• logo ads 2

35 مليون يورو مساهمة دعم المفوضية الأوربية لمحور الطاقة برنامج NWAFE

alx adv
استمع للمقال

قام الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة اليوم بتوقيع مذكرة تفاهم حول استراتيجية الشراكة للهيدروجين الاخضر بين جمهورية مصر العربية والاتحاد الاوروبى كما شهد توقيع خطاب اعتماد مساهمه المفوضية الاوروبيه لدعم محور الطاقة ضمن برنامج NWAFE للماء والغذاء والطاقة بمبلغ يصل الى اكثر من ٣٥ مليون يورو.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأكد شاكر خلال كلمته خلال مؤتمر المناخ cop27 الذى يعقد بشرم الشيخ، أنمذكرة التفاهم حول استراتيجية الشراكة للهيدروجين الاخضر بين جمهورية مصر العربية والاتحاد الاوروبى تعد حجر الاساس للتعاون المستقبلي بين الطرفين فى مجال الهيدروجين الأخضر

 

واعرب شاكر عن سعادته للمشاركة فى هذا الحدث الهام مؤكدا على الدور الهام الذى يلعبه الاتحاد الأوروبي وجهوده فى دعم الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية فى مجال الطاقة المتجددة والتكنولوجيات الجديدة.

التعاون بين مصر والاتحاد الاوروبى

واشار الى التعاون السابق بين مصر والاتحاد الاوروبى والذى يمتد الى العقود الماضية والذى اسفر عن نتائج مثمرة منها اطلاق مصر والاتحاد الاوروبى خطة عمل فى ٢٠٠٧ وتبعها توقيع مذكرة تفاهم استراتيجية فى مجال الطاقة فى ديسمبر ٢٠٠٨ بالإضافة الى التعاون فى اعداد وتحديث استراتيجية الطاقة وعدد من البرامج لتقديم الدعم الفنى والمالى لعدد من المشروعات وخاصة مشروعات الطاقة المتجددة.

واكد شاكر ان التغييرات المناخية اثبتت انه لا يمكن لدولة بمفردها مواجهة التحديات لتأمين احتياجاتها من الطاقة لذا يجب تكاتف الجهود بين كافة الدول والتجمعات الإقليمية لنقل التكنولوجيا، تبادل الخبرات وتعزيز السوق الاقليمية .

واكد على ان الطاقات المتجددة هى المستقبل وهناك عدة مؤشرات تؤكد اننا بصدد التحول الى المصادر النظيفة كالشمس والرياح بالإضافة الى الاتجاه العالى والحاجة الملحة لخفض الانبعاثات.

واشار الى انه تم خلال مؤتمر المناخ تشغيل المرحلة الاول لمحطة هيدروجين أخضر بالعين السخنة والتى قام بإفتتاحها السيد رئيس جمهورية مصر العربية الرئيس عبد الفتاح السيسى.
إنتاج الهيدروجين

ينتج الهيدروجين كمصدر للطاقة عند احتراق الهيدروجين بالأكسجين داخل خلية وقود، فإنه ينتج طاقة صفرية الكربون، مما ينتج عنه حرق صديق للبيئة. ويمكن استخلاص الهيدروجين من الوقود الأحفوري والكتلة الحيوية، أو المياه، أو من مزيج من الاثنين معا. ويعد المصدر الأساسي لإنتاج الهيدروجين في الوقت الحالي هو الغاز الطبيعي. وعلى الصعيد العالمي، ينتج 6% من الغاز الطبيعي العالمي نحو 75%، أو 70 مليون طن من إنتاج الهيدروجين السنوي، وفقا لوكالة الطاقة الدولية. ويأتي الفحم بعد الغاز الطبيعي، وذلك نظرا لاستخدامه بكثرة في الصين، كما ينتج جزء صغير من استخدام النفط والكهرباء.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار