• logo ads 2

تراجع أسعار النفط بشكل غير متوقع بعد قفزة

alx adv
استمع للمقال

شهدت أسعار النفط تراجعا  بعد انخفاضها لأكثر من 4%،  حيث سجلت الأسعار نحو 79 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 74.21 دولار.

اعلان البريد 19نوفمبر

تراجع الأسعار 

حالة غير مسبوقة يشهدها سوق النفط من التأرجح في أسعاره، فبعد زيادة أسعار النفط الخام خلال اليومين الماضيين لمعدلات كبيرة كنتيجة لتثبيت أوبك+ لخطة الإنتاج وسط أنباء عن تعافي الطلب بعد بوادر تخفيف الصين لقيود الإغلاق، انخفضت  أسعار النفط مع نهاية تعاملات أمس لتنهي التعاملات على تراجعات في حدود 4%، تزامنا مع ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي الذي يرفع من تكلفة شراء ونقل وتأمين النفط.
سقف النفط الروسي

وبدأ تطبيق سقف عند 60 دولارا للبرميل لسعر النفط الخام الروسي المنقول بحرا، اليوم الاثنين، وهو أحدث إجراء غربيًا لمعاقبة موسكو على غزوها لأوكرانيا.

ويسمح الاتفاق بشحن النفط الروسي إلى دول أخرى باستخدام ناقلات من دول مجموعة السبع والدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، وشركات التأمين والمؤسسات الائتمانية، إذا كانت الشحنة مشتراة عند السقف المحدد لسعر البرميل وهو 60 دولارا أو أقل.

 

وذكرت وكالة أنباء أسوشيتيد برس الأمريكية، أن ولاية كاليفورنيا يمكن أن تصبح أول ولاية تفرض غرامة على شركات النفط الكبرى التى تحقق الكثير من الأرباح المالية، كرد فعل على ارتفاع أسعار الغاز والنفط بشكل قياسي في الصيف الماضي داخل الولاية الأكثر اكتظاظًا بالسكان في الولايات المتحدة.

 

اتفقت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، وحلفاء من بينهم روسيا، في التحالف المعروف باسم أوبك بلس، يوم الأحد الماضي، على الالتزام بخطة أكتوبر لخفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا من نوفمبر حتى نهاية ديسمبر 2023.

قال المحللون إن قرار أوبك+ كان متوقعًا مع انتظار كبار المنتجين لمعرفة تأثير حظر الاتحاد الأوروبي على الواردات وسقف مجموعة الدول الصناعية السبع البالغ 60 دولارًا للبرميل على النفط الروسي المنقول بحرًا، مع تهديد روسيا بقطع الإمدادات عن أي دولة تلتزم بالاتفاقية.

ومن جانبها حددت أرامكو السعودية سعر البيع الرسمي لشحنات الخام العربي الخفيف لشهر يناير إلى شمال أوروبا عند علاوة قدرها 0.10 دولارًا للبرميل فوق خام برنت، بنسبة تراجع 1.6 دولارًا مقارنة بأسعار ديسمبر.

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار