Banner Sticky Left (ahlybank)
Banner Sticky Right (ahlybank) COPCOP

مفاجأة فى أسعار البيض بالأسواق

alx adv
استمع للمقال

تراجعت أسعار البيض اليوم الأربعاء 16 نوفمبر 2022، فى المزرعة والأسواق المحلية، لتتراوح بين 67 و70 جنيهًا للطبق بالمزرعة، ويدور عدد المربين العاملين فى القطاع بين 50 و60 ألف منشأة، بينها 20 شركة كبيرة، بحجم استثمارات يصل إلى 90 مليار جنيه مصرى، وفق بيانات اتحاد منتجى الدواجن.

 

وسجلت أسعار الدواجن والبيض، انخفاضًا ملحوظًا في الأسواق المصرية مقارنة بأسعار الأسبوع الماضي، حيث وصل سعر كرتونة البيض الأبيض إلى 90 جنيهًا فى بعض المناطق، وذلك تزامنًا مع زيادة أسعار الأعلاف واقتراب العام الدراسي الجديد.

 

أسعار البيض اليوم

 

أسعار البيض الأحمر 72 جنيها، ويصل سعرها للمستهلك 77 جنيها.
أسعار البيض الأبيض 70 جنيها، ويصل سعرها للمستهلك 75 جنيها.

أسعار البيض بمنافذ وزارة الزراعة

 

68 جنيها لكرتونة البيض الأبيض.

70 جنيها لكرتونة البيض الأحمر.

 

حقيقة تراجع سعر البيض بالأسواق المصرية

 

وفى هذا الصدد كشف أحمد نبيل، رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجى الدواجن، حقيقة تراجع سعر البيض بالأسواق المصرية، مؤكدًا عدم انخفاض الأسعار، نتيجة نقص الخامات مع استمرار السوق السوادء، متابعًا «الأسعار ثابتة على نفس القيمة وما يتم من تصريحات بشأن انخفاض أسعار البيض ليست حقيقة».

 

وأضاف رئيس شعبة بيض المائدة، أن أسعار البيض تتراوح بين 71 إلى 74 جنيهًا فى المزرعة، ويوجد فرق بين المزرعة والمستهلك نحو 8 جنيهات نتيجة الحلقات الوسيطة، مضيفًا أن سعر الذرة عالميًا بـ350 دولار، وإذا تم احتساب سعر صرف الدولار بـ23 جنيها، سيكون سعر طن الذرة 9.2 آلاف جنيه، ولكنه يتجاوز الـ11 ألف جنيه حتى من قبل رفع سعر الصرف، مؤكدًا أن الذرة هو المكون الأساسي لتصنيع الأعلاف في ظل صعود الأسعار وارتفاع الدولار.

 

وأضاف أحمد نبيل، أن شركات الأعلاف والتجار احتسبوا سعر الدولار بأعلى من السعر الرسمي المتواجد حاليا في البنوك حتى من قبل تحرير سعر الصرف من قبل البنك المركزي، مضيفًا أن من المفترض أنه تم تشكيل لجنة لضبط الأسواق برئاسة نائب وزير الزراعة، مصطفى الصياد، بعد اجتماع لجنة الزراعة بمجلس النوب بحضور وزير الزراعة، وممثلين من اتحاد منتجى الدواجن، وجهاز حماية المستهلك، ومجلس النواب، ولم نرى لها أى تفعيل على أرض الواقع حتى الأن، مطالبًا بتشديد الرقابة على الأسواق وحساب التكلفة، لعدم استغلال ارتفاع سعر الصرف.

 

استمرار أزمة الخامات

وفى نفس السياق أكد حمادة إبراهيم، أمين شعبة بيض المائدة في الاتحاد العام للدواجن، استمرار أزمة الخامات نتيجة أن الإفراجات التى تمت لا تكفى استهلاك أسبوع واحد فقط، ومازالت أسعار الأعلاف فى زيادة مستمرة بشكل يومى، بالرغم من الإفراجات التى يتم الإعلان عليها.

 

وعن تحرير سعر الصرف، أكد أمين شعبة بيض المائدة في الاتحاد العام للدواجن، أنه من المفترض أن يكون له تأثير ايجابى على صناعة الدواجن، ولكن المستغلين للأزمات من التجار المحتكرين هما من يفتعلوا الأزمات.

 

وأوضح أمين شعبة بيض المائدة في الاتحاد العام للدواجن، أن السوق المحلى يحتاج إلى كميات كبيرة من خامات الأعلاف، وأن الكميات التى تم الإفراج عنها لا تسد احتياجات السوق.

 

مصر تحقق الاكتفاء الذاتي من البيض وتصدر الفائض

 

في المقابل قال رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة الدكتور طارق سليمان، إن مصر «استطاعت تحقيق الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة وتقوم بالتصدير للخارج ما يزيد عن احتياجاتنا، وننتج بمصر 13 مليار بيضة سنويًا».

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا