• logo ads 2

رئيس الوكالة الدولية للطاقة: أسواق الطاقة قد تشهد نقصًا أكبر فى 2023

alx adv
استمع للمقال

توقع فاتح بيرول رئيس الوكالة الدولية للطاقة، زيادة الطلب على النفط والغاز الطبيعي مع عودة قوية للصين، وذلك مع زيادة وتيرة النمو.

اعلان البريد 19نوفمبر

وتابع “بيرول” في تصريحات صحفية، ان هناك بعض المؤشرات الأولية من جانب الصين التي تشير إلى أن النمو سوف يزداد بوتيرة أسرع من التوقعات السابقة، وسيحقق نحو نصف الزيادة المتوقعة البالغة مليوني برميل يومياً من حيث الطلب العالمي على النفط هذا العام.

وأضاف “قد يكون هذا أقوى إذا نما الاقتصاد الصيني أقوى مما نعتقد.. وسوف يزداد الطلب العالمي على النفط والغاز الطبيعي المسال”.

يأتي هذا قبيل انعقاد منتدى أسبوع الطاقة الهندي الذي سوف يستمر لمدة ثلاثة أيام، والذي من المقرر انطلاقه اليوم الاثنين في بنغالورو.

وتوقع فاتح بيرول مدير وكالة الطاقة الدولية أن تكون أسواق الطاقة أكثر تشدداً في 2023، معرباً عن آماله بألا ترتفع الأسعار على نحو أكبر لخفض الضغط على واردات الطاقة لدى الدول النامية.

 نقص إمدادات النفط 2023

وفي مقابلة مع رويترز قال بيرول: لن أكون مرتاحاً للغاية بشأن الأسواق، وقد يكون 2023 عاماً نشهد فيه أسواقاً أكثر تشدداً مما قد يعتقده بعض الزملاء.

ويرى بيرول أن أسواق الطاقة قد تشهد نقصاً أكبر في الإمدادات هذا العام.

وعلى الرغم من عدم وجود أوضاع تشددية في السوق حالياً، إلا أن بيرول أشار إلى حالات عدم يقين يجب مراقبتها وخاصة فيما يتعلق بالطلب من جانب الصين والمعروض الروسي.

انتعاش الاقتصاد الصيني شرط زيادة الطلب

وأضاف: إذا انتعش الاقتصاد الصيني العام الجاري كما يتوقع العديد من الاقتصاديين، فإننا سنشهد في تلك الحالة مستويات قوية من الطلب مما يضغط على الأوضاع في السوق.

أما فيما يتعلق بروسيا، أشار بيرول إلى أن هناك العديد من علامات الاستفهام حول قدرتها على التصدير بفعل العقوبات الغربية.

وتابع: كما أرى أن صناعة النفط الروسية ستواجه تحديات ضخمة على المدى الطويل.

وشهدت أسعار النفط استقرارا نوعا ما حيث يترواح سعر نفط برنت نحو 80 دولار بينما يصل نفط غرب تكساس في حدود الـ 73 دولار تقريبا، وهو يمثل انخفاضا في أسعاره .

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار