• logo ads 2

قفزة جنونية فى سعر الدولار عالمياً

وتهاوي عدد كبير من العملات

alx adv
استمع للمقال

ارتفع مؤشر الدولار بالسرعة القصوى نحو مستويات 114 نقطة ليتخطى قمة 20 عاما، حيث سجل أعلى مستوياته منذ مارس 2022، وذلك بعد تصريحات مسؤولي الفيدرالي الأمريكي بمواصلة رفع أسعار الفائدة حيث كان قد رفع الفيدرالي الأمريكي الفائدة في اجتماعه الأخير بنحو 75 نقطة .

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وارتفع مؤشر الدولار الأمريكي بأكثر من 0.6% حيث يتداول قرب مستويات 114 نقطة بعدما نجح في تجاوزها في وقت سابق من تعاملات اليوم الإثنين.

 

وانطلق مؤشر الدولار الرئيسي مقابل سلة من العملات في وقت سابق إلى مستويات 114.53 نقطة بينما سجل أدنى مستوياته اليوم عند 112.94 نقطة .

 

ورفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي معدل الفائدة القياسي بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الثالثة على التوالي، في مسعى منه لتهدئة معدلات التضخم المرتفعة في الولايات المتحدة.

 

وجاءت خطوة الفيدرالي متماشية مع التوقعات، والتي رجحت أن يقوم الفيدرالي الأميركي برفع الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس.

 

وأصبحت معدلات الفائدة في أميركا في نطاق 3.00 إلى 3.25 بالمئة، بعد أن كانت نسبتها في نطاق 2.25 إلى 2.50 بالمئة قبل الزيادة.

 

وقال الفيدرالي في بيان إن زيادة معدلات الفائدة يعتبر مناسبًا لمعالجة التضخم الحالي، والذي لا يزال مرتفعًا، وأضاف أنه سيواصل رفع الفائدة حتى يعود التضخم إلى مستوياته المستهدفة.

 

وقال إن سوق العمل في الولايات المتحدة لا يزال قويًا.

 

وعقب القرار برفع الفائدة، عكست المؤشرات الأميركية اتجاهها إلى التراجع، إذ هبط مؤشر “داو جونز” بنسبة 0.45 بالمئة، كما تراجع مؤشر “ناسداك” بنسبة 0.73 بالمئة، وهبط مؤشر “ستاندراد آند بورز 500” بنسبة 0.56 بالمئة

 

من جهة أخرى، خفض الفيدرالي الأميركي توقعاته للنمو الاقتصادي في أميركا خلال العام الجاري، وإلى عام 2024.

 

 

ويتحرك الفيدرالي الأمريكي بقوة لتهدئة أقوى زيادة في التضخم تشهدها أميركا منذ أكثر من أربعة عقود، تجنبًا لحدوث ركود في أكبر اقتصاد في العالم.

 

 

سقوط اليورو والاسترليني

وتزامنًا مع ارتفاع مؤشر الدولار هبط اليورو لقاع أكثر من 20 عام والأدنى على الإطلاق حيث يتداول عند مستويات 0.964 يورو للدولار دون سعر التكافؤ بتراجع في حدود 0.46%.

 

بينم سقط الاسترلني إلى أدنى مستوياته عند من أكثر من 38 عام نزولا إلى مستويات 1.0648 منخفضل بنسبة 1.8% خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الإثنين.

 

وسقط الدولار الاسترالي خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الإثنين بأكثر من 0.6% وصولا إلى مستويات 0.649 دولار .

 

وارتفع الين خلال هذه اللحظات في حدود 0.5% عند مستويات 144 ين للدولار، بيد أنه وحتى الآن هذا العام، فقد الين حوالي خمس قيمته مقابل الدولار.

 

وفي أكثر الأيام تقلباً للعملة منذ عام 2016، نهاية الأسبوع الماضي وصل إلى أدنى مستوياته عند مستوى 145.89 ين ياباني بعد أن أشار بنك اليابان إلى أنه لن يغير توجيهاته المستقبلية بشأن أسعار الفائدة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار