مصرفى يتوقع قرار “المركزى” بشأن الفائدة اليوم

alx adv
استمع للمقال

توقع مجدى عبد الفتاح، الخبير المصرفى، قيام البنك المركزى، برفع الفائدة 1% من قبل لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى اليوم.

معدلات التضخم
وقال عبد الفتاح إن هدف البنك المركزى من رفع الفائدة هو السيطرة على معدلات التضخم التى تشهد ارتفاعا كبيرا خلال الفترة الماضية.

وأضاف عبد الفتاح أن رفع البنك المركزي أمر ضروري لخلق عائد حقيقي بالموجب على مدخرات العملاء في البنوك بعد زيادة التضخم المتمثل في ارتفاع الأسعار.
جذب الودائع
وِأشار عبد الفتاح إلى أن رفع البنك المركزي أسعار الفائدة يسهم فى الحفاظ على استمرار جذب العملاء بدلًا من ذهابهم لكيانات وأشخاص لا ثقة مالية لهم مثل قضية “المستريح الشهيرة” ويالتالي يقعون ضحايا للنصب تحت تأثير وهمي بحصولهم على عائد مرتفع.

قرض صندوق النقد الدولى
وقال وزير المالية المصري، محمد معيط، في أحدث تصريح له إن الدولة المصرية تأمل في التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي خلال شهر أو شهرين على الأكثر.

قروض مصر من الصين واليابان

كما أعلن وزير المالية إن الحكومة المصرية تسعى للحصول على قروض ميسرة من الصين واليابان لتوفير خيارات تمويل جديدة وتوفير عملة صعبة للأسواق.

أسعار الفائدة
يعقد البنك المركزي المصري، اجتماع لجنة السياسات النقدية لحسم أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض اليوم الخميس 22 سبتبمر، وذلك حسب جدول اجتماع لجنة السياسات النقدية لعام 2022.

وكان المركزي المصري خالف توقعات الخبراء والمحللين في اجتماع أغسطس الماضي والتي كانت تشير إلى رفع المركزي المصري معدلات الفائدة الرئيسية بـ 1 %.

وقرر البنك المركزي آنذاك تثبيت سعر الفائدة مرتين على التوالي في شهر يونيو وأغسطس بعد ما رفعها بمجموع 3% لأول مرة من 5 سنوات منها 1% في 21 مارس الماضي في اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية، و2% في مايو الماضي.

بنك الاستثمار هيرمس 

وقالت المجموعة المالية هيرميس إن رفع سعر الفائدة يعود، فى المقام الأول، إلى تحجيم ظاهرة الدولرة التى عادت للظهور، بعد انخفاض سعر صرف الجنيه أمام الدولار.

وأكد أن ذلك يتسق مع اتجاه البنك المركزى بتخفيض سعر صرف الجنيه تدريجيًا، بحيث يقترب مع السعر الحقيقى العادل، وهو ما ستحدده التطورات فى الوصول لاتفاق مع صندوق النقد الدولى والاستجابة لمتطلباته، بخصوص مرونة سعر الصرف .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا