تفاصيل قرارات الفائدة في البنوك المركزية العالمية والعربية خلال سبتمبر 2022

alx adv
استمع للمقال

يسدل اليوم الستار عن آخر اجتماعات البنوك المركزية العالمية والعربية خلال شهر سبتمبر 2022 والتي قامت معظمها برفع أسعار الفائدة، وذلك لمواجهة شبح التضخم، والقليل منها فقط قام بتثبيت أسعار الفائدة واتجهت أخرى بخفض معدلات الفائدة.

“عالم المال” ترصد أبرز قرارات البنوك المركزية خلال اجتماعات سبتمبر 2022

البنك الفيدرالي الأمريكي

قررت لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، رفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس للمرة الثالثة على التوالي لتصل إلى ما بين 3% و3.25%، وذلك ضمن نهج السياسة التشددية التي يسير عليها المركزي الأمريكي لمواجهة معدلات التضخم.

البنك المركزي الأوروبي

وأعلن البنك المركزي الأوروبي عن رفع أسعار الفائدة بشكل غير مسبوق بلغ 75 نقطة أساس لكبح جماح التضخم.

ورفع المركزي الأوروبي سعر الفائدة على الودائع من صفر إلى 0.75%، ورفع سعر الفائدة الرئيسي على إعادة التمويل إلى 1.25%

بنك إنجلترا المركزى

وقام بنك إنجلترا اليوم الخميس برفع سعر الفائدة الأساسي 50 نقطة أساس إلى 2.25% من 1.75%.

بنك اليابان

وأبقى بنك اليابان المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير عند مستويات 0.1-% ليستمر بسياسته التي انتهجها منذ بداية 2016 وحتى يومنا هذا، دون أن يتأثر بأي تغييرات تقرها البنوك المركزية الرئيسية في العالم على أسعار الفائدة.

وقفز التضخم في اليابان إلى 2.8% في أغسطس آب، ليسجل بذلك أسرع وتيرة سنوية له في ما يقرب من 8 سنوات ويتجاوز هدف البنك المركزي البالغ 2% للشهر الخامس على التوالي مع تزايد ضغط الأسعار بسبب ارتفاع تكاليف المواد الخام وضعف الين.

بنك الكويت المركزى

وقرر بنك الكويت المركزي رفع سعر الفائدة بواقع ربع نقطة مئوية من 2.75% إلى 3% اعتبارا من من اليوم الخميس، وإجراء تعديل بنسب متفاوتة في أسعار التدخل في السوق النقدي المطبقة حاليا على جميع آجال هيكل سعر الفائدة.

المركزي البحريني 

قرر مصرف البحرين المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد بواقع 75 نقطة أساس من 3.25% إلى 4%، على ضوء التطورات في أسواق المال الدولية، وضمن الإجراءات التي يتخذها المصرف المركزي لضمان انسيابية أداء أسواق النقد في مملكة البحرين.

بنك قطر المركزي 

أعلن مصرف قطر المركزي رفع سعر فائدة الإقراض 75 نقطة أساس إلى 4.5%، كذلك قرر رفع سعر فائدة الإيداع 75 نقطة أساس إلى 3.75%.

البنك الاحتياطي الأسترالي

رفع البنك المركزي السويسري أسعار الفائدة الخميس 22 سبتمبر بـ75 نقطة أساس للمرة الثانية على التوالي خلال الربع الثالث من العام 2022، إلى مستويات 0.5% من – 0.25%.

المركزي النرويجي

رفع البنك المركزي النرويجي سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة، ورفعت لجنة السياسة النقدية في البنك النرويجي سعر الفائدة على الودائع إلى 2.25%، من 1.75%، بعد أن أشارت في أغسطس الماضي إلى أن رفع الفائدة في سبتمبر كان محتملاً، ولكن دون الإشارة إلى مقدار ذلك الرفع.

البنك المركزي المصري

وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا يــوم الخميس الموافـــق 22 سبتمبر 2022 الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوي 11.25٪، 12.25٪ و11.75٪ على الترتيب. كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوي 11.75٪.

مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي

أصدر  مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي قرارا رفع “سعر الأساس” على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 75 نقطة أساس من 2.4% إلى 3.15% وذلك اعتباراً من يوم اليوم الخميس .

مؤسسة النقد العربي السعودي

قال البنك المركزي السعودي برفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 75 نقطة أساس ،

وأكد البنك المركزي السعودي، أنه رفع أسعار إعادة الشراء وإعادة الشراء العكسية 75 نقطة أساس إلى 3.75٪ و 3.25٪ على التوالي.

البنك المركزي التركي

وقام البنك المركزي التركي على بتخفيض سعر الفائدة ، بواقع 100 نقطة إلى 12%، وكان المركزي التركي قد خفض معدلات الفائدة في شهر أغسطس الماضي بنفس المستوى، لتتراجع من 14 بالمئة إلى 13 بالمئة.

البنك المركزي البرازيلي

قرر البنك المركزي البرازيلي، تثبيت الفائدة الرئيسية عند 13.75% دون تغيير.

البنك المركزى الروسي

خفض البنك المركزي الروسي سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس (0.50%) لتصل إلى 7.5%، مع تراجع معدل التضخم داخل روسيا.

بنك الصين الشعبي

أبقى البنك المركزي الصيني اليوم الثلاثاء، على أسعار الفائدة الرئيسية في الصين دون تغيير، وهو ما جاء متفقا مع التوقعات بعد خفضها الشهر الماضي، وبعد خفض الفائدة على قروض الـ 5 سنوات في أغسطس، قرر البنك المركزي اليوم استمرار الفائدة الرئيسية على القروض الأولية عند مستوى 4.30 %.

وكان قد تم خفض هذه الفائدة في أغسطس ومايو بمقدار 15 نقطة أساس في كل مرة، وفي يناير بمقدار 5 نقاط أساس، في الوقت نفسه أبقى البنك المركزي على فائدة قروض العام الواحد عند مستوى 3.65 %، بعد خفض فائدتها 5 نقاط أساس الشهر الماضي.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا