استراتيجية جديدة للتعاون فى الاستثمار الطبى.. مع هذه الدولة

alx adv
استمع للمقال

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، اليوم السبت، السيد إيفان جوكل سفير دولة التشيك في مصر، لبحث وتعزيز سبل التعاون بين البلدين في القطاع الصحي، وذلك بمقر ديوان عام الوزارة.

واستعرض الوزير – في بداية اللقاء – نتائج زياراته الأخيرة إلى مدينة براغ عاصمة جمهورية التشيك، خلال مشاركته في منتدى الصحة (التشيك أفريقيا 2022) والذي عقد في الفترة من 17 إلى 19 مايو 2022، معربًا عن حرص الدولة المصرية على إتاحة الفرص لتمويل المشروعات في المجالات الصحية المختلفة.

استراتيجية جديدة 

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن الوزير وجه مسئولي الوزارة بوضع استراتيجية محددة للتعاون في مجال الاستثمار والصناعات الطبية، وجذب المستثمرين بدولة التشيك، ووضع خطة تشتمل على الضوابط والمعايير الخاصة بتشغيل خطوط إنتاج لتصنيع الأجهزة والمستلزمات والأدوات الطبية، بدلًا من استيرادها.

وتابع أن الوزير بحث مع سفير جمهورية التشيك، التعاون في مجال تدريب الأطباء وأطقم التمريض بكافة التخصصات الطبية، بهدف رفع كفائتهم وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، بالإضافة إلى تبادل الخبرات في مجال طب وجراحة الأورام، وتبادل الزيارات بين المتخصصين بهذا المجال والتعرف بروتوكولات العلاج المتبعة في كلا البلدين.

وأوضح «عبدالغفار» أن الجانبين بحثا التعاون في إنتاج وتصنيع الأدوية، إلى جانب التعاون في تبادل تكنولوجيا صناعة الأمصال واللقاحات المضادة لفيروس كورونا والأمراض الوبائية الأخرى، بالإضافة إلى التعاون في مجال الرقابة الدوائية، علاوة على تبادل الأبحاث العلمية بهدف صقل خبرات الكوادر الطبية بجميع التخصصات في البلدين، مشيرًا إلى أن التعاون سيكون بين المراكز الطبية المتخصصة ومعاهد الأبحاث والتدريب التابعة لوزارتي الصحة في الدولتين.

ومن جانبه، أكد سفير دولة التشيك، حرصه بلاده على دعم العلاقات الثنائية بين الدولتين في مختلف المجالات الصحية، مشيدا بالدعم الكبير الذي توليه القيادة السياسية المصرية للملف الصحي، مما جعل مصر مركزًا للاستقطاب الاستثمارات الصحية، مؤكدا أن الدولة المصرية تتمتع بنظام صحي قوي ومتقدم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا