راندا حامد تؤكد ضرورة زيادة وعي المستثمرين بدور البورصة

alx adv
استمع للمقال

أوضحت راندا حامد، الخبيرة بأسواق المال، والعضو المنتدب بشركة عكاظ لإدارة وتكوين المحافظ المالية، أنه من المتبع في الدول المتقدمة أن نسبة الاستثمار المؤسسي في البورصة عادة ما تكون بنسبة أعلى من الأفراد، ولكن يلاحظ في البورصة المصرية أن الافراد هم الذين يسيطرون على النسبة الأعلى من التداول وبالتالي يجب تحفيز وتشجيع المؤسسات الحكومية مثل التأمينات والمعاشات والبريد وصناديق التأمين الخاصة بالاستثمار في البورصة ورفع النسبة المسموح لهم بها للاستثمار في الأسهم، مؤكدة على أن هذا الأمر يسهم بشكل كبير في زيادة السيولة من جانب الطلب، وضرورة العمل على زيادة وعي المستثمرين بدور البورصة كوعاء استثماري على المدى الطويل.

 

ولفتت إلى أنه يجب تحفيز الشركات على القيد في البورصة، عن طريق تخفيض الضرائب وتيسير إجراءات القيد وبالفعل تم تيسير بعض منها من قبل رئيس الهيئة العامة لسوق المال، والاهتمام بالشفافية حتى يكون هناك وضوح أكبر للمؤسسات والأفراد لاتخاذ القرارات السليمة للاستثمار.

 

وذكرت أن أكبر حافز لجذب المستثمرين العرب في الوقت الراهن هو تدني أسعار الأسهم ومضاعفات ربحيتها مع تنوع القطاعات في السوق المصري والثقة في السوق على المدى الطويل.

 

وتوقعت أن تكون الأدوات والآليات الجديدة التي تحدث عنها رئيس البورصة من تفعيل البيع على المكشوف وتداول شهادات الكربون، أن يكون هناك تفعيل لإنشاء صناديق السلع أو إطلاق مؤشرات جديدة.

 

ختام تداولات البورصة المصرية

 

هذا وقد كانت البورصة المصرية، اختتمت تداولات جلسة اليوم، بارتفاع جماعي للمؤشرات، مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين، وسط تداولات متوسطة، وربح رأس المال السوقي 6.1 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 688.270 مليار جنيه.

 

 

وحقق مؤشر EGX30 صعودا بنسبة 1.59% ليغلق عند مستوى 10010 نقطة، وارتفع مؤشر EGX50 بنسبة 1.12% ليغلق عند مستوى 1900 نقطة، وصعد مؤشر EGX30 محدد الأوزان بنسبة 1.49% ليغلق عند مستوى 12344 نقطة، وارتفع مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 1.58% ليغلق عند مستوى 4054 نقطة.

 

وحقق مؤشر EGX70 متساوي الأوزان صعودا بنسبة 0.96% ليغلق عند مستوى 2198 نقطة، وارتفع مؤشر EGX100 متساوى الأوزان بنسبة 1.02% ليغلق عند مستوى 3140 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا