اتحاد التأمين يناقش مستقبل السيارات ذاتية القيادة وانتشارها 

alx adv
استمع للمقال

تطرق الاتحاد المصري للتأمين خلال نشرته هذا الاسبوع إلى تعريف السيارة ذاتية القيادة و هي سيارة قادرة على استشعار البيئة المحيطة بها بشكل شبه كامل، وذلك عبر مجموعة من الكاميرات وأجهزة الاستشعار و تطبيقات الذكاء الاصطناعى ، كما انها قادرة على التنقل دون أى تدخل من السائق ، ونعود تجارب صناعة السيارة ذاتية القيادة إلى أكثر من 50 عاما.

وأشارت النشرة إلى أن السيارة ذاتية القيادة تعمل بمزيج بين 3 أنظمة بشكل متناغم يجعلها قادرة على اتخاذ القرارات الصحيحة أثناء القيادة وهى : ( المستشعرات الخاصة ، الإنترنت ، البرمجيات المبنية على القواعد الرياضية Algorithms ) .

وأشارت كذلك إلى مزايا السيارات ذاتية القيادة،و هي

الحد من الأخطاء البشرية ، الراحة والرفاهية العالية ، الحد من الازدحامات المرورية ، تقليل الانبعاثات الكربونية

و قد أشارت النشرة إلى تصــنيف الســيارات وفقًــا لمسـتوى ذاتيـة القيـادة إلى مستويات تأخذ أرقـام مـن صـفر إلـى ٥، حيث يمثل المستوى صفر السيارات منعدمة ذاتية القيادة بينما يمثل المستوى 5 السيارات ذاتية القيادة بالكامل.

تأمين السيارات ذاتية القيادة

رغم أن السيارات ذاتية القيادة لا تتعرض لاحتمال وقوع خطأ بشري، إلا أنها قد تتطلب تأمينًا على السيارة.

كيفية احتساب قسط التأمين للسيارات ذاتية القيادة؟

نظرًا لأن السيارات ذاتية القيادة لا تحتاج لسائق ، يمكن النظر في ميزات التكنولوجيا والسلامة المستخدمة في السيارة لتحديد قسط وثيقة التأمين .

العوامل التي يمكن أخذها في الاعتبار عند تحديد قسط وثيقة السيارة ذاتية القيادة:

• سنة الصنع والموديل وطراز السيارة.

• نوع وثيقة التأمين.

• التغطيات الإضافية المحددة.

• المنطقة الجغرافية.

• القيمة المعلنة المؤمن عليها (IDV)Insured Declared Value.

أسباب التأمين على السيارات ذاتية القيادة

1. تفاوت مستويات التشغيل الآلي

2. الأخطاء البشرية والأعطال الفنية

3. تغطية الضرر/ ضد التلفيات ( الأضرار والتلفيات )

4. المتطلبات القانونية

كما ذكرت النشرة بعض الموضوعات ذات الصلة بتأمين السيارات ذاتية القيادة مثل (تكاليف الإصلاح ، ملكية السيارة ، المسؤولية القانونية ، الإكتتاب) .

كما أجابت النشرة على التساؤلات المطروحة حول تأثير السيارات ذاتية القيادة على صناعة التأمين على السيارات؟ و كيف تتكيف شركات التأمين مع التغييرات القادمة؟.

وأشارت النشرة إلى أنه من الصعوبة التأكد من التأثير الدقيق للمركبات ذاتية القيادة على شركات التأمين على السيارات في الوقت الحالي ، إلا أنه من المتوقع أن التغيير سيكون تدريجيًا ، وأن هناك ثلاثة مجالات رئيسية يمكن لشركات التأمين العمل فيها في المستقبل. وهي على النحو التالي:

الأمن السيبراني

• مسؤولية المنتج

• تأمين البنية التحتية

كما أشارت النشرة إلى تجربة قطاع التأمين السعودي فى اعتماد أول منتج تأميني لتغطية المركبات ذاتية القيادة عام 2021

دور الاتحاد المصري للتأمين

يعمل الاتحاد المصرى للتأمين ومن خلال لجانه الفنية المتخصصة على مواكبة التطور والمستجدات بالأسواق العالمية وعليه فقد قامت اللجنة العامة لتأمينات السيارات بالانتهاء من صياغة الشروط الخاصة بتأمين السيارات الكهربائية كما شرعت فى اعداد التصور الخاص بوثيقة تأمين السيارة ذاتية القيادة.

• على شركات التأمين سرعة التكيف والاستجابة من خلال توفير التغطيات والمنتجات التأمينية المناسبة .

• يتعين على شركات التأمين تطوير مجموعة جديدة كاملة من المهارات والخبرات داخل الشركة لفهم التفاصيل المعقدة لكل مركبة.

• يجب إعادة التفكير فى الحلول التأمينية مع انتقال المسؤولية من قائد السيارة إلى الشركات المصنعة وسيحتاج النهج التقليدي لتأمين مسؤولية السيارات إلى إفساح المجال لمزيد من تغطية المسؤولية المتعلقة بالمنتج Product liabilityأو التغطية المختلطة. السؤال الذي لا يزال يتحدى تغطية السيارات التقليدية للسيارات ذاتية القيادة هو من المخطئ في حالة حدوث تصادم. إذا كانت السيارة تحت سيطرة السائق ، فسيتم تطبيق التغطية الشخصية للسيارة. ولكن في حالة استخدام التكنولوجيا المستقلة ، تنتقل المسؤولية إلى تغطية مسؤولية المنتج التي تحتفظ بها الشركات المصنعة للمعدات الأصلية OEMs) original equipment manufacturers.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا