• logo ads 2

ارتفاع جنوني.. السكر يسجل صعودا جديدا

alx adv
استمع للمقال

  

شهدت أسعار السكر الأبيض خلال الساعات الماضية ارتفاعا ملحوظا فى السوق المحلى بقيمة 1500 جنيه زيادة فى الطن، على الرغم من تراجع الأسعار فى بورصة لندن العالمية، وفقا لـ”شعبة تجار المواد الغذائية والبقالة بغرفة القاهرة التجارية”.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

السكر يسجل 16.65 ألف جنيه للطن

 

وقال عبد الله الإمام  عضو شعبة تجار المواد الغذائية والبقالة بغرفة القاهرة، وأحد أصحاب مراكز تعبئة السكر، إن الأسعار ارتفعت خلال اليومين الماضيين بمقدار 1500 جنيه فى الطن الواحد وسجل سعر الطن 16.65 ألف جنيه وذلك نتيجة لعدم إعلان أسعار السكرللبيع من قبل الشركات المنتجة للسكر،مشيرا إلى ان هذه الموجة من زيادة الأسعار ليس لها مبرر، خاصة أن هناك وفرة فى السلعة واكتفاء ذاتى ولا يوجد نقص فى السكر بالسوق المحلى.

 

وتابع “الإمام” فى تصريحات لـ”عالم المال” أن المشكلة تكمن فى عدم إعلان أسعار البيع على مواقع التواصل الاجتماعى ووسائل الإعلام المختلفةمن قبل الشركات المنتجة التى تدعى انه لا يوجد سكر ،الأمر الذى أدى إلى ارتفاع الأسعار بسبب عدم وجود رقابة من الجهات المعنية واهمها وزارة التموين والتجارة الداخلية، وهو مايسمح لأصحاب الشركات المنتجة للسكر للتحكم فى الأسعار ولا يوجد سقف لأسعار السكر فى السوق.

 

80% اكتفاء ذاتى من السكر

 

وأضاف “الإمام” أن هناك اكتفاء ذاتى لسلعة السكر بنسبة 80% ولا يوجد نقص فى هذه السلعة، مطالبا بتدخل الدولة، وضرورة تشديد الرقابة من قبل الجهات الرقابة “التموين،جهاز حماية المستهلك” على الشركات والتجار الذين يستغلون المستهلك ويرفعون الأسعار بدون مبرر .

كما طالب بالتدخل لضبط أسعار السكر، وتحديد سعر للتوريد من المصانع بدلا من تركه لآليات العرض والطلب، لتخفيف الأعباء عن الصناعة، موضحا أن تغير السعر بصفة شهريا يؤثر سلبا على تعاقدات المصانع سواء المحلية، وتربك قدرتهم على التسعير.

وأكد شعبة تجار المواد الغذائية والبقالة بغرفة القاهرة ، أن الزيادات الكبيرة في أسعار السكر تؤثر علي الصناعة وكذلك الأسواق التصديرية خاصة فى ظل عدم استقرار أسعار المنتجات.

 

زيادة سعر السكرعلى بطاقات التموين

 

ورفعت وزارة التموين والتجارة الداخلية ، سعر السكر على بطاقات التموين ليصبح سعر الكيلو الواحد من 8.5 جنيه للكيلو إلى 10.5 جنيه وذلك ضمن زيادة شملت 7 سلع تموينية أخرى، أبرزها العدس والمكرونة والمسلى الصناعي والجبنة، فيما تم خفض سعر الفول المعبأ وزن 500 جرام إلى 7.5 جنيه من 9.9 جنيه بحسب قرار رسمي.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار