أهم قرارات محافظ البنك المركزي في 30 يومًا

alx adv
استمع للمقال

بعد 30 يوما من توليه، أصدر حسن عبد الله، القائم بأعمال محافظ البنك المركزي، عددا من القرارات، التي تهدف إلى تطوير السياسات النقدية لتتواكب مع المتغيرات الاقتصادية العالمية.

“عالم المال” ترصد أبرز قرارات حسن عبد الله القائم بأعمال محافظ البنك المركزي فى 30 يوما.

أصدر حسن عبد الله القائم بأعمال محافظ البنك المركزي فى 30 يوما، مجموعة من القرارات كان أبرزها:

تثبيت أسعار الفائدة

قرر حسن عبد الله فى أول قرار له تثبيت ،أسعار الفائدة ، على الإيداع والإقراض دون تغيير عند مستوى 11.25%، و12.25%.

تعيين هشام عز العرب ومحمد نجيب

تمثل  القرار الثانى فى تعيين كل من هشام عز العرب، رئيس البنك التجاري الدولي cib سابقا، ومحمد نجيب رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي لبنك “saib” سابقا، كمستشارين لمحافظ البنك المركزي.

زيادة الحد الأقصى للسحب النقدي

وتمثل القرار الثالث فى إلغاء الحدود القصوى، لعمليات الإيداع للأفراد والشركات بفروع البنوك وماكينات الصراف الآلي، إضافة إلى زيادة الحد الأقصي لعمليات السحب النقدي للأفراد والشركات من مقرات وفروع البنوك من 50 ألف جنيه إلى 150 ألف جنيه، وأبقى البنك المركزي المصري على الحد الأقصى اليومي من ماكينات الصراف الآلي بواقع 20 ألف جنيه مصري.

تعديل اجتماعات مجلس إدارة البنوك

وتمثل القرار الرابع ،فى تعديل اجتماعات مجلس إدارة البنوك،حيث قرر البنك المركزي تعديل اجتماع مجلس الادارة الصادر بالكتاب الدوري المؤرخ في 19 يناير 2019، والذي تضمن الاجتماع بصفة دورية منتظمة لا تقل عن 6 مرات خلال العام بناء علي دعوة رئيس مجلس الإدارة أو أعلبية الاعضاء موضحا أنه للرئيس التنفيذي بالبنك طلب من رئيس المجلس دعوته للانعقاد علي أن يكون مصحوبا بحدول العمال التي يرغب في عرضها.

وأوضح قرار البنك المركزي المصري إنه يكون الأصل في الحضور الفعلي للأعضاء وفي حال تعذر ذلك ينبغي الجواز بالمشاركة عبر الفيديو او الهاتف بعد موافقة رئيس المجلس وابلاغ أمين سر المجلس وذلك بنا لا يتعدي مرتين خلال العام بالنسبة للعضو الواحد شروط حضور أغلبية عصاء مجلس الادارة فعليا،كما يتم الاستمرارالع بباقي البنود الواردة بالكتاب الدوري الصادر في سبتمبر 2018 .

لقاء حسن عبد الله ورؤساء البنوك

حرص حسن عبد الله على عقد اجتماع موسع مع قيادات القطاع المصرفى ،أستغرق أكثر من 4 ساعات ،تم مناقسة وعرض التحديات التى تواجة القطاع المصرفى ،ودور البنوك فى دعم ومساندة  الاقتصاد المصرى خلال الفترة الراهنة.

اجتماعات المحافظ ورئيس الوزراء

ويعقد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى اجتماعات منتظمة أسبوعيا، مع محافظ البنك المركزى حسن عبد الله وذلك لبحث كل ما هوجديد فيما يتعلق بالسياسة النقدية ،واخر مستجدات المفاوضات مع صندوق النقد الدولى ،أضافة إلى مناقسة محاور المؤتمر الاقتصادى الذي كلف به الرئيس السيسي مؤخرا.

من هو حسن عبدالله

حسن عبد الله القائم بأعمال محافظ البنك المركزى المصرى ،حصل على بكالوريوس إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية 1982،ثم حصل على

ماجستير إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية 1992،وبدأ عمله فى البنك العربى الأفريقى الدولى 1982

ثم انتقل لفرع البنك العربى الأفريقى فى نيويورك عام 1988،وعمل مساعدا للمدير العام للبنك العربى الأفريقى 1994

وتولى منصب المدير العام للبنك العربى الأفريقى الدولى 1999،ثم نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك العربى الأفريقى 2000،ثم شغل منصب الرئيس التنفيذى للبنك العربى الأفريقى،وتولى رئاسة اتحاد المصارف العربية والفرنسية فى هونج كونج، وتولى مؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة “وفا لمصر”،ثم تولى منصب عضو مجلس إدارة الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة ،وعضوية مجلس إدارة المجلس الاستشارى للأسواق الناشئة

ثم عضو هيئة التدريس فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة،ثم رئاسة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية منذ مايو 2021.

قرار التعين

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قراراً جمهورياً، الخميس 18 أغسطس 2022،  بتعيين حسن عبد الله قائماً بأعمال محافظ البنك المركزي، خلفا لـ طارق عامر، الذي قدم اعتذاره عن عدم الاستمرار في منصبه.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا