• logo ads 2

رئيس سيماداك: ارتفاع أسعار الأسمدة سيؤثر على أسعار المحاصيل الزراعية

نتيجة ارتفاع التكلفة..

alx adv
استمع للمقال

حذر الاتحاد الوطني البريطانى للمزارعين، من أن الحكومة تخاطر بالوقوع في أزمة إمدادات الغذاء ما لم تقدم دعما حاسما للمزارعين الذين يكافحون مع ارتفاع تكلفة الوقود والأسمدة والأعلاف، وفقا لصحيفة “الجارديان” البريطانية.

اعلان البريد 19نوفمبر

وقالت النقابة إن ارتفاع التكاليف يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الإمداد بالمحاصيل كثيفة الاستهلاك للطاقة بما في ذلك الخيار والطماطم والكمثرى – وهى المحاصيل التي تحقق أدنى مستوياتها منذ بدء التسجيلات في عام 1985 – كما تؤدى إلى تقنين بيع المنتجات في محلات السوبر ماركت كما حدث مؤخرًا مع البيض.

وفى هذا السياق قال الدكتور علاء الجالى، رئيس شركة سيماداك للأسمدة والكيماويات، أن ارتفاع أسعار الأسمدة، سوف يؤثر على ارتفاع أسعار المحاصيل الزراعية، نتيجة ارتفاع تكلفة الزراعة، ولكن الارتفاع لن يكون كبير.

واضاف علاء الجالى، أن القطاع الزراعى يواجه مجموعة من التحديات الكبيرة، أبرزها غياب دور المرشد الزراعى، الذى أثر بشكل ملحوظ على الخريطة الزراعية فى مصر، وأدى إلى تراجع محاصيل استراتيجية مهمة، فضلًا على عدم الاعتماد على الأنواع الجديدة من الأسمدة والمبيدات، كما يجب علي الدولة أن تأخذ المحاصيل بسعرعادل حتى لا يتعرض الفلاحون للخسائر، وأن يحصل الفلاح على أمواله بمجرد تسليم المحصول، ما يشجعه مستقبلًا على تسليم محصوله.

 

وأوضح رئيس شركة سيماداك، للأسمدة والكيماويات، أن بريطانيا دولة صغيرة المساحه حتى لو توقفت الزراعة تماما في بريطانيا لن يؤثر على الاقتصاد المصري بشيء، نظرًا لأن مصر لا تستورد شيء منها، كما أن بريطانيا لا تزرع المحاصيل التي تستوردها مصر كالقمح او الارز او الذرة، وبريطانيا دولة مستوردة للمحاصيل الاستراتيجية، وزراعتها لسد فجوة الاستيراد لديها

 

مطالبًا ضبط معادلة الأسعار في مصر والتوسع في المساحات المزروعة، وزراعة الأصناف التي نستوردها كالقمح والأرز والذرة لسد فجوة الاحتياج المحلي.

 

أسعار الأسمدة اليوم الجمعة 16-12-2022

 

هذا واستقرت أسعار الأسمدة اليوم الجمعة 16-12-2022، في الأسواق المحلية على مدار نحو أسبوع، عقب ارتفاع الأسعار، خلال تعاملات الجمعة الماضية، إذ صعدت أسعار سماد اليوريا والنترات بمقدار من 200: 300 جنيه بالطن، وزاد طن الفوسفات الناعم 12.5%، والفوسفات الخشن 12.5%، بمقدار يتراوح من 225 : 275 جنيه بالطن.

وتقدم «أسواق للمعلومات» لمتابعيها في تقرير سوق السلع، آخر التغيرات التي تطرأ علي أسعار الأسمدة الفوسفاتية وأسعار اليوريا والنترات.

أسعار الأسمدة الزراعية اليوم «للطن»
اليوريا والنترات
سجل سعر طن سماد اليوريا اليوم الجمعة، هدوءًا عند 8,200 جنيه.

كما واصلت أسعار النترات الاستقرار المتواصل على نفس قيمتها الشرائية، ليسجل سعر الطن 8,000 جنيه.

الفوسفات
استقرت أسعار الأسمدة الفوسفاتية في السوق المحلي، ليسجل سعر طن الفوسفات الناعم 12.5% عند 2,500 جنيه، كما بلغت أسعار الفوسفات الخشن 12.5% عند 3,500 جنيه للطن.

ويسهم إنتاج الأسمدة في زيادة رقعة الأراضي الزراعية في مصر، ويخدم زراعة واستصلاح الأراضي الصحراوية، مما يجعلها أحد أهم المدخلات الزراعية

أسعار الأسمدة في بورصة شيكاغو للتجارة
حبيبات ديامونيوم فوسفات
استقرت أسعار العقود الآجلة لحبيبات ديامونيوم فوسفات «سماد عالي النيتروجين»، والفسفور DAP «أرض ميناء» الولايات المتحدة الأمريكية، في إغلاق جلسة تداول أمس، ببورصة شيكاغو للتجارة، حيث سجل عقد ديسمبر عند 642.5 دولار للطن.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار