المركزى البرازيلى يحسم سعر الفائدة.. اليوم

alx adv
استمع للمقال

يعقد اليوم الأربعاء 21 سبتمبر 2022، البنك المركزي البرازيلي، اجتماعا لبحث أسعار الفائدة ،وتوقع خبراء الاقتصاد أن يحدث زيادة فى أسعار الفائدة بنسبة أقل من 50 نقطة .

أسعار الفائدة

ورفع البنك المركزي البرازيلي، فى آخر اجتماع له أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

ورفعت اللجنة صانعة السياسة النقدية بالبنك المركزي سعر الفائدة القياسي إلى 13.75% وذلك منذ مطلع 2022، وهو أعلى مستوى منذ يناير 2017.

السياسة النقدية
قال “برونو سيرا” مدير السياسة النقدية في البنك المركزي البرازيلي الثلاثاء إن البنك سيناقش الحاجة إلى زيادة جديدة لأسعار الفائدة خلال اجتماع اليوم ، حيث مازال من المبكر للغاية القول إن معدل التضخم يتراجع محليا وعالميا.

ونقلت وكالة بلومبرج إن تقديرات التضخم لعام 2024 في البرازيل عملية “مقلقة”.


التضخم فى البرازيل 
وأضاف المصرفي البرازيلي أن خفض معدل التضخم إلى النطاق المستهدف مازال يحتاج إلى المزيد من تباطؤ النشاط الاقتصادي، مشيرًا إلى أن مسئولي السياسة النقدية في البنك المركزي سيناقشون الفجوة بين سوق العمل ومستوى الناتج الاقتصادي.

بنك براديسكو البرازيلى

ويتوقع تقرير صادر عن بنك براديسكو أكبر بنك خاص في البرازيل نمو الاقتصاد البرازيلي خلال العام الحالي بنسبة 2.3% من إجمالي الناتج المحلي، في حين كانت التوقعات السابقة تشير إلى نمو بمعدل 1.8%،ويتوقع  البنك استقرار إجمالي الناتج المحلي خلال العام المقبل، نتيجة عوامل مثل السياسة النقدية وتباطؤ الاقتصاد العالمي.

حجم التبادل التجارى بين مصر والبرازيل

ارتفاع قيمة التجارة بين مصر والبرازيل خلال 2021، لتسجل 2.5 مليار دولار مقابل 1.9 مليار دولار عام 2020 بنسبة زيادة 30%.

فمصر مصدر مهم للأسمدة والبرازيل مستهلك لها، وتستحوذ الأسمدة على أكثر من نصف إجمالي صادرات مصر إلى البرازيل، وهي ضرورية للقطاع الزراعي البرازيلي. كما أن البرازيل لديها محفظة منتجات عالية الجودة يحتاجها السوق المصري، وفي ظل العلاقات القوية بين البلدين لابد من تعزيز العلاقات التجارية.

ومن أبرز الصادرات المصرية التي حققت نموًا كبيرًا إلى السوق البرازيلية خلال العام الماضي تضمنت الأسمدة الفوسفاتية بقيمة 183.4 مليون دولار مقابل 58.8 مليون دولار بنسبة زيادة 218.6%، والسوبر فوسفات بقيمة 50.8 مليون دولار مقابل 3.6 مليون دولار بنسبة زيادة 1350%.

وتعمل الحكومة المصرية على جذب رجال الأعمال البرازيليين للاستثمار في القطاع الزراعي المصري، لنقل التكنولوجيا الحديثة والخبرات البرازيلية للسوق المصري.
حجم واردات مصر من البرازيل

وبلغت واردات مصر من المنتجات الزراعية والزراعية المصنعة من البرازيل بنحو 1.5 مليار دولار، بينما تصدر مصر من نفس المنتجات بنحو 37.4 مليون دولار فقط، وجذب المستثمرين البرازيليين في هذا القطاع يحد من هذه الفجوة الكبيرة.

وارتفعت قيمة الواردات المصرية من الذرة البرازيلية من 55.2 مليون دولار خلال 2020 إلى 66 مليون دولار خلال العام الماضي بنسبة 20%، ومن ألواح الحديد من 168 مليون دولار إلى 368 مليون دولار بنسبة زيادة 118%، ومن السكر من 253 مليون دولار إلى 317 مليون دولار بنسبة زيادة 25%.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا