جدا عدد قليل جداً بالقياس لحجم السوق المصرفي.

وأكد أن الفترة الراهنة ،من السهل ان يتضاعف اذا ما تم تنويع الخدمات المصرفية لتلبية كافة الفئات من الافراد و الشركات و تطويع المعايير الشرعية لطرح منتجات جديدة متوفرة بالبنوك التقليدية و تحتاج اليها الشركات .

و كذلك رفع كفاءة الموظفين و تثقيفهم بآلية عمل المنتجات حتى يكون لديهم الثقافة و الاجابة على استفسارات العملاء و اخيراً المنافسة الحقيقية بين البنوك يكون اساسها هي الخدمات المقدمة في الكم و الكيف و الاجراءات الميسرة و الاهم خدمة العملاء و العمل على ارضائهم.

ومن جانبة قال الدكتور محمد البلتاجى الرئيس التنفيذى للجمعية المصرية للتمويل الاسلامى ،عن أن توسع البنوك فى التمويلات البنكية المتوافقة مع ضيغ التمويل الاسلامى من مرابحة ومشاركة ،ساهم فى حدوث طفرة كبيرة ،فى حجم النشاط المصرفى بالبنوك .

وأضاف البلتاجى أن التمويلات الاسلامية بضيغ التمويل الاسلامى ،ترفع من معدلات التوظيف للودائع البنكية ،حيث أنها أقل فى حجم المخاطرة من التمويلات التقليدية .

ويتوقع البلتاجى أن تشهد الفترة مزيد من النمو فى النشاط المصرفى الاسلامى لدى معظم البنوك ، نظر لوجود شريحة كبيرة من عملاء البنوك يفضلون التمويلات الاسلامية بالضيغ الاسلامية .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار