التجارة: الشركات المصرية حريصة على التواجد فى السوق الأفريقي

خلال كلمته بافتتاح معرض "فوود افريكا"..

alx adv
استمع للمقال

 

افتتح اليوم المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة والدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية فعاليات الدورة السابعة للمعرض التجاري الدولي للأغذية والمشروبات “فوود أفريكا”، والذى يستمر حتى الأربعاء  بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة ، وذلك بمشاركة 730 شركة تمثل 32 دولة، الى جانب دعوة اكثر من 500 مشترى دولي .

 

افتتاح معرض فوود افريكا

 

ويشهد افتتاح المعرض الدولى ثلاث فعاليات هامة اخرى تشمل معرض  “باك بروسيس” للتعبئة والتغليف فى دورته الثالثة الى جانب معرض “فريش أفريكا” المتخصص فى مجال الحاصلات الزراعية.

 

كما يشهد معرض ” تمور أفريكا ” و المتخصص فى قطاع التمور والذى يتم تنظيمه بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر و الابتكار الزراعي كشريك استراتيجي ، حيث من المقرر ان يشهد المعرض اطلاق استراتيجية التمور المصرية والتي أعدتها وزارة التجارة و الصناعة بالتعاون مع منظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة – الفاو.

 

15 جلسة نقاشية حول مستقبل قطاع الصناعات الغذائية

 

وتعقد خلال المعرض  15 جلسة نقاشية حول مستقبل قطاع الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية والتعبئة والتغليف بمشاركة كبيرة من الخبراء ورجال الأعمال والمتخصصين ، كما سيتم تخصيص منطقة لعروض الطهى و مسابقة البريستا ( فنون القهوة) ، فضلا عن تنظيم منتدى أجرو لوجيستيكا والذى تنظمه سفارة هولندا بالقاهرة على هامش المعرض الى جانب تخصيص منطقة اللقاءات الثنائية و التشبيك مع المشترين الدوليين.

 

سمير: المعرض أصبح واحدا من أهم المنصات الدولية في مجال التصنيع الغذائي

 

وأكد وزير التجارة والصناعة أحمد سمير أن معرض فوود أفريكا يعد من أهم وأكبر الفعاليات الدولية في مجال المعارض المتخصصة بالقارة الافريقية، مشيراً إلى أن إقامة هذه الفعاليات فى توقيت ومكان واحد بمشاركة أكثر من 700 شركة تمثل 32 دولة، وأكثر من 500 مشترى دولى من مختلف دول العالم، يعكس أهمية هذا المعرض والذي أصبح واحداً من أهم المنصات الدولية في مجال التصنيع الغذائي.

 

وأشار سمير فى كلمته خلال الافتتاح إلى أن المعرض يمثل تجمعا كبيرا  للصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية ومدخلات الانتاج وتكنولوجيا التصنيع الغذائي والتعبئة والتغليف، كما يمثل نقطة انطلاق حقيقية للمنتجات المصرية لأسواق العالم ويسهم أيضا في توسيع نطاق وزيادة حركة التجارة البينية بين مختلف دول القارة الأفريقية، لافتاً إلى أن إقامة المعرض للعام السابع على التوالي يعكس اهتمام الشركات المصرية والعالمية بالسوق الأفريقي وحرصها على التواجد بهذا السوق الواعد.

 

ولفت الوزير إلى ان السوق الأفريقي يمثل أحد أهم اولويات استراتيجية الدولة المصرية لتعزيز التجارة الخارجية وتحقيق مستهدفاتها للوصول بالصادرات السلعية الى 100 مليار دولار سنوياً، خاصةً وأنه سوق استهلاكى ضخم، وقادر على استيعاب نسب كبيرة من صادرات المواد الغذائية المصرية، مشيراً إلى أن ابرام أول صفقة لتصدير منتجات غذائية مصرية لدولة غانا خلال شهر أكتوبر الماضي في إطار اتفاقية التجارة الحرة القارية الافريقية AFCFTA يعكس اهتمام وثقة دول القارة الافريقية بالصناعات الغذائية المصرية وكذا الفرص التصديرية الكبيرة المتاحة أمام هذا القطاع بمختلف الاسواق الأفريقية.

 

ورحب الوزير بوفود الدول المشاركة ومن بينها دولة الامارات الشقيقة ضيف شرف المعرض لهذا العام وذلك تزامناً مع الاحتفال بمرور خمسون عاماً على العلاقات المصرية الاماراتية وغيرها من الدول الشقيقة والصديقة، مشيراً إلى تطلع الوزارة إلى خروج المعرض والجلسات المصاحبة له بتوصيات تسهم فى وضع رؤية شاملة لتنمية وتطوير قطاعات الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية والتعبئة والتغليف فى مصر وزيادة معدلات التصدير.

ويُعد معرض “فوود آفريكا” من أكبر المعارض التجارية الدولية المتخصصة في الصناعات الغذائية والزراعية على مستوى القارة الأفريقية.

ويمنح معرض فوود آفريكا الزائر والتاجر فرصة مهمة لاستكشاف ودخول السوق المصري الكبير وصناعة الزراعة المزدهرة بالقارة الأفريقية من خلال طريقته المبتكرة في عرض المنتجات وإقامة علاقات مع الأطراف الفاعلة في الصناعة على المستوي المحلي والإقليمي والدولي والتوفيق بين المؤسسات. ويمثل المعرض بوابة لا مثيل لها تتيح للشركات فرصة الوصول إلى القطاع الزراعي الكبير في مصر وأفريقيا.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا