• logo ads 2

سرّ ارتفاع أسعار «القهوة» عالميًا

alx adv

تشهد أسعار البن فى مصر خلال الفترة الحالية، ارتفاعا ملحوظا، وذلك نتيجة لأزمة العوامل المناخية فى الدول المنتجة لمحصول البن “القهوة” وأبرزها دولة البرازيل والتى تعد من أكبر الدول المصدرة للبن فى العالم، وفقا لـ”شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية” .

وقال حسن فوزي، رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار “القهوة” ارتفعت فى الآونة الأخيرة وارتفع سعر الطن بنسبة 100% مقارنة بالعام الماضي من 2000 دولار إلى 4000 دولار، لافتا إلى أن مصر استوردت 70 ألف طن من القهوة على مدار العام، كما انخفض مخزون البن الحالي فى البلاد.

التغيرات المناخية سبب الارتفاع

وأرجع رئيس شعبة البن، فى تصريحات لـ”عالم المال”، ارتفاع الأسعار إلى الأسعار العالمية وتأثر دولة البرازيل بالتغيرات المناخية خلال العام الماضي والطقس البارد و”الصقيع” التى شهدته البلاد خلال الفترة الماضية، مما أدى إلى تأثر محصول البن هناك، وبالتالى تراجع الإنتاج وفى النهاية زادت الأسعار.

 

ارتفاع سعر فنجان القهوة

 

وأشار رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية إلى أن سعر فنجان القهوة ارتفع من 5 جنيهات إلى 17 جنيهًا في بعض المناطق، مشيرًا إلى أن المصريين لا ينفصلون عن القهوة ومنظومة البن يعمل بها أعداد كبيرة من المواطنين، مضيفًا أن سعر البن زاد نحو 20 جنيها ويتراوح الكيلو السادة من 140 إلى 160 جنيها، والمحوج يصل إلى 170 جنيها.

وأكد رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، أن القهوة يمكن أن تقضي على الاكتئاب وتغير طريقة النظر للأشياء وتزيد من السعادة وتعالج تسوس الأسنان وتمنع الرعشة وتعالج السكر، مشيرا إلى سر خلطة البن الجيدة تختلف من محل إلى آخر حسب إضافة الحبهان والمستكنة والقرنفل بكميات معينة.

70 ألف طن سنويا حجم الاستهلاك المحلى من البن

وعن حجم الاستهلاك المحلي من البن “القهوة” أكد “فوزى” أن حجم الاستهلاك زاد من 6 آلاف طن سنويًا في عام 2006، إلى 70 ألف طن سنويًا حاليًا، لافتا إلى أن أسباب زيادة الاستهلاك، هو تغيير أسلوب المستهلك المصري، فبدلاً من الشاي والحليب واليانسون، تحول بعض المواطنين للقهوة، ومشروبات تدخل القهوة في مكوناتها مثل الإكسبرسو واللاتيه، مردفًا: “محلات البن كثرت، وزادت عربات القهوة في الشوارع”، على حد قوله.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار