وزير التموين يعلن تسعير الخبز المدعم.. لهذا السبب

alx adv
استمع للمقال

أكد الدكتور على مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، على صعوبة بيع المخابز للخبز المدعوم بالكيلو.

 

وقال «مصيلحي»، «المخابز عددها كثيرة ومنتشرة وفي أماكن ويصعب إنه يجيب ميزان ولازم أربطه بالماكينة التي يتم فيها بيع الخبز».

 

وأضاف: «لازم يحصل ربط مع النظام الآلي هنحتاج إلى الموازين الإلكترونية وهذا سيتسبب في تكلفة إضافية للمخابز»، مشيرًا إلى أنه تقدم بمقترح لمجلس النواب بشأن وضع مبالغ نقدية قيمة الخبز لكل بطاقة تموينية يستطيع صاحب البطاقة أن يحصل بها على ما يريده من الخبز أو الاحتفاظ بالمبلغ النقدي لشراء سلع أخرى ولكن هذا يحتاج إلى استقرار سعر الدولار ولا سيما بعد انخفاض قيمة الجنيه من 30 إلى 40% ولذلك لن يتم تغيير الدعم إلا بعد استقرار التضخم.

 

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه سيتم تسعير الخبز المدعم حتى يستطيع المواطن الذي ليس لديه بطاقة تموين الحصول عليه، متابعا: «مش بـ5 قروش، هايشتريه حر».

 

وأضاف المصيلحي، «هنحسب التكلفة بالضبط ونقول كل شهر السعر كذا، وهيكون العيش بنفس المواصفات».

 

وأوضح أن المواطن العادي يستطيع شراء العيش المدعم، متابعا: «عشان نمنع الاحتكار لأن سعر العيش السياحي ممكن يكون مغالى في ثمنه، هنبيع الرغيف البلدي أرخص من السياحي، هنبيعه بالتكلفة».

 

 

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي ومبادرات الحكومة، التي تستهدف تخفيف العبء عن المواطن البسيط.

وأوضح المصيلحي، أن أسعار السلع الأساسية في منافذ الوزارة ومعارض «أهلا رمضان».

وأضاف أن سعر زجاجة الزيت الخليط الـ0.8 لتر يتراوح ما بين 34 إلى 36، وسعر اللتر ما بين 47 إلى 50 جنيهًا، لافتًا إلى أن سعر لتر العباد والذرة النقي، يتراوح بين 60 إلى 64 جنيهًا.

وأشار وزير التموين، إلى أن سعر الأرز يتراوح ما بين 14 إلى 18 جنيهًا، والسكر ما بين 14 و16 جنيهًا، قائلًا إن سعر كيلو الدواجن المجمدة 65 جنيهًا.

ولفت إلى تراوح سعر اللحوم السوداني ما بين 115 إلى 135 جنيهًا، واللحوم البلدي ما بين 135 لـ150 جنيهًا، مشيرًا إلى أن سعر نصف كيلو الفول 12.5 جنيه، ونصف كيلو العدس 17 جنيهًا، وكيلو الدقيق بـ15 و16 جنيهًا.

واستطرد: «إضافة إلى المنافذ والتعاون، لا ننسى توجيه الرئيس بزيادة عدد أسر (تكافل وكرامة) نصف مليون أسرة في تلك الفترة، وطرح 100 و200 و300 جنيه على بطاقات التموين، منذ شهر سبتمبر وحتى يونيو 2023، وهي أمور تستهدف تخفيف العبء عن المواطن».

وتعتبر معارض أهلا رمضان ومنافذ وزارة التموين التابعة لشركاتها ملجأ المواطنين للحصول على سلع بتخفيضات عن الأسواق الحرة بنحو 30%، وكذلك ذراع الوزارة لمواجهة ارتفاع الأسعار ولإحداث توازن في الأسواق وتلبية احتياجات المواطنين.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا