• logo ads 2

أبرز مشاريع الطاقة الشمسية التي تعاقدت عليها الشركة المصرية لنقل الكهرباء

alx adv
استمع للمقال

كشف صباح مشالي رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، أنهم تعاقدوا على مجموعة من المشروعات الخاصة بالطاقة الشمسية.

اعلان البريد 19نوفمبر

وهذه المشاريع كالتالي:

  • محطات طاقة شمسية بالخلايا الفوتوفلطية PV بمنطقة بنبان بأسوان بنظام تعريفة التغذية بقدرة اجمالية 1465 م.و ، وتم التشغيل التجارى لجميع محطات بنبان بعدد 32 مشروع بقدرة 1465 م0و.

 

  • محطة طاقة شمسية بالخلايا الفوتوفلطية PV بمنطقة كوم أمبو بأسوان بنظام BOO بقدرة 200 م.و. ومخطط التشغيل التجارى فى 2024.

 

  • محطة طاقة شمسية بالخلايا الفوتوفلطية PV بمنطقة كوم أمبو بأسوان بنظام BOO بقدرة 500 م.و. ومخطط التشغيل التجارى فى 2024.

 

 

  • 26 م.و تم تشغيلها بمنطقة كوم أمبو

 

  • 50 م.و جارى نهو تنفيذها بمنطقة كوم أمبو.

 

  • بإجمالى قدرات مقدارها 2241م.و

 

  • وبذلك يصبح إجمالى القدرات من المصادر المتجددة (شمسى + رياح) المركبة والمتعاقدعليها هو 6816 ميجا وات.

 

  • وبإضافة القدرات المائية الحالية إلى هذه القدرات (2800) م.و، تصبح إجمالى القدرات من الطاقات المتجددة حوالى 9610 جيجا وات.

 

  • وجدير بالذكر أنه تم مؤخرا توقيع مذكرات تفاهم مع عدد من التحالفات لإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة بقدرات بلغت 28 جيجا وات وبسعر تنافسى غير مسبوق.

 

  • ومما سبق يتضح أنه بإتمام التعاقد على المشروعات الجارى التفاوض بشأنها يصبح إجمالى قدرات الطاقات المتجددة القائمة والجارى إنهاء التفاوض عليها حوالى 10,008 جيجاوات وهو ما يمثل حوالى 29,6% من الحمل الأقصى لعام 2021 /2022 والبالغ حوالى 33800 ميجاوات.

 

  • هذا وقد تم التعاقد على انشاء مركز للتحكم ومراقبة أداء محطات الطاقة الشمسية ببنبان على مساحة ( 400 متر مربع ) داخل حدود محطة محولات بنبان 3 تمويلاً من خلال مستثمري بنبان ، وتم الانتهاء من تشغيل المشروع وتم الافتتاح بتشريف من السيد رئيس الجمهورية بتاريخ 27/12/2021.

 

  • وتكون مهمة المركز :

 

التحقق من جودة الطاقة المنتجة من المحطات طبقاً لكود ربط المحطات الشمسية بالشبكة.

مراقبة الكمية الكهربية فى محطات الطاقة الشمسية وعرضها فى الزمن الحقيقى .

 

تجميع بيانات التنبؤ بكميات الطاقة المنتجة من المحطات المختلفة .

 

التنسيق بين تشغيل محطات الطاقة الشمسية والمركز القومى للتحكم فى الطاقة .

 

  • وحول انشاء وتحديث مراكز التحكم :

 

يتم إنشاء تحكم قومي جديد بالعاصمة الإدارية وتم فى ديسمبر 2020 توقيع العقد مع تحالف سيمنس المانيا وسيمنس مصر وحسن علام بإجمالى تكلفة بلغت حوالى 850 مليون جنيه وبمدة تنفيذ 24 شهر من تاريخ التعاقد ،

 

كما يجرى حالياً إتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ إنشاء وتحديث عدد (4) تحكمات إقليمية بالمنطقة الشمالية ( تحكم القاهرة – تحكم القناة – تحكم الإسكندرية – تحكم الدلتا ) ، تخدم جميعها حوالى 490 محطة محولات.

 

هذا وتم نهو اعمال إنشاء وتحديث وتشغيل التحكمات الخاصة بالمنطقة الجنوبية وعددهم (2).

 

  • ومن أهم الدراسات التى تقوم بها الشركة فى مجال تحسين الأداء :

 

تقوم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بإعداد الخطط الاستراتيجية قصيرة – متوسطة – طويلة المدى لتطوير الشبكة الموحدة على مختلف الجهود ( 500 ، 220 ، 66 ك. ف ) .

 

إعداد الدراسات الفنية اللازمة لربط وتفريغ قدرات التوليد المدرجة بخطة الشركة القابضة لكهرباء مصر ،

 

وإجراء الدراسات الفنية اللازمة لإنشاء وربط محطات المحولات الجديدة المملوكة للشركة والغير ،

 

مراجعة التقارير والدراسات الفنية الخاصة بمشروعات الربط الإقليمي مع دول الجوار بالتعاون مع المكاتب الاستشارية العالمية.

 

هذا بالإضافة إلى دراسة تأثير مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة على الشبكة القومية بالتعاون مع المكاتب الإستشارية العالمية ويتم ذلك بإستخدام أحدث برامج تحليل نظم الشبكات العالمية من الناحية الاستاتيكية والديناميكية .

 

دراسة ربط محطة توليد الضبعة النووية بالشبكة الكهربائية الموحدة .

اعداد دراسة التشغيل الاقتصادى الأمثل لمنظومة الشبكة الكهربائية المصرية اتفاقاً مع دورها فى قانون الكهرباء الجديد كمشغل للشبكة ، وذلك لتحقيق أعلى معايير الأمان فى التشغيل مع تقليل تكلفة التشغيل إلى الحد الأدنى ( تكاليف الوقود ، تكاليف التشغيل والصيانة لوحدات الإنتاج …)

 

وإعداد آلية لتحسين كفاءة أداء الخطوط الهوائية بالشركة المصرية لنقل الكهرباء وذلك لزيادة وتحسين اعتمادية الشبكة ورفع كفاءتها، وكذلك الاستغلال الامثل للعاملين ورفع كفاءتهم.

 

ففيما يخص تحسين كفاءة أداء الخطوط الهوائية:

 

توفير أجهزة حديثة للتصوير الحرارى للموصلات ووصلاتها.

 

استخدام اطباق عازلات مطاطية فى المناطق التى يصعب تنظيفها وصيانتها أو المناطق شديدة التلوث طبقاً لخريطة التلوث.

 

التوسع فى استخدام الغسيل الميكانيكى تحت الجهد

التخطيط الجيد لعمليات النظافة والصيانة مع مراجعة وتحديث إجراءات العمل سواء للنظافة أو الصيانة.

 

تحديث خرائط التلوث ومتابعة مصادر التلوث الجديدة واتخاذ الاجراءات اللازمة للحد من تأثيره على مهمات الشبكة.

 

قيام العاملين بقطاع الجودة بمراجعة أعمال الصيانة الدورية لتلافى أسباب تأخير تنفيذ هذه البرامج مع التأكيد على جودة إنجاز برامج الصيانة والعمل على تحديث البرامج بما يتفق مع ظروف تشغيل الشبكة.

 

الإعتماد على الغسيل الميكانيكى للخطوط ذات الجهد الفائق للحفاظ على نظافتها وتقليل فترات الانقطاعات التى قد تسبب عدم الاستقرار فى تشغيل الشبكة القومية مع الاستفادة بأحدث أجهزة الإختبارات و لتصوير الحرارى ( النقاط الساخنة – الموصلات المقطوعة – الملحقات المكسورة  .

 

وحول الربط الكهربائي مع دول الجوار تحرص الشركة المصرية لنقل الكهرباء على تدعيم وتطوير الشبكة القومية الموحدة لجعل مصر مركزا إقليميا لتبادل الطاقة بين الدول عن طريق دعم مشروعات الربط الاقليمى القائمة بين الأردن وليبيا والسودان وكذلك مشروعات الربط المزمع تنفيذها مع كل من المملكة العربية السعودية ، وقبرص ، وهيئة الربط الخليجي ، وقبرص واليونان .

 

وحول خفض معدلات الفقد تبذل الشركة المصرية لنقل الكهرباء جهوداً كبيرة لتخفيض الفقد الفنى فى شبكات الجهد الفائق والعالى من خلال عدد من الاجراءات ومن بينها :

 

ü  تحسين معامل القدرة عل الجهود الفائقة والعالية من خلال التوزيع الأمثل للقدرات غير الفعالة بالشبكة ووحدات تعويض القدرة غير الفعالة عند المشتركين على الجهود العالية والفائقة ،

 

ü  قيام مركز القومى للتحكم بإستغلال القدرات غير الفعالة المتاحة بمحطات الإنتاج ،

 

ü  الإستمرار فى تركيب المكثفات على الجهود المتوسطة فى محطات محولات الجهد العالى طبقاً للاحتياجات،

 

ü  تحسين مستويات الجهود لتقليل الفقد فى الشبكة ، الإستمرار فى إحلال الشبكات ذات الجهد 33 ك.ف. بشبكات ذات الجهد 66 ك.ف. واستخدام الجهد 220 ك.ف. بدلاً من 132 ك.ف

 

وقد أدت الاجراءات السابقة إلى تحسين وخفض نسبة الفقد حيث بلغت نسبة الفقد خلال العام الحالى 3,66% مقارنة بـ 3,83% خلال العام المالى السابق .

 

كما تحسنت أيضاً معدلات الحوادث والأعطال بالشبكة الكهربائية .

 

وقد أثنى الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة،  على الجهود التى تبذلها الشركة المصرية لنقل الكهرباء لدعم شبكة النقل على مستوى الجمهورية على الجهود المختلفة لتحسين كفاءة الشبكة وتقليل الفقد لتكون قادرة على استيعاب القدرات المضافة من محطات التوليد وضمان الاستدامة ،موضحاً  انه تمتحسن كافة المؤشرات الفنية والمالية والتجارية للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار