• logo ads 2

غازبروم تكشف حجم واردات أوروبا من الغاز الروسي

alx adv
استمع للمقال

كشفت عملاقة الطاقة الروسية “غازبروم” عن حجم صادرات الغاز الروسية اليومية إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب، والتي بلغت حجم إمدادات الغاز من روسيا إلى أوروبا عبر أوكرانيا نحو  42.4 مليون متر مكعب يوميًا وذلك بحسب ما قاله متحدث باسم الشركة الروسية، مؤكدا أن غازبروم تواصل إمداد الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية عبر محطة ضخ الغاز سودغا بالمبلغ الذي وافقت عليه أوكرانيا.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأشار إلى أن محطة سودغا لا تزال المحطة الوحيدة التي تنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا؛ إذ من المقرر أن تضخ 42.4 مليون متر مكعب، مضيفا رفض طلب الضخ عبر محطة ضخ الغاز سوخرانوفكا في جمهورية لوغانسك، والتي سبق أن أعلنت الشركة المشغلة لأنابيب الغاز في أوكرانيا حالة القوة القاهرة بها ووقف ضخ الغاز إلى أوروبا.

لا يزال خط العبور عبر أوكرانيا هو الطريق الوحيد لإمدادات الغاز الروسي إلى دول غرب أوروبا ووسطها؛ إذ عُلِّقَ الضخ عبر خط أنابيب نورد ستريم تمامًا، بينما ينقل ترك ستريم إمدادات الغاز إلى تركيا ودول جنوب أوروبا وجنوب شرقها.

غلق تدفق الغاز إلى أوروبا  بدءًا من 11 مايو

قال مشغل نظام نقل الغاز في أوكرانيا إنه سيعلق تدفق الغاز إلى أوروبا عبر نقطة عبور سوخرانوفكا بدءًا من 11 مايو بسبب قوة قاهرة؛ إذ يُزعم أن الشركة لم تكن قادرة على التحكم في محطة ضاغط الغاز في لوغانسك.

وقف بريطانيا وارداتها من الغاز الروسي بشكل نهائي

من جهة أخرى، أعلنت بريطانيا وقف وارداتها من الغاز الروسي بشكل نهائي بدءًا من 1 يناير2023 في ضوء العقوبات الغربية المفروضة على موسكو ردًا على غزوها لأوكرانيا.

وأعلن مكتب الشؤون الخارجية والكومنولث والتنمية، في بيان له اطلعت عليه منصة الطاقة، وقفت واردات الغاز الطبيعي المسال من روسيا بدءًا من بداية العام الجديد.

وقال المكتب: “أنهت المملكة المتحدة جميع واردات الغاز الطبيعي الروسي المسال، إضافة إلى حظر استيراد الغاز الروسي لتقويض موارد موسكو المالية”.

استوردت المملكة المتحدة 3.12 مليار متر مكعب من الغاز الروسي أو 4% من إجمالي استهلاكها من الغاز العام الماضي، حسبما ذكرت وكالة تاس الروسية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار