نائب هيئة البترول سابقا: الغاز النرويجي لن ينقذ أوروبا

alx adv
استمع للمقال

كشف المهندس مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول السابق، أن الغاز النرويجي لن يكون المنقذ لأوروبا بعد الأزمة التي ضربت القارة الأوربية عقب إعلان روسيا وقف الإمدادات الروسية من خط الغاز الرئيسي نورد ستريم والذي يعتبر من أكبر الخطوط المغذية للقارة الأوربية من الغاز الطبيعي.

الغاز النرويجي لن يغطي احتياجات أوروبا بنسبة 5%

وكشف مدحت يوسف، في تصريح خاص لـ”عالم المال”، أن النرويج حاولت ما تستطيع في زيادة الإنتاجية ووصلت إلى أقصي إنتاجية لفترة طويلة ولكنها لا تستطيع أن تغطي احتياجات أوربا أو تكون بديلة للغاز الروسي ولو بنسبة 5%.

‏وعن توقعاته من الأزمة الأوربية ومدى استمرار روسيا وقف الإمدادات من الغاز الطبيعي قال:” هذا الأمر يعود لشكل العلاقة بين الطرفين حيث أنها حادة جدا وستستمر العقوبات ورد الفعل، حيث أن الضغط الروسي قوي للغاية جدا”.

وأشار إلى أن سعر الغاز في أوروبا تجاوز ٨٤ دولار وهو رقم كبير جدا، وترتب عليه إجراءات كثيرة ومن بينها أزمة حادة في السوق الاوربي فضلا على إغلاق مصانع لعدم قدرتها على تلبية الاحتياجات من الغاز مع ارتفاع أثمانه.

وأضاف أن موسم الشتاء المقبل سيكون الاصعب والأسوأ بالنسبة لأوربا في ظل هذه التحديات التي تواجه القارة، حيث أن هناك الكثير من الأنشطة التي توقفت حاليا وسيزيد الأمر صعوبة مع دخول الشتاء حيث أن أسعار الغاز غالية جدا.

 تصدير الغاز النرويجي

يُصدَّر الغاز النرويجي عبر خطوط الأنابيب إلى بريطانيا وألمانيا وبلجيكا وفرنسا، وأجّلت الشركة هذا العام عمليات الصيانة لضمان تدفّق إمدادات ثابتة مع تراجع مصادر الطاقة الروسية.

وتمكنت النرويج من تجاوز روسيا بصفتها المورّد الرئيس للغاز إلى أوروبا حتى قبل إغلاق خط أنابيب نورد ستريم، الأسبوع الماضي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا