إضافة 6 مليارات برميل إحتياطي للنفط الخام بالعراق

alx adv
استمع للمقال

حقّقت احتياطيات النفط في العراق انتعاشة كبيرة، مع إضافة نحو 6 مليارات برميل من النفط الخام، و23 مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي.

 

وأعلن وزير النفط العراقي، حيان عبدالغني، اليوم الإثنين، خلال زيارته لشركة الاستكشافات النفطية، إضافة 6 مليارات برميل إلى الاحتياطي النفطي في البلاد، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

 

وقال عبدالغني إن وزارته تعمل على تعزيز احتياطيات النفط في العراق من خلال دعم قطاع الاستكشافات النفطية؛ الأمر الذي يُسهِم في تعزيز الثروة الهيدروكربونية في البلاد.

 

تكثيف الأنشطة الاستكشافية

قال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط، حيان عبدالغني، إن الفرق الزلزالية التابعة لشركة الاستكشافات النفطية نجحت، خلال المدة الماضية، في تعزيز احتياطيات النفط في العراق، بتكثيف نشاطاتها في الصحراء الغربية لمحافظة الأنبار وبعض مناطق نينوى والنجف والمثنى وذي قار.

 

وأضاف: “قطعت هذه الفرق آلاف الكيلومترات لجمع المعلومات من مساحات الأراضي المشمولة بالمسح الزلزالي، وحققت نتائج مثمرة”، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ولفت حيان عبدالغني إلى أهمية تحويل التوقعات إلى واقع يعزز احتياطيات النفط في العراق؛ بما يعزز موقع الدولة على صعيد إدامة وزيادة إنتاج النفط والغاز، لافتًا إلى أن الجهود أسفرت عن إضافة 6 مليارات برميل من النفط الخام و32 مليار قدم مكعبة من الغاز إلى الاحتياطي الوطني.

 

بدوره، قال مدير عام شركة الاستكشافات النفطية، علي جاسم، إن الفرق الزلزالية للشركة تعتمد أحدث التقنيات والأجهزة والمعدات لإجراء مسح الأراضي والمناطق المرشحة للتطوير والإنتاج.

 

زيادة احتياطيات النفط

تتواصل الجهود لزيادة احتياطيات النفط في العراق، من خلال تطوير وزيادة حجم أعمال التنقيب والاستكشاف البرية والبحرية، وذلك من خلال عقد شراكات مع مؤسسات عالمية ومحلية، لدعم هذه الأعمال وتعزيزها.

شهدت وزارة النفط العراقية اتفاقية إعداد دراسة الرقعة الاستكشافية البحرية، والتي وُقِّعَت بين شركة الاستكشافات النفطية، وشركة سينوك الشرق الأوسط والعراق الصينية.

وأعلنت الوزارة أن عقد الدراسة المشتركة للجزء البري من الرقعة البحرية بالخليج يُعَد خطوة مهمة، كما أنه يُعَد تجربة استكشافية مشتركة في المياه الإقليمية، ولا سيما مع حرص الوزارة على تطوير واستثمار الحقول الحدودية، البرية أو البحرية وفي المياه الإقليمية، رغم التحديات المختلفة.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا