طلاب الصيدلة يناشدون بعدم قبول توصيات لجنة التكليف

عضو لجنة الصحة بالشيوخ.. التكليف حق للخريج طالما في الاحتياج

alx adv
استمع للمقال

ناشد طلاب كليات الصيدلة القسم الاكلنيكي برنامج Pharm D، وزارة الصحة والسكان، والنقابة العامة للصيادلة، جميع النقابات الفرعية، وقطاع الدراسات الصيدلية بالمجلس الأعلى للجامعات المصرية، بسرعة النظر في عدد من المطالب.

وأوضح طلاب كليات الصيدلة بجمهورية مصر العربية المقيدين ببرنامج Pharm D، في منشور لهم، أن مطالبهم تتمثل في صدور لائحة الامتياز حتى نعرف مصيرنا خلال السنوات القادمة.

كما طالبوا بإضافة كلية الصيدلة إلى قانون امتياز باقي كليات القطاع الطبي (بشري – أسنان – علاج طبيعي – تمريض ) واعطاء صيدلي الامتياز نفس حقوق أطباء الامتياز من مكافأة امتياز وغيرها.

وأفاد بيان الطلاب، رغبتهم في أن يكون التخرج بعد نهاية آخر سنة دراسية السنة الخامسة قبل سنة الامتياز أسوة بزملائنا بكليات القطاع الطبي.

وشددوا على ضرورة إصدار توصيف وظيفي للصيادلة خريجي برنامج الفارم دي إعمالا بنصوص اللائحة بأن سيكون هناك تخصصات ويصبح الصيدلي متخصص في مجال معين من تصنيع دواني ـ صيدلي مجتمعي صيدلي في أقسام الصيدلة الإكلينيكية (باطنة -اطفال – أورام….) إلى آخره.

وأكدوا على أهمية النظر الي قانون التكليف وعدم تطبيق توصيات لجنة التكليف بوزارة الصحة بأثر رجعي فالتكليف حق لجميع الطلاب الدراسين بالكلية حتي وقت صدور القرار أسوة بزملائنا من الدفعات السابقة والمهن الطبية الأخرى.

قال الدكتور محمد الشيخ عضو لجنة الصحة بمجلس الشيوخ ونقيب صيادلة القاهرة ان من حق خريجي الصيدلة التكليف.

قال الدكتور علي عبدالله مدير المركز المصري للدراسات الدوائية والاحصاء، ان هناك قرارات تصدر غير مدروسة، موضحا انه بعد ان تم تعديل نظام الدراسة الي نظام الست سنوات الي امتياز حسب تخصصات الصيدلة المتاحة.

واضاف مدير المركز المصري للدراسات الدوائية والاحصاء، ان القرارات التي تصدر دون دراسة وبحث التأثير علي سوق العمل، مضيفا ان ان التوازن في عملية التكليف مطلوبة بحيث يتم تكليف الخريجيين.

شدد عبدالله، علي اهمية عدم التوسع في انشاء كليات صيدلة جديدة، لافتا الي ان الهدف الاساسي من انشاء الجامعات الخاصة اعطاء تعليم مميز وتغطية تخصصات معينة.

اوضح ان مصر بها عجز في اعداد الاطباء البشريين مطالبا بتحويل الاقسام المشتركة في كليات الصيدلة الي دراسة الطب.

اكد علي احقيتهم في سنة الامتياز علي معاملة الخريج بكل ما يستحقه الخريج، بعد الحصول علي البكالريوس في السنة الخامسة.

اضاف انه حاليا بسبب نقص الاطباء من يقوم بالعمل في بنوك الدم صيادلة، موضحا ان الصيادلة يقومون بالعمل في تخصصات معينة لسد عجز الاطباء.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا