مستشار الرئيس للصحة: 75% من المرضى يحصلون علي مضادات حيوية خارج المستشفيات

alx adv
استمع للمقال

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤن الصحة أن 75% من المرضى يحصلون على المضادات الحيوية خارج المستشفيات ودون وصفات طبية من طبيب بينما 25% من المرضى يحصلون عليها داخل المستشفيات مشيرا إلي أن هناك استخدام سيئ للمضادات الحيوية وينبغى أن يكون هناك ترشيد لاستخدام المضادات الحيوية .

أضاف الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤن الصحة أن المادة الفعالة لاينوزوليد من المضادات الحيوية الهامة الخاصة بعلاج العدوى البكتيرية خاصة فى ظل جائحة كورونا مشيرا إلي الرئيس عبد الفتاح السيسى كان له فضل كبير في توفير كافة المستحضرات الدوائية واللقاحات الخاصة بجائحة كورونا وتابع : لدينا 176 مصنع دواء تستهدف توفير كافة الأدوية .

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤن الصحة خلال فاعليات المؤتمر الصحفى المنعقد بأحد فنادق القاهرة مساء اليوم بحضور 300 طبيب حول الإستخدام الآمن للمضادات الحيوية فوكسازولدين لافتا إلي أن الفترة المقبلة ستشهد تطورا في انتاح الكضادات الحيوية .

أشار الدكتور محمد عوض تاج الدين إلي أنه تم هناك استخدام غير رشيد للمضادات الحيوية وتابع : وضعنا الادلة الارشادية الكاملة الخاصة ببرتوكولات العلاج الخاصة بالمضادات الحيوية مشيرا إلي أنه خلال فترة بسيطة سيتم اصدار أحدث الادلة الارشادية لاستخدام المضادات الحيوية فوكسازولدين .

قال إن الوضع الوبائى لكرونا آمن ونجحنا في احتواء ازمة كورونا مضيفا أن هناك تحورات في القيروسات بشكل مستمر وتابع : يجب توعية المريض بمتى يحصل علي مضاد حيوى ؟ واشار إلي أهمية نشر الوعى بخطورة الاستخدام غير الرشيد للمضادات الحيوية مشيدا بدور ادويا في نشر الوعى وتدريب الأطباء وتوعيتهم وتوفير احدث الادلة العلمية لعلاج الأمراض .

 

واستكمل : يجب ألا ننساق وراء رغبات المريض في طلب المضاد الحيوى إلا إذا كان المريض في حاجة لذلك فعليا خاصة بعد تحول العدوى الفيروسية لبيكتيرية وتابع : ينبع

أن نتجة إلي تصنيع الأدوية الجديدة ذات فاعلية أكبر وآثار جانبية أقل .

 

ومن جانبها أكدت الدكتورة جيهان العسال مقرر اللجنه العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان أن الإستخدام الآمن للمضادات الحيوية ضرورة حتمية للقضاء على مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.

قالت الدكتورة جيهان العسال مقرر اللجنه العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان أن الاستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام المضادات الحيوية، والاستخدام الرشيد للدواء تمثل تحولا نحو حماية المريض من الأضرار التى تنتج عن الاستخدام غير الرشيد لها

أشارت إلي أنه يجب استخدام المضادات الحيوية تحت اشراف طبى حيث يؤدي الإفراط في استخدام المضادات الحيوية إلى ظهور سلالة من البكتيريا مقاومة لأنواع المضادات الحيوية مؤكدة أن المضادات الحيوية فوكسازوليدين آمنه علي الكبار لكونها من الادوية الجديدة في مواجهة العدوى البيكتيرية .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا