Banner Sticky Left (ahlybank)
Banner Sticky Right (ahlybank) COPCOP

وجبة المدمس بكام؟.. حقيقة تراجع أسعار الفول البلدى

alx adv
استمع للمقال

شهدت أسعار الفول اليوم الأحد 20/11/2022 ، حالة من الاستقرار فى السوق المحلى ومحلات العلافة إذ سجل سعر الفول البلدي 30 جنيهًا للكيلو، ويعد الفول من الأطعمة التى لا غنى عنها بالنسبة لكثير أو معظم المصريين وخاصةً في مصر وذلك بسبب اعتباره مكون أساسي في وجبة الإفطار المعتادة لكافة المواطنين، ولذلك يتابع الجميع الأسعار المتداولة للفول يوميًا.

 

 أسعار الفول البلدى

والفول يعتبر من ضمن الأكلات الأكثر شعبية وطلبًا يوميًا، مما يجعله مراقب بشكل مكثف من قبل المصريين من أجل التعرف على أسعار الفول البلدي اليوم، خاصة في ظل الارتفاعات التي تشهدها السلع في الأسواق المحلية، سواء كان محلي أو مستورد وسواء كان ذلك الارتفاع في الأسواق فقط أو على جميع الأصعدة.

 

والفول البلدى يعد أحد أهم المحاصيل الزراعية  التى يعتمد عليها المصريون حيث يأتى فى المرتبة الثانية من حيث الأهمية بعد محصول القمح الذى نأخذ منه الدقيق لصناعة الخبز الذى نحتاجه لنأكل الفول الذى يمكن اعداده فى أشكال وصور مختلفة لتقديمه كوجبة غذائية فهم يطلقون عليه “مسمار البطن” لأن الغالبية العظمى من المصريين يحرصون على تناوله صباحاً فهو غنى بالبروتين لأنه يحتوى على نسبة 24% بروتين والباقى كربوهيدرات.

 

فى السطور التالية يرصد “عالم المال” أسعار الفول البلدى”رفيع الحبة، إذ سجل سعر طن الفول البلدى  بالسوق المحلي تراجعًا اليوم، نحو 19.000 جنيهًا للطن.

 

و ثبتت أسعار الفول البلدي «عريض الحبة» لتصل إلى نحو  18.500جنيه للطن، وسجل سعر الفول الليتواني لدى التجار نحو 11.600 جنيه للطن.

 

خليل :لا يوجد نقص فى أى سلعة غذائية استراتيجية بالسوق

 

وكان المهندس عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، قد أكد في تصريحات سابقة له، أنه لا يوجد نقص في أي سلعة غذائية استراتيجية، مشيرًا إلى أن مصر استطاعت تحقيق الاكتفاء الذاتي من الفول، ويوجد مخزون يصل لـ10 شهور.

 

وسجل سعر الفول البلدي 30 جنيهًا للكيلو بالنسبة للمستهلك عند تجار التجزئة.

 

أسباب ارتفاع أسعار الفول بالسوق

 

وشهدت الأسواق المحلية خلال الآونة الأخيرة حالة من التباين في سعر الفول البلدي 2022 داخل عدد من محال العطارة وتجار المواد الغذائية.

 

وحسب شعبة الحصاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية أن هناك عدة أسباب أدت إلى ارتفاع أسعار الفول البلدي، منها تراجع مساحة الأراضي المخصصة لزراعة الفول البلدي بفارق يقدر بنحو ثلاثين ألف فدان، إلى جانب الاهتمام والتوسع في زراعة محاصيل آخرى كالقمح، وغيرها، مما يؤثر على المحصول الوارد من الفول وبالتالي يؤثر على سعره المتداول، وأيضًا الاعتماد الأكبر للفترات الحالية سوف يكون على استيراد الفول من الخارج وليس على زراعته بنفس القدر السابق وذلك يعد عامل لزيادة سعره، خاصة أن مصر تعتمد على الاستيراد فى الفول “رفيع الحبة” الأكثر استخداما فى مصر.

 

وتستورد مصر نحو 85% من استهلاكها من الفول، وتنتج نحو 15% فقط من استهلاكها، لذلك تعتمد على الاستيراد بشكل كبير مما يجعل الأسعار في مصر تتأثر بارتفاع أسعار الفول عالميًا، بحسب شعبة الحاصلات الزراعية.

 

وتأثرت مصر بموجة الغلاء والأزمة الاقتصادية التي تجتاح العالم حاليًا نتيجة لزيادة التضخم والحرب الروسية الأوكرانية وأزمة سلاسل الامداد، وشهدت أسعار كافة السلع الغذائية  ارتفاعًا في السوق المحلي تأثرًا بزيادة تلك السلع عالميًا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا