• logo ads 2

حصاد 2022| البترول: حققنا طفرة فى تصدير الغاز للخارج

alx adv
استمع للمقال

كشف  المهندس مدحت يوسف نائب هيئة البترول السابق، أن مصر حققت تقدما كبيرا في التوسع في تصدير الغاز للخارج خلال عام 2022، وهو ما أدي إلى جني المزيد من مليارات الدولارات، مؤكدا أن مصر أصبح لديها اكتفاء ذاتي من الغاز الطبيعي وهو ما ساعدها على التصدير.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأشار مدحت يوسف في تصريح خاص لـ “عالم المال”،  أن مصر صدرت حوالي 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي وهو ما يعادل تقريبا 10 لـ 10:5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي خلال عام 2022، وهو يعتبر طفرة غير مسبوقة تحققت هذا العام.

 

مناورة قطاع البترول المصري

وأشار إلى أن هناك الكثير من الأسباب وراء تحقيق هذا الرقم ومن أبرزها الأزمة الروسية الأوكرانية، فضلا عن مناورة قطاع البترول المصري في تعظيم صادراتهم من الغاز الطبيعي وهو ما أدي إلى ارتفاع سعر الغاز.

 

وأضح “يوسف”  أن مصر استعاضت عن الغاز الطبيعي المسال بمنتجات أرخص سعرًا وذلك لتحقيق أعلى ربحية وهو ما تحقق بالفعل على أرض الواقع من أرباح بعد تصدير كميات كبيرة من الغاز الطبيعي للخارج.

وكانت قد بلغت صادرات الغاز الطبيعي المسال المصرية، خلال الربع الثاني من عام 2022، نحو 1.9 مليون طن، مقابل 1.4 مليون طن، خلال الربع المماثل من عام 2021، بنسبة نمو على أساس سنوي 35.7%.

 

تقرير أوبك عن صادرات الغاز المصرية

وأشار تقرير أوابك إلى أن صادرات الغاز المصرية سجّلت، خلال الربع الثالث، نحو مليون طن عند نفس مستويات الصادرات المحققة خلال المدة نفسها من العام السابق 2021.

 

وبلغ إجمالي صادرات مصر من الغاز المسال، خلال الأشهر الـ9 الأولى من 2022، نحو 4.8 مليون طن مقابل 4.3 مليون طن، خلال المدة المماثلة من عام 2021، بنسبة نمو على أساس سنوي 11.6%، تُعَد الأعلى على مستوى الدول العربية.

 

وتوقع تقرير “أوابك” حول “تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربعين الثاني والثالث من 2022″، أنه حالة تنامي صادرات مصر، خلال الربع الرابع من 2022؛ فإن مصر ستحقق في عام 2022 رقمًا قياسيًا جديدًا في حجم صادرات الغاز الطبيعي المسال بوصوله إلى 7 ملايين طن.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار