زيادة جديدة.. طفرة فى أسعار الحديد بالأسواق المحلية

فى الأول من ديسمبر..

alx adv
استمع للمقال

شهدت أسعار الحديد اليوم الخميس الأول من ديسمبر ارتفاعًا ملحوظا بالسوق المحلى ،ورفعت شركات حديد عز والسويس للصلب وحديد المصريين، سعر طن الحديد تسليم أرض المصنع بين 700 و800 جنيه، وذلك اعتبارا من اليوم الخميس بالأسواق، وفقا لـ”شعبة مواد البناء”.

 

ارتفاع بأسعار مواد البناء

 

وارتفعت أسعار مواد البناء ” الحديد والأسمنت”، خلال تعاملات اليوم الخميس في الأسواق، مقارنة بمستوياتها أمس، بحسب بيانات مركز معلومات مجلس الوزراء.

وأعلن مصنعي المصريين والسويس للصلب، فى السابق ارتفاع أسعار الحديد عبر إخطارات موجهة لعملائها، بزيادة سعر طن الحديد في السوق المصري، بداية من الأول من ديسمبر بقيمة 800 جنيه.

وأكد عدد من المتعاملين في سوق الحديد بمصر، أن الارتفاع المستمر في سعر الدولار أمام الجنيه، إضافة لقلة المعروض، وتباطؤ حركة الاستيراد، تسبب في الضغط على التكلفة الإنتاجية.

 

وحسب أحمد الزيني رئيس الشعبة العامة لمواد البناء باتحاد الغرف التجارية، أن سعر طن الحديد زاد بشركة حديد عز إلى 20350 جنيه للطن بزيادة 700 جنيه مقارنة بأسعار الشهر السابق، كما صعد سعر طن الحديد تسليم أرض المصنع بشركة السويس للصلب إلى 20350 جنيه بزيادة 800 جنيه مقارنة بشهر نوفمبر الماضي.

 

سعر الدولار يضغط على أسعار الحديد

 

كما صعد سعر طن الحديد تسليم أرض المصنع بشركة حديد المصريين إلى 20350 جنيه، بزيادة قدرها 800 جنيه، مقارنة بأسعار الشهر السابق.

 

وأضاف الزيني فى تصريحات لـ”عالم المال”  أن متوسط سعر طن الحديد للمستهلك بالأسواق يصل إلى 21 ألف جنيه، مرجعا  ارتفاع أسعار الحديد مع بداية الشهر الجديد إلى عدة أسباب منها ارتفاع سعر صرف الدولار بالبنوك المصرية، ونقص مخزون خام البليت بالمصانع نتيجة أزمة الاستيراد.

وخلال الفترة الماضية ظهرت شكاوى من المستوردين من أزمة فتح الاعتمادات المستندية بالبنوك لعمليات الاستيراد بسبب نقص العملة الأجنبية، وفي أكتوبر الماضي قرر المركزي الإلغاء التدريجي لاستخدام الاعتمادات المستندية في عمليات تمويل الاستيراد، على أن يكون الإلغاء الكامل في ديسمبر 2022.

 

وتنتج مصر حوالي 7.9 مليون طن من حديد التسليح، وحوالي 4.5 مليون طن بليت، بينما تستورد 3.5 مليون طن بليت، حسب بيانات غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات.

 

يذكر أن سعر حديد التسليح ارتفع في مصر مطلع نوفمبر الماضي ما بين 1700 و 1980 جنيها متأثرا بعدة عوامل منها زيادة سعر الدولار مقابل الجنيه المصري، وفقا لـ”شعبة مواد البناء”.

 

ارتفاع جديد بأسعار الحديد الخردة عالميا

 

وعالميا بلغ سعر الحديد الخردة في الأسواق العالمية بالأسبوع الرابع من نوفمبر 353 دولارا للطن ووصل سعر خام الحديد 100 دولار للطن، فيما تراوحت أسعار مربعات الصلب – البيلت – ما بين 480 – 540 دولار للطن واسعار حديد التسليح ما بين 635 – 650 دولار للطن.

كما سجلت لفائف الاسلاك 670 دولار للطن، وفقا للأسعار المعلنة بالأسواق العالمية خلال الأسبوع الرابع من نوفمبر، حيث ارتفع سعر حديد الخردة بقيمة 14 دولارا مقارنة بالأسعار المعلنة في الأسبوع الثالث.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا