• logo ads 2

مصر أصبحت مركزًا إقليميًا مهمًا في قطاع الطاقة المتجددة

محمد عزان مدير معارض  الطاقة في شركة انفورما ماركتس

alx adv
استمع للمقال

 

قال المهندس محمد عزان مدير معارض  الطاقة في شركة انفورما ماركتس أن انعقاد مؤتمر المناخ COP 27 في مصر يعد  انعكاسًا واضحًا لقوة مصر الرائدة فى مجال الطاقة المتجددة فى أفريقيا، وبلورة لجهود مصر المبذولة للحد من انبعاثات الغاز من خلال الهيدروجين الأخضر والشبكات الذكية وغيرها من المبادرات. كما سيتيح تلك التجمع الدولي الفرصة لقادة القارة الأفريقية لمناقشة إطار العمل المناخي الجماعي وأساليب التمويل الحلول المقترحة.

• هل يمكن أن تحفز الظروف الحالية رءوس الأموال على الاستثمار فى مجال الطاقة المتجددة بالدول التى تمتلك مقومات ذلك مثل مصر؟
تمتلك مصر العديد من المقومات المتميزة التي تجعلها الاختيار الأمثل للمستثمرين فى مشروعات الطاقة المتجددة نتيجة الموقع والمناخ المشمس والرياح، وخاصة بعد إعلان الحكومة المصرية عن استراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة بهدف استغلال الطاقة النظيفة والتي من المتوقع أن تصل نسبتها إلى 42٪ من إجمالي الطاقة الكهربائية المحلية بحلول عام 2035، من ضمنها 22٪ من الخلايا الشمسية و14٪ من طاقة الرياح و4٪ من المركزات الشمسية و2٪ من الطاقة الكهرومائية. ولكي تتضح تلك الجهود إلى جميع المستثمرين يجب عقد مؤتمرات ومعارض بشكل دوري لإبراز الفرص الاستثمارية المتعددة المتاحة في مصر فى تلك المجال مثل معرض ومؤتمر مصر للطاقة الذي سيتم إقامته نهاية الشهر الجاري بمشاركة ثمانية دول عربية وأجنبية.

اعلان البريد 19نوفمبر

• ما هو تقييمك لقطاع الطاقة المتجددة المصري؟
يعد قطاع الطاقة المتجددة في مصر أحد القطاعات الرائدة في إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وحققت التنمية المتقدمة التي تم تطبيقها في قطاع الكهرباء في مصر الاكتفاء الذاتي وأصبحت مصر من أبرز الدول المُصدرة للطاقة، وذلك انعكاسا لمجهودات الحكومة المتواصلة للتحول إلى الطاقة المتجددة التي لا تزال غير مستغلة على نطاق استثماري واسع.

• هل هناك صعوبات تواجه الشركات العاملة فى قطاع الطاقة المتجددة ؟
تتمحور العقبات الرئيسية أمام الشركات العاملة فى تلك القطاع علي مستوي العالم حول التلوث البيئي الذي زادت حدته بوجه ملحوظ وأثر سلبًا علي المجتمعات ككل، ولكن أصبحت الدول في الفترة الأخيرة ومن ضمنها بالتأكيد مصر تضع من ضمن أولوياتها الحفاظ علي البيئة وتشجيع المواطنين علي الممارسات الصديقة للبيئة. لذلك تظهر أهمية عقد المؤتمرات المحلية والدولية من أجل اتخاذ خطوات فعالة في البحث عن أساليب أكثر إستدامة وغير ملوثة للبيئة ودعم مصادر الطاقة المتجددة وتطويرها لخلق توازن بيئي ونمو أكثر إستدامة.

• لماذا يتصدّر الهيدروجين -حاليًا- المشهد في أسواق الطاقة بمثابة فرس الرهان الرابح في مستقبل الطاقة المتجددة؟
يرجع ذلك إلى أهميته المتمثلة في كونه يلعب دورًا مؤثرًا وفعالًا نحو الانتقال العالمي إلى الطاقة المستدامة واعتباره مكون حيوي لتحقيق اقتصاد اخضر ذو صفر انبعاثات.

• هل تعتقد أن مصر أصبحت مركزًا إقليميًا مهمًا في قطاع الطاقة المتجددة؟
بالطبع نعم، خاصة في ظل إقامة العديد من معارض ومؤتمرات الطاقة مثل معرض ومؤتمر مصر للطاقة الذي يتم عقده بشكل سنوي كحدث عالمي بهدف إدخال منتجات جديدة إلى السوق المصري، وربط الأطراف المحلية والعالمية بعضها ببعض ، والمساعدة في توسيع سوق الطاقة في مصر وجذب الاستثمارات، بالإضافة إلى عرض أحدث الحلول والتقنيات فى تلك المجال.
• ما أهم الفرص والتحديات التي يواجهها قطاع النفط في مصر حاليًا؟
من أبرز الفرص المتاحة بقطاع النفط فى مصر التعاون مع الشركات العالمية التي ترغب في تنفيذ أنشطة واستثمارات في مجال الطاقة المتجددة ويمكن أن يتم ذلك عن طريق إقامة معارض للطاقة بشكل دوري ومستمر لما لها من دور مؤثر وفعال في جذب الاستثمارات المختلفة، بينما تتمثل التحديات فى وجود أزمات إقتصادية متكررة، وعدم استقرار أسعار المعدات.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار