• logo ads 2

تفاصيل مشروع توليد الكهرباء من الثلوج باليابان

alx adv
استمع للمقال

في الوقت الذي تؤرق فيه العواصف الثلجية عددا من البلدان شمالى العالم، وفيما تعصف أزمات الطاقة ببعض البلدان الغربية، أعلنت اليابان، عن بدء «مشروع تجريبى» لتوليد الكهرباء من الثلوج، عبر تقنية «التبادل الحرارى»، وذلك للتغلب على أزمتى شح الطاقة وتراكم الثلوج.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأعلنت السلطات اليابانية، أن مدينة أومورى بدأت أبحاثًا لتوليد الكهرباء من الثلوج بهدف التغلب على أزمتى شح الطاقة والثلوج المتراكمة.

مشروعًا تجريبيًا لإنتاج الكهرباء من الثلوج،

وأوضحت الوكالة اليابانية أن مدينة أومورى، التي تشهد ثلوجا كثيفة كل عام، بدأت مشروعًا تجريبيًا لإنتاج الكهرباء من الثلوج، مستغلة حوض سباحة بمدرسة ابتدائية مهجورة في ديسمبر الماضى لاستكشاف جدوى إنتاج الطاقة من خلال الاستفادة من اختلاف درجات الحرارة بين الثلج المخزن والهواء المحيط.

وبدأ المشروع التجريبى في الـ16 من ديسمبر الماضى، بالتزامن مع موجة الثلوج التي اجتاحت المدينة، وذلك بالتعاون مع باحثين بجامعة طوكيو وشركة Forte المحلية الناشئة المختصة بتكنولوجيا المعلومات، إذ يمكن استغلال فرق درجة الحرارة بين الثلج والبيئة المحيطة لتوليد كهرباء نظيفة، عبر تقنيات «التبادل الحرارى»، وهو مشروع يستمر حتى ربيع العام الجارى 2023.

مواجهة أزمة نقص الطاقة

ويأتى المشروع اليابانى لمواجهة أزمة نقص الطاقة من جهة، وارتفاع تكاليف إزالة الثلوج من جهة أخرى، إذ تتعرض اليابان لأزمة طاقة تفاقمت في يونيو الماضى، جراء تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية شأنها في ذلك شأن العديد من البلدان الغربية، كما أن تكاليف إزالة الثلوج بلغت مستوى قياسيا وصولًا لـ 5.9 مليار بين العام المالى الماضى، وهو رقم مرشح للزيادة مع استمرار موجة الطقس السيئ التي يشهدها العالم.

 

ويأتى ذلك، بعدما طور البروفيسور، كوجى إينوكى، الأستاذ المشارك في جامعة الاتصالات الإلكترونية بجامعة طوكيو نظامًا لتوليد الطاقة النظيفة من الثلوج عبر تقنية حديثة تعرف بـ«التبادل الحرارى» في نوفمبر الماضى، إذ وضع الباحثون مواد عازلة في حوض سباحة بمدرسة مهجورة، خزنوا فيه كمية من الثلوج في سبتمبر الماضى، لاستكشاف جدوى إنتاج الطاقة عبر استغلال اختلاف درجات الحرارة بين الثلوج المخزنة والهواء المحيط، وذلك قبل الإعلان عن التجربة، صباح اليوم.

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار