• logo ads 2

كيف يستفيد مستثمرو البورصة من آلية «الشورت سيلينج»؟

alx adv
استمع للمقال

قال إيهاب شلبي الخبير بأسواق المال، أن آلية «الشورت سيلينج» من الآليات المهمة والمتطورة التي يعمل بها في غالبية البورصات العالمية حيث إنها تخلق قوى شرائية في حالة التصحيح والانخفاضات مما يحدث توازنا في السوق لأن المستثمر يقترض الأسهم بغرض بيعها نتيجة توقعه بانخفاض سعرها ثم إعادة شرائها.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وتابع: أن آلية الشورت سيلنج تعد عكس T+0 (وهى آلية شراء الأسهم بسعر منخفض وإعاده بيعها عند صعودها عن سعر الشراء فى نفس الجلسة)، وبالتالي فإن آلية الـ Short Selling يمكن أن تحقق للمستثمرين أرباحا أثناء هبوط الأسهم والاستفادة من تذبذب الأسعار ودخول أموال جديدة بالسوق لزيادة أحجام التداول مما يعطي للسوق التوازن المطلوب مع آلية الشراء والبيع في نفس الجلسة.

 

ولفت إلى أن من مميزات هذه الآلية هى مضاعفة أحجام التداول بالسوق لأن البائع مجبر على شراء ما باعه لأنها تعمل على البيع والشراء فهي تعد فرصة للمضاربة والاستفادة من تقلبات السوق صعودا وهبوطا وخصوصا في الفترات التى يغلب عليها الأداء السلبي فقد تكون فرصة لتحقيق الربح.

 

وأوضح أن عيوب هذه الآلية فهي تمثل خطورة على المتعاملين بالسوق لأنها تتطلب قدر كبير من المعرفه بالسوق والأسهم واتجاهات السوق بالإضافة إلى أنها تؤدي أيضا إلى المضاربة الشديدة على الهبوط من أجل تحقيق الربح.

 

23.6 مليار جنيه أرباح البورصة في ختام تداولات اليوم

 

اختتمت البورصة المصرية، تداولات جلسة، بارتفاع جماعي للمؤشرات مدفوعة بمشتريات محلية، وسط تداولات مرتفعة، وربح رأس المال السوقي 23.6 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 913.959 مليار جنيه.

 

حقق مؤشر EGX30 صعودا بنسبة 3.22% ليغلق عند مستوى 14078 نقطة، وارتفع مؤشر EGX50 بنسبة 3.4% ليغلق عند مستوى 2408 نقطة، وصعد مؤشر EGX30 محدد الأوزان بنسبة 3.41% ليغلق عند مستوى 16898 نقطة، وارتفع مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 3.21% ليغلق عند مستوى 5790 نقطة.

 

 

وصعد مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70 متساوي الأوزان بنسبة 1.78% ليغلق عند مستوى 2668 نقطة، وارتفع مؤشر EGX100 متساوى الأوزان” بنسبة 2.39% ليغلق عند مستوى 3900 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار