أكوا باور السعودية تتعاون مع أكبر مزوّد للكهرباء في النمسا

alx adv
استمع للمقال

وقّعت شركة أكوا باور السعودية مذكرة تفاهم بارزة مع شركة فيربوند “VERBUND”، أكبر مزوّد للكهرباء في النمسا، للتعاون بمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر.

 

ووُقِّعَت مذكرة التفاهم على هامش فعاليات أسبوع أبو ظبي للاستدامة 2023، التي انطلقت أمس الإثنين، بمشاركة كبرى شركات الطاقة العالمية.

 

ومن المقرر أن يستهدف التعاون مع مزوّد الطاقة الأوروبي استكشاف سبل تطوير مشروعات الطاقة النظيفة في الشرق الأوسط لإنتاج الهيدروجين لصالح شركة فيربوند لاستعماله مصدرًا للطاقة المتجددة في أسواق أوروبا الوسطى.

 

خطط أكوا باور

 

يأتي التعاون في إطار إستراتيجية شركة أكوا باور (المطور والمستثمر والمشغل الرائد لمحطات تحلية المياه وتوليد الطاقة والهيدروجين الأخضر حول العالم) بتوفير 250 جيجاواط من الطاقة النظيفة خلال الـ9 أعوام المقبلة.

وكشف الرئيس التنفيذي للشركة السعودية بادي بادمنثان أن ارتفاع التكاليف والفوائد يشكّل تحديًا أمام التحول إلى الطاقة المتجددة.

وتبلغ القيمة الاستثمارية لمحفظة مشروعات أكوا باور -التي تنشط في الطاقة المتجددة- أكثر من 68.4 مليار دولار، وتضم محفظة 68 محطة قيد التشغيل والبناء أو في مراحل متقدمة من التطوير، في 12 دولة في مناطق الشرق الأوسط وشمال وجنوب أفريقيا وجنوب شرق آسيا، وتنتج 44.4 غيغاواط من الكهرباء.

كما توفر 6.2 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا، وتعدّ مساهمة رائدة في مسيرة التحول نحو مستقبل مستدام وخالٍ من الكربون.

كما أعلنت شركة أكوا باور السعودية، عن توقيع عقد شراء الطاقة مع الشبكة الكهربائية الوطنية الأوزبكية لثلاث شركات لغرض خاص في محطات توليد طاقة الرياح وذلك لإنشاء محطة بقدرة 1.5 غيغاوات في منطقة كونجراد في جمهورية كاراكالباكستان الأوزباكستانية.

 

وقالت “أكوا باور” في بيان على “تداول السعودية”، إن قيمة العقد 2.4 مليار دولار، ومدته 25 عاماً بعد اكتمال البناء.

 

وتوقعت أن يبدأ الأثر المالي بعد بدء التشغيل التجاري بحلول الربع الثالث من عام 2027.

وأشارت الشركة إلى تقسيم المشروع إلى 3 شركات للمشروع في الموقع كل منها تقوم بتطوير محطة طاقة رياح بقدرة 500 ميغاوات، وقد دخلت كل شركة من شركات المشروع في اتفاقية شراء الطاقة منفصلة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا