• logo ads 2

خبير طاقة يكشف حجم عوائد تصدير الغاز بعد أزمة روسيا

بعد تسريب خط الغاز الروسي

alx adv
استمع للمقال

أزمة جديدة ساهمت في حالة من الاضطراب في أسعار الطاقة عالميا، بعد تسرب الغاز من خط أنابيب ستريم 2 الروسي إلى بحر البلطيق.

اعلان البريد 19نوفمبر

ويمثل خط الأنابيب نورد ستريم2 إحدى النقاط الساخنة في حرب الطاقة المتصاعدة بين أوروبا وموسكو منذ الحرب في أوكرانيا في فبراير والذي أضر بالاقتصادات الغربية الرئيسية وأدى إلى ارتفاع أسعار الغاز خلال الفترة الماضية

ومن جانبه علق المهندس مدحت يوسف خبير طاقة ونائب هيئة البترول الأسبق، في تصريح خاص لـ ” عالم المال”،  أن هذه الأزمة ساهمت في انخفاض سعر الغاز المسال وهو ما ساهم في وجود مخزون منه في بعض الدول يكفي لموسم الشتاء، مشيرا إلى انخفاض سعر المليون وحدة حرارية لنحو 50 دولار بعد أن تجاوزت منذ شهرين أكثر من 50 دولار.

وأشار إلى أن تسريب الغاز لم يتحدد سببه بشكل معلن سواء فعل فاعل أو نتيجة احداث عسكرية أو لتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية أو بسبب عطل فني  ولكنه أكد  أن  تأثيره سيكون كبير وخاصة أن هناك كثير من الدول مازلت تعتمد على الغاز الروسي وبالتالي سيؤثر علي العقود الاجلة.

مصر استفادت بشكل كبير من الأزمة الروسية الأوكرانية

أعلن مدحت يوسف أن مصر استفادت بشكل كبير من الأزمة الروسية الأوكرانية مع وقف الإمدادات الروسية لأوربا وقمنا بتصدير كميات كبيرة من الغاز وهو ما ساهم في رفع الاقتصاد المصري حيث أنه وفقا لما أعلنه وزير المالية أن عائدات مصر من الغاز الطبيعي وصلت لنحو 10 مليارات دولار خلال هذا العام.

أوضح أن انخفاض أسعار الغاز أمر ليس في صالح مصر لأننا دولة مصدرة للغاز، في حين وصول صادرتنا الشهرية لنحو 500 مليون دولار شهريا وفق ما أعلن مؤخرا.

أشار أن الأحداث الحالية  في مجال الطاقة، يعد مؤشر ايجابي لمصر لانه يحسن من عائدات مصر من تصدير الغاز لأوربا، ومن المتوقع أن تصدر الدولة  كميات كبيرة جدا منه في فصل الخريف والشتاء، مع   تشغيل محطتي الغاز المسال بكامل طاقتهم، ومن من المتوقع أن يتم تصدير  12 مليون طن شهريا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار