• logo ads 2

خبير: رفع الفائدة 3% يدعم الجنيه المصري

alx adv
استمع للمقال

أكد أحمد معطي ، محلل أسواق المال والخبير الاقتصادي ، إن قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 3% جاء قوياً، و بعيدا عن توقعات رجال الاقتصاد.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأكد الخبير الاقتصادي ، خلال تصريحات صحفية له على أن القرار يصب في صالح الجنيه المصري ويدعمه ، مضيفا أنه يدعم خفض معدلات التضخم المرتفعة ، وهو الهدف الأساسي من رفع الفائدة من قبل البنك المركزي.

 

كما لفت الخبير الاقتصادي إلى أن الهدف وراء آلية رفع الفائدة ، يتمثل في خفض التضخم حتى يصل إلى مستهدفات الرسمية للبنك المركزي وهي 7% موجب أو سالب 2.

 

وأشار محلل أسواق المالي ، إلى أن رفع الفائدة، سيجعل المصريون ، يبدأون في التوجه نحو البنوك للحصول على الفائدة المرتفعة ، حيث من المتوقع خلال الفترة القادمة ،  أن يقوم كل من البنك الأهلي وبنك مصر برفع الفائدة 20% بعد أن كانت 17.5%.

 

 

وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا يــوم الخميس الموافـــق 22 ديسمبر 2022 ، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.25٪، 17.25٪ و16.75٪، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.75٪.

 

وقالت لجنة السياسة النقدية إنها ستتابع عن كثب التطورات الاقتصادية العالمية والمحلية وستستمر في استخدام كافة أدواتها النقدية من أجل السيطرة على توقعات التضخم واحتواء الضغوط التضخمية من جانب الطلب والآثار الثانوية لصدمات العرض التي قد تؤدي إلى انحراف التضخم عن المعدلات المستهدفة له.

 

وأكدت لجنة السياسة النقدية على أن مسار أسعار العائد الأساسية يعتمد على معدلات التضخم المتوقعة وليس معدلات التضخم السائدة. وستستمر اللجنة في السعي نحو تحقيق هدف استقرار الأسعار.

 

 

ومن فى سياق منفصل، قاما بنكا الأهلي ومصر برفع الفائدة على الشهادات متغيرة العائد بعد ساعات من رفع البنك المركزي لأسعار الفائدة 300 نقطة أساس في آخر اجتماع له هذا العام.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار