• logo ads 2

حصاد 2022| حازم مغازى: التمويل الاستهلاكى أنعش المحافظ الائتمانية للبنوك

alx adv
استمع للمقال

كتبت – أسماء عبد البارى

اعلان البريد 19نوفمبر

شهدت 2022،حدوث طفرة كبيرة فى نشاط التمويل الاستهلاكى فى السوق المصرى ،وذلك نظر لتوسع البنوك والشركات فى منح التمويلات ،مما أسهم فى انتعاش المحافظ الائتمانية للبنوك .

وتستهدف هيئة الرقابة المالية الوصول بنشاط التمويل الاستهلاكي إلى 50 مليار جنيه بحلول عام 2026.
وأكد حازم مغازى الرئيس التنفيذى لشركة أمان للتمويل الإستهلاكى ، أن 2022 ،شهد نموكبير فى حجم التمويل الاستهلاكي حيث هناك تزايد كبير فى النشاط فى السوق المصرى.

 

وأستبعد مغازى أن يكون لشركات التمويل الإسهلاكى دور فى رفع معدلات التضخم ،مؤكد على أن العلاقة طردية بين ارتفاع معدلات التضخم وبين الشروع في التمويل الاستهلاكي كون تلك الشركات لها دور مهم في أوقات ارتفاع الأسعار والتضخم.

 

حازم مغازى: شركات التمويل الاستهلاكى  تلعب دورمهم في امتصاص التضخم عبر آلية التقسيط،

وأضاف أن شركات التمويل تلعب دورمهم في امتصاص التضخم عبر آلية التقسيط، مؤكد على أن شركات التمويل الاستهلاكي ترتبط ارتباط كليا وجزئيا بأسعار الفائدة المحددة من قبل البنك المركزي وعلى أساس تلك الفائدة تقوم تلك الشركات بالاقتراض من البنوك ومن ثم إقراض العملاء بأسعار فائدة متباينة وفقاً لعوامل المخاطرة المختلفة.

وأضاف مغازى أن شركات التمويل الإستهلاكى تدرس العملاء بشكل جيد وتمنح العميل وفقاً لجدارته الائتمانية وقدرته على السداد وفي ذات الوقت على تعاون تام وكامل مع شركة «أي سكور» للاستعلام الائتماني ومن خلالها يتم قراءة تاريخ العميل في السداد حيث يجرى تصنيف العميل، موضحا أن شركات التمويل الاستهلاكي في باديء نشاطها يكون عبر التمويل الذاتي ومع زيادة نموها تعمد إلى الاقتراض البنكي ثم تصل إلى مرحلة إصدار السندات أو الصحكوك لإعادة التمويل.

وأضاف أن حصول شركات التمويل الإستهلاكى على تمويلات من البنوك يسهم فى حدوث نمو فى حجم المحافظ الإئتمانية للبنوك .

 

هذا وعرفت الهيئة العامة للرقابة المالية التمويل الاستهلاكي بأنه  كل نشاط يهدف الى توفير التمويل المخصص لشراء السلع و الخدمات لاغراض استهلاكية وسداد ثمنها على فترة زمنية على الأ يقل عن ستة أشهر .
يشمل التمويل من خلال بطاقات المدفوعات التجارية أو أحدى وسائل الدفع التى يقرها البنك المركزى.

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار