ثورة في إنتاج الكهرباء بأول مولد بالهيدروجين.. مزاياه واستخداماته (صور)

alx adv
استمع للمقال

اتجهت أنظار الكثيرون حول العالم لتوليد الكهرباء من الهيدروجين، وباتت الدول تتسابق على إنتاج الطاقة من الهيدروجين الأخضر الذي يعتبره البعض مستقبل الطاقة النظيفة نظرا لأنه لا يسبب أي انبعاثات كربونية.

وفاجأت إحدى الشركات الناشئة والتي تدعي “إتش 2 إكس جلوبال”، العالم بإطلاقها أول مولد يعمل بالهيدروجين في السوق الأسترالية، لتوفير الكهرباء النظيفة للعديد من المؤسسات بدلًا من مولدات الديزل والبنزين.

ومن المقرر أن يبدأ استخدام هذا المولد الشهر المقبل بعد أن استطاع صناعه بيعه لمركز التدريب العالي للهيدروجين بولاية كوينزلاند الأسترالية التابع لأحد المراكز التعليمية البحثية محايدة الكربون والتي توفر التدريب المهني لصناعة البناء معتمدة على الطاقة المتجددة، وسيكون المركز أول منشأة مخصصة في أستراليا لإعداد القوى العاملة في البلاد لمستقبل الهيدروجين النظيف.

مزايا المولد ومكوناته

ويعتمد المولد المعروف باسم “باور إتش 2” على خلايا الوقود الهيدروجينية، ويحتوي على خزان صغير لتخزين الهيدروجين.

وطرحت الشركة أول مولد يعمل بالهيدروجين لتوفير الكهرباء النظيفة لأقسام الطوارئ في المستشفيات ومراكز رعاية المسنين، إلى جانب مواقع البناء والأشغال المتعلقة بالطرقات.

من مزايا المولد أن لا يسبب أي انبعاثات كربونية، وهو يحل محل البنزين والديزل، وتجري الشركة المنتجة للمولد على تطوير مجموعة من مولدات خلايا الوقود لتكون بديلا لمولدات الوقود الأحفوري.

خطة لطرح مولدات للاستخدام المنزلي

من المرجح أن تحدث هذه المولدات ثروة في عالم الطاقة النظيفة، حيث تخطط الشركة المنتجة إلى استبدال المولدات التي تعمل بالبنزين والديزل بمولد يعمل بالهيدروجين خالٍ من الانبعاثات، كما تهدف أيضا لتقديم مولدات تستخدم في المنازل للأفراد والجمهور العادي، مع التفكير في طرحها أحجام متعددة منها حسب نوعية استخدامها، حيث ستتراوح قدراتها بين 60 كيلوواط و600 كيلوواط.

تأتي أهمية المولدات الهيدروجينة مع مساعي الدولة المصرية لتخفيض الانبعاثات الكربونية والتحول للطاقة النظيفة، وتجري الحكومة العمل على قدم وساق للإعلان عن مشاريع تتعلق بالهيدروجين الأخضر كجزء من مبادرة وطنية، كما تهدف إلى دمجه في إستراتيجية الطاقة 2035، وتتطلع الدولة إلى إطلاق مرحلة أولية من المشاريع التي قد تصل قيمتها إلى 3-4 مليارات دولار.

كيفية إنتاج الهيدروجين

ينتج الهيدروجين الأخضر عند القيام بفصل المياه عن طريق التحليل الكهربائي، والذي يستلزم تمرير تيار كهربائي خلالها، وبذلك تنفصل المياه إلى هيدروجين وأكسجين. وبهذه الطريقة، يمكن استخراج الهيدروجين من المياه، كما ينطلق الأكسجين في الهواء.

 

توطين مشروعات الهيدروجين  بمصر

اتخذت الدولـة المصرية عدداً مـن الخطـوات الفعلية البارزة مـن أجل توطين مشـروعات الهيدروجيـن، مـن أهمها التخطيط للإعلان عن الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين خلال عام 2022، وتشكيل لجنـة وزارية للبحث فـي جميع البدائـل الممكنة لتوليـد الهيدروجين، والاسـتعانة بالتجـارب الدولية فـي هذا المجـال لاسـتخدامها في مصر، وإعداد دراسـة جـدوى من جانـب وزارات الكهربـاء والبترول والبيئة بالاشـتراك مـع صندوق مصر السـيادي؛ لتدشـين مشـروعات الهيدروجيـن الأخضر باسـتثمارات مبدئية تتـراوح بين 3 و4 مليارات دولار، فضلاً عن تعزيـز التعـاون مع مؤسسـات التمويـل الدولية والشـركاء الدولييـن، وإصدار وزارة المالية السـندات الخضراء لدعم الاسـتثمارات في مشـروعات الطاقـة المتجددة، ومنها مشـروعات الهيدروجين الأخضر.

 

 

 

 

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا