• logo ads 2

مصرفي: قرار رفع حد السحب يستقطب عملاء جدد ويدعم الشمول المالي

alx adv
استمع للمقال

 

قال الدكتور أحمد شوقي، الخبير المصرفي، إن قرار البنك المركزي المصري رفع حد السحب اليومي إلى 150 ألف جنيه والغاء حدود الإيداع يعمل على تشجيع المتعاملين مع القطاع المصرفي في عدم الاحتفاظ بالسيولة خارج القطاع والحفاظ عليها بالبنوك المصرية حيث يبلغ حجم النقد المتداول خارج البنك المركزي 822 مليار جنية مصري.

اعلان البريد 19نوفمبر

ولفت إلى أن القرار اتُخذ في ظل الإجراءات الاحترازية المطبقة أثناء أزمة أزمة فيروس كورونا بتخفيض حدود الصرف اليومية 50 الف جنية للحد من تداعياتها السلبية ومع انخفاض هذة التداعيات خلال الفترة الماضية تظهر التوجهات نحو تقليل الإجراءات المطبقة بحدود السحب اليومية لتصل إلي 150 الف جم للأفراد والشركات، وكذا لتوفير السيولة النقدية للمؤسسات والشركات التي تتطلب معاملاتها سحب نقدي لتيسير أعمالها بعد أن كانت تتم بشكل استثنائي في ظل القرار المطبق أثناء أزمة فيروس كورونا.

وعلى الجانب الآخر الذي يتعلق بإلغاء الحد الاقصى الإيداع في ماكينات الصراف الالي، أكد الدكتور أحمد شوقي، أنه سيكون له دوراً هاماً في استقطاب العملاء لإيداع أموالهم الفائضة ومدخراتهم في البنوك في غير أوقات عمل البنوك والذي بدورة سيساهم في زيادة محفظة الودائع في القطاع المصرفي البالغة 7.210 ترليون جنية منها 20% ودائع قطاع الحكومي بقيمة 1.35 ترليون جنية في مايو 2022 وودائع القطاع العائلي والتي تمثل 64% بإجمالي 4.629 ترليون جنية مصري و13%لقطاع الأعمال الخاص.

وذكر الخبير المصرفي، أن معدلات السيولة بالقطاع المصرفي البالغة 44.7% بالعملة المحلية و 74.6% بالعملة الأجنبية ستساهم في تطبيق قرار زيادة الحد الاقصي للمسحوبات النقدية.

وأصدر البنك المركزي المصري توجيها جديداً للبنوك الخميس الماضي حصلت “عالم المال” على نسخة منه، يتضمن إلغاء الحدود القصوى لعمليات الإيداع والأفراد والشركات بفروع البنوك وماكينات الصراف الآلي، بجانب زيادة الحد الأقصى لعمليات السحب النقدي للأفراد والشركات من مقرات وفروع البنوك من 50 ألف جنيه مصري إلى 150 ألف جنيه مصري.

وأبقى البنك المركزي المصري على الحد الأقصى اليومي من ماكينات الصراف الآلي بواقع 20 ألف جنيه مصري.

وكان قد أصدر البنك المركزي المصري في 2020 كتابا دوريا يتضمن بشأن الحد الأقصى لعمليات السحب والإيداع النقدي للشركات والأفراد سواء من خلال الفروع وماكينات الصراف الآلي الذي تم العمل به لفترة مؤقتة ضمن التدابير الاحترازية المتخذة لمواجهة فيروس كورونا .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار