كيف يتأثر قطاع الأسمدة بقرار تعديل سعر الغاز؟

alx adv
استمع للمقال

قال أحمد عبد الفتاح الخبير بأسواق المال، أن قرار مجلس الوزراء بتعديل تسعير الغاز يؤثر بشكل مباشر على قطاع الأسمدة، ومن المرجح أن يكون له تأثير مؤقت سرعان ما سيتواكب معه السوق.

 

وأشار خبير أسواق المال  إلى أن أسهم القطاع تفاعلت مع القرار بشكل سلبي بجلسة الأمس وهبطت على رأسها سهم أبوقير للأسمدة وتوافقت مع هبوط حاد للأسواق العالمية وعلى رأسها الأمريكية بعد تقارير التضخم التى جاءت أعلى من التوقعات والتى ستؤدى الى اتجاه الفيدرالي الأمريكي لمزيد من رفع الفائدة والتى ستؤثر على قرارات البنوك المركزية العالمية بالتبعية لرفع اسعار الفائدة.

 

وأكد على أن السوق المصري تأثر بتلك الجلسة الدامية للسوق الأمريكي والتى صادفت المناورة حول مستوى مهم على الأجل القصير للمؤشر الرئيسي عند مستوى 10430 نقطة، لجلستين دون تحقق اختراقه ليتفاعل هبوطا متماشيا مع سلوك الأسواق العالمية.

 

 

وتوقع “عبدالفتاح” إعادة الاتزان أعلى 10200 نقطة ليعيد اختبار ذلك المستوى الهام، ومرجح أن يكون أيضا تأثير بيانات التضخم تأثير مؤقت سرعان ما يتخطاه السوق وخاصة المصرى نظرا لتخلف السوق المصرى عن الأسواق العالمية لفترة زمنية تزيد عن العام بخلاف سعي الدولة لتغيير المنظومة وإصلاح بعض القوانين الخاصة بالسوق بالإضافة لدعم الخليج باستثمارات مباشرة وشراء مكثف من المؤسسات المصرية مما يعطي بعض من الثقة لمزيد من التقدم نحو الأفضل.

 

منتصف تداولات البورصة المصرية

 

جاءت مؤشرات البورصة المصرية، متباينة بمنتصف تداولات جلسة اليوم، إذ تراجع المؤشر الرئيسي بضغوط هبوط أسهم قيادية، فيما ارتفع مؤشرا EGX70 وEGX100، ومالت تعاملات العرب والأجانب نحو البيع، فيما مالت تعاملات المصريين للشراء.

 

وسجل مؤشر EGX30 تراجعا بنسبة 1.08% ليصل إلى مستوى 10083 نقطة، وانخفض مؤشر EGX50 بنسبة 0.4% ليصل إلى مستوى 1930 نقطة، وهبط مؤشر EGX30 محدد الأوزان بنسبة 1% ليصل إلى مستوى 12476 نقطة، وانخفض مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 1.11% ليصل إلى مستوى 4078 نقطة.

 

وحقق مؤشر EGX70 متساوي الأوزان صعودا بنسبة 0.33% ليصل إلى مستوى 2279 نقطة، وارتفع مؤشر EGX100 متساوي الأوزان، بنسبة 0.06% ليصل إلى مستوى 3241 نقطة، وهبط مؤشر تميز بنسبة 0.77% ليصل إلى مستوى 3690 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا