• logo ads 2

تفاعل واسع في وداع إذاعة «بي بي سي» العربية

alx adv
استمع للمقال

بعد 85 عامًا من البث ، أُغلق الستار ظهر اليوم على إذاعة بي بي سي العربية بسلسلة من البرامج تحكي قصصًا من ماضي المحطة المجيد ومقتطفات من مقابلات مع شخصيات عربية بارزة.

اعلان البريد 19نوفمبر

كانت إذاعة بي بي سي العربية أول فرع بلغة أجنبية لخدمة الإمبراطورية البريطانية ، التي بدأت في بث الأخبار إلى المستعمرات البريطانية بالإنجليزية في عام 1932.

تم بث العرض الأول للمحطة العربية في الساعة 4:45 مساءً بتوقيت لندن في 3 يناير 1938 ، حيث قامت ألمانيا النازية وإيطاليا الفاشية بنشر دعاية عبر موجات الأثير العربية حول وجود بريطانيا ومصالحها في الخليج والشرق الأوسط.

غطت محطة بي بي سي الحرب العالمية الثانية ، وأزمة السويس عام 1956 ، والحروب العربية الإسرائيلية العديدة ، والانتفاضات الفلسطينية ، وغزو العراق ، والاحتجاجات الواسعة التي اندلعت في المنطقة في عام 2011. ومع ذلك ، في يوم الجمعة الساعة 1 ظهرًا

 

تم الإعلان عن إغلاق إذاعة بي بي سي العربية والفارسية في سبتمبر كجزء من خطة لخفض التكاليف والتركيز على إنتاج المحتوى الرقمي.

ما يقرب من 382 شخصًا سيفقدون وظائفهم في خدمة بي بي سي العالمية

 

تقول الخدمة العالمية إنها تهدف إلى توفير 28.5 مليون جنيه إسترليني عن طريق إلغاء المحطات الإذاعية العربية والفارسية ، كجزء من محاولة أوسع لتوفير 500 مليون جنيه إسترليني سنويًا.

قال رئيس تحرير إذاعة بي بي سي العربية ، عادل سليمان ، لموقع ميدل إيست آي إن الجمعة سيكون “يومًا عاطفيًا” ، حيث صمم الصحفيون والمذيعون والمحررين برنامجًا مدته أسبوع لتسليط الضوء على ماضي المحطة.

وقال “سينتهي البث الساعة الواحدة بعد الظهر بتوقيت لندن”. “لكننا أعددنا محتوى خاصًا منذ يوم الاثنين ، مع مقابلات ومساهمات رئيسية من جمهورنا حول الدور الذي لعبته هيئة الإذاعة البريطانية في حياتهم ، والتحدث مع موظفي البي بي سي السابقين ، لتسليط الضوء على حياتهم المهنية.”

وقال لموقع Middle East Eye ، إنه سيتم بث مقتطف من مقابلة مع المطربة المصرية أم كلثوم ، والرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر.

وقال: “كان للمقابلة مع ناصر أثرها حينها وما زالت تحظى باهتمام كبير من جمهورنا”.

تقوم BBC World Service أيضًا بإلغاء خدمات الراديو القرغيزية والأوزبكية والهندية والبنغالية والصينية والإندونيسية والتاميلية والأردية أثناء نقل الخدمات باللغات الصينية والغوجاراتية والإيغبو والإندونيسية والبيدجين والأردية واليوروبا إلى الرقمية.

هنا لندن 

قامت وزارة الخارجية البريطانية بتمويل خدمة BBC World Service حتى عام 2014 عندما بدأت في الاعتماد على دافعي الضرائب والإعلانات والأموال الحكومية للاستمرار.

قدم الصحفي المصري أحمد كمال سرور أول نشرة إخبارية إذاعية باللغة العربية بعد الدقات الشهيرة لساعة بيج بن في قصر ويستمنستر.

كما عُرفت إذاعة بي بي سي العربية بالعامية باسم “هنا لندن” أو “هذه لندن” ، حيث بدأ مقدمو الأخبار العرض بهذه الكلمات.

الساعة الواحدة و 35 دقيقة التي تم بثها في 3 كانون الثاني (يناير) 1938 تألفت أيضًا من خطابات نجل ملك اليمن ووزيري المملكة العربية السعودية والعراق في لندن والسفير المصري في بريطانيا.

وانتهت برسالة من حاكم عدن البريطاني برنارد رايلي.

أخبر سليمان موقع Middle East Eye أن هناك خططًا لتحميل أرشيف إذاعة بي بي سي العربية على الإنترنت لإتاحته للجمهور.

على الرغم من أن المحطة لن تكون موجودة ، إلا أن سليمان قال إن المحتوى باللغة العربية سيستمر من خلال منصة رقمية.

وقال “سنواصل برامجنا الصوتية الرقمية”.

 

تفاعل واسع في وداع إذاعة «بي بي سي» العربية

للمرة الأولى منذ 85 عاما، توقف صوت «هنا لندن» عبر أثير «BBC» وبث راديو بي بي سي نيوز عربي، بعد ذكريات استمرت مع المستمعين على مدار أكثر من ثمانية عقود.

 

 

 

لماذا توقف بث راديو BBC

 

حرص راديو بي بي سي، في يومه الخير على إذاعة حلقة خاصة، سرد فيها المستمعون عن ذكرياتهم مع الإذاعة من السودان و تشاد و مصر، بالإضافة إلى جزء من لقاء خاص أجراه الإذاعي محمود المسلمي مع الفنان نور الشريف و كذلك حوار مع سيدة الغناء العربي أم كلثوم.

 

 

استرجع الكثير من المصريين ذكرياتهم مع راديو بي بي سي، منذ المرة الأولى التي ألقى فيها المذيع أحمد كمال سرور أول نشرة إخبارية عبر أثير الإذاعة، في يناير 1938.

 

وتساءل محمد كمال: “كيف تتخلون عن مثل هكذا محطة إذاعية لها كل هذه المكانة الكبيرة! صوت ماجد سرحان و جورج مصري و رشاد رمضان و مديحة المدفعي و محمود المسلمي”، لكن أوضح الراديو أنه سيستمر البث عبر المنصة الرقمية.

 

 

 

ذكريات المصريين مع راديو BBC

وتابعت شيماء سيد: “اقرأ هذا الخبر ودموعي تتساقط وكأني أقرأ خبر وفاة صديق عزيز علي قلبي له ذكريات معي أحزنتوا قلبي”.

 

وأضاف محمد عبدالقادر: “الصوت الشجي والفخيم، ده تراث عالمي ومصدر إشعاع ثقافي ومعرفي وإشراق لا ينبغي أن يسكت، فهو اصبح ملك عام لكل المستمع العربي”.

 

وقال فراس محمد إن هذا الصوت لازمه منذ الطفولة، موضحا: “كانت معكم حياة الخطيب من إذاعة البي بي سي.. عندنا كنت أسمع هذه الجملة، إذا هو يوم دوام، و يجب أن أتحضر من أجل الذهاب إلى المدرسة”.

 

 

 

وتابع ماجد المرسومي: “كان الوالد رحمة الله تعالى يستمع إليها منذ الخمسينات وانا عندما بدأت افهم كنت اشاهده هو وخالي رحمه الله يستمعون لها. كان ذلك في بداية السبعينات .وبدأت استمع لها بداية عام 1988”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار