شعبة البيض: استيراد الذرة الصفراء يقلل من الحلقات الوسيطة

استمع للمقال

أكد أحمد نبيل، نائب رئيس شعبة البيض بالاتحاد العام لمنتجى الدواجن، إن ارتفاع الأسعار إلى تراجع المعروض من البيض في المزارع بعد إخراج نسبة كبيرة جدا من المنتجين، لافتًا إلى قرار هيئة السلع التموينية باستيراد الذرة الصفراء سيقلل من الحلقات الوسيطة التى تصل بسعر الذرة المستوردة إلى 10 آلاف جنيه كسعر عادل، وليس 14  ألفا للطن كما فى الوقت الحالي.

 

وأضاف «نبيل» أن سعر طن الذرة داخل الموانئ المصرية بـ 13800 جنيه، وللمزرعة بـ14 ألفا، كما سيساهم تراجع أسعار الأعلاف في تخفيض التكلفة على المربين، وعودة من خرجوا من دورات تربية الدواجن مرة أخرى إلى الأسواق، مطالبا وزارة التموين بسرعة تنفيذ المبادرة لتخفيض سعر الذرة المتداولة فى الأسواق وإنقاذ قطاع الدواجن من الانهيار التام الفترة الراهنة، لافتًا إلى أن سعر طبق البيض مستقر فى المزرعة عند 83  جنيها للأبيض، وطن العلف يتراوح من 21 إلى 22 ألف جنيه، مضيفًا أن أسعار الأعلاف ارتفعت مرة أخرى بنسبة كبيرة جدا بعد أن كانت تراجعت بعد الإفراجات التي حدثت للشحنات المكدسة بالموانئ المصرية خلال ديسمبر الماضي، وبداية شهر يناير الجاري.

 

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، بحسب بيانات شعبة الدواجن سابقا.

 

توريد ذرة صفراء طبقاً لشروط ومواصفات الهيئة العامة للسلع التموينية للتوريد

 

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية عن إجراء ممارسة رقم “1” لسنة 2022/2023 لتوريد ذرة صفراء طبقاً لشروط ومواصفات الهيئة العامة للسلع التموينية للتوريد، وجلسة فض المظاريف يوم الخميس المقبل، وان فترة الشحن من 10 إلى 25 فبراير المقبل.

 

أوضحت هيئة السلع التموينية، في نص قرارها، أن توريد الذرة الصفراء، يكون في فترة الشحن من 10 إلى 25 فبراير، ونصت على أن السداد AT Sight بتمويل من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة.

 

وشمل قرار هيئة السلع التموينية أن العروض تقدم يوم الخميس الموافق 19 يناير 2023، والمحدد له جلسة فض المظاريف الفنية والمالية، وجلسة بت باقي الشروط طبقا لكراسة الشروط والمواصفات، التي يمكن الحصول عليها من مقر هيئة السلع التموينية في 99 شارع القصر العيني القاهرة.

 

ومن المفترض أن الإعلان عن مناقصة توريد الذرة الصفراء من قبل هيئة السلع التموينية سيعمل على ضبط أسعار الذرة الصفراء والأعلاف في السوق المحلية خلال الفترة المقبلة، فضلا عن القضاء على السوق السوداء في تجارة هذه السلعة العامة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا