هل تستطيع البورصة استعادة ترتيبها عربيًا وعالميًا؟

alx adv
استمع للمقال

ذكرت حنان رمسيس الخبيرة بأسواق المال، أن البورصة المصرية من اقدم بورصات المنطقة، وكانت الثالثة عالميًا والأولى عربيًا، ولكنها تقهقرت من زمن ليس بالبعيد، موضحة أنها من الممكن أن تعود للصدارة مرة اخرى.

 

وكشفت عن أن سبب تراجع البورصة وتراجع فرص الاستثمار بها هو عدم سرعة البت في الملفات الشائكة، متسائلة لماذا لا يتم البت في إلغاء ضريبة الارباح الرأسمالية لاستكمال نشاط السوق وارتفاع المؤشرات في جلسات التداول.

 

ولفتت إلى أن إشاعة العودة للتعامل بضريبة الأرباح الرأسمالية هى الضاغط الأكبر علي أداء المؤشرات والمتسبب الأكبر في ارتفاع نسب الهامش مما يؤدي إلى مزيد من الانخفاضات والانهيارات، وعلى النقيض إذا كان الحديث عن إلغاء تلك الضريبة أو إيقاف التعامل بها فتبدأ الأسواق بالتحرك والانتعاش.

 

 

وأكدت على أن الدولة في احتياج مصادر للدخل لخفض عجز الموازنة، فلماذا لا تعود لفرض الحد الادني من ضريبة الدمغة؟ والتي اتفق المتعاملين في السوق علي اعتبارها ضمن تكلفة تداولاتهم وثبت بالحساب أن إيراداتها ستكون أعلى من ايرادات ضريبة الأرباح الرأسمالية، كما أن طريقة حسابها سهلة ولا تحتاج لفتح حسابات للعملاء بالإضافة إلى أن ضريبة الأرباح الرأسمالية ثبت عدم دستورية تطبيقها.

 

وأشارت إلى أن البورصة تحتاج لحلول جذرية وعاجلة وألا تظل المطالب تطلب لسنوات وسنوات فهي الأكثر حساسية لكل إجراء كما أن سلوكيات المتعاملين تظهر بشكل واضح من خلال التداولات ونحن على أعتاب جمهورية جديدة فلماذا بعد أن بدأنا التطوير لا يتم سرعة البت في القضايا الشائكة؟ لأن حسمها سيكون في صالح المتعامل، هذا لو أردنا أن تكون البورصة سوق مال كفء ينافس وسط أسواق المنطقة بعد غياب دام لسنوات عدة.

 

منتصف تداولات البورصة المصرية

 

واستمرت مؤشرات البورصة المصرية، في الارتفاع بمنتصف تعاملات جلسة اليوم، مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين، فيما مالت تعاملات العرب والأجانب للبيع، وسط تداولات مرتفعة.

 

وحقق مؤشر EGX30 ارتفاعا بنسبة 0.71% ليصل إلى مستوى 10429 نقطة، وارتفع مؤشر EGX50 بنسبة 0.3% ليصل إلى مستوى 1981 نقطة، وصعد مؤشر EGX30 محدد الأوزان بنسبة 0.68% ليصل إلى مستوى 12916 نقطة، وارتفع مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 0.68% ليصل إلى مستوى 4218 نقطة.

 

وحقق مؤشر EGX70 متساوي الأوزان صعودا بنسبة 0.76% ليصل إلى مستوى 2305 نقطة، وارتفع مؤشر EGX100 متساوي الأوزان، بنسبة 0.76% ليصل إلى مستوى 3297 نقطة، وصعد مؤشر تميز بنسبة 0.14% ليصل إلى مستوى 3764 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا