• logo ads 2

البحوث الزراعية: ارتفاع عدد جرعات اللقاحات البيطرية في مصر لـ 2 مليار

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور أشرف كمال، أستاذ الزراعة بمركز البحوث الزراعية، أنه في إطار استراتيجية وزارة الزراعية للتنمية المستدامة 2030، التي تعمل في أحد محاورها على تنمية الثروة الحيوانية، قامت الوزارة بإطلاق الحملة القومية الثالثة لتحصين 3.1 مليون رأس ماشية من الحمى القلاعية والوادي المتصدع.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف أشرف كمال، أن الحملة تعمل فى إطار الحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة، والوقاية من الحمى القلاعية والوادى المتصدع والتهاب الجلد وغيرها من الأمراض، مضيفًا أن مجال التحصينات وإنتاجها في مصر، شهد تطورا كبيرا، حيث ارتفعت عدد جرعات اللقاحات البيطرية في مصر من مليون و200 ألف جرعة إلى 2 مليار جرعة وذلك بفضل معامل اللقاحات والأمصال البيطرية التابعة لوزارة الزراعة.

 

إطلاق 1200 قافلة بيطرية بالمحافظات خلال العام الجاري

 

وأوضح أستاذ الزراعة بمركز البحوث الزراعية، أنه في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتطوير الريف المصري ورفع مستوى معيشة صغار المربين والمزارعين، تم إطلاق 1200 قافلة بيطرية بالمحافظات خلال العام الجاري، ويتم التحصين مجانًا للمواطنين، تزامنا مع عقد ندوات إرشادية لتعريف صغار المربين بأهمية التحصين لوقاية الماشية من مختلف الأمراض، لافتا إلى أن صغار المربين يشكلون القاعدة الرئيسية للثروة الحيوانية في مصر، فعلى الرغم من انخفاض عدد الرؤوس لدى كل مربي من رأسين أو ثلاثة على الأكثر إلا أنهم يمثلون 85% من قاعدة الإنتاج الحيواني سواء كانت رؤوس الجاموس أو الأبقار أو الأغنام.

 

وتناشد الهيئة العامة للخدمات البيطرية المربين التجاوب مع الحملة والحرص على تحصين مواشيهم لحمايتها من الأمراض والأوبئة.

إجمالي ما تم تحصينه ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع خلال الحملة القومية الثالثة

وأوضح تقرير حديث صادر من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، حول إجمالي ما تم تحصينه ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع خلال الحملة القومية الثالثة والتي بدأت 19 نوفمبر 2022.

أوضح التقرير، أنه تم تحصين حوالي مليون و641 ألفا و646 رأس ماشية من الأبقار والجاموس والأغنام والماعز ضد مرض الحمى القلاعية حتى يوم 3 ديسمبر الجاري.

وتحصين حوالي مليون و558 ألفا و228 رأس ماشية ضد مرض حمى الوادي المتصدع من الأبقار والجاموس والأغنام والماعز والجمال حتى يوم 3 ديسمبر الجاري أيضا.

كما أوضح التقرير أيضا، أنه تم تنفيذ 36 لجنة متابعة ميدانية بواسطة الهيئة لمتابعة الالتزام بالإجراءات الصحية البيطرية في أعمال التحصين، كما تم أيضا عقد 4349 ندوة إرشادية لتوعية المواطنين بأهمية التحصين، كما تم ترقيم وتسجيل عدد 47 ألفا و531 رأسا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار