• logo ads 2

“الشافعى” يكشف حقيقة تراجع أسعار الدواجن مستقبلا

alx adv
استمع للمقال

كتبت / ايمان خيرى

اعلان البريد 19نوفمبر

أكد الدكتور محمد الشافعي نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن السابق وخبير صناعة الدواجن أن أسعار الدواجن لن تشهد انخفاضًا في الفترة الحالية.

 

وأعزى الشافعي عدم انخفاض الأسعار إلى أن سوق الأعلاف يشهد ارتفاعًا غير مسبوق في الفترة الراهنة، كما أن الدواجن في الشتاء تحتاج بشكل كبير إلى التدفئة وهو ما يزيد من تكلفة الإنتاج.

 

تحدث الدكتور محمد الشافعي عن أسباب الأزمة موضحا أن السبب الرئيسي هوالاعتماد على الأعلاف المستوردة، التي تمثل حوالي 70% من تكلفة الانتاج، والتي ارتفع سعرها نتيجة الأزمات العالمية بدءا من أزمة كورونا ثم الحرب الروسية الأوكرانية بالإضافة لانخفاض قيمة الجنيه أمام العملات الأخرى، مؤكدا أنه لن تكون هناك أزمة في توفر الأعلاف نتيجة الافراجات الجمركية التي قامت وتقوم بها الحكومة تباعا، لكن للسيطرة على الأسعار لابد أن تقوم الحكومة بالرقابة على سعر بيع العلف من المستورد للمنتج وطالب بسرعة الافراج الجمركي باستمرار عن الخامات اللازمة للصناعة مع توفير العملة الصعبة المطلوبة ومراقبة بيع سعر الخامات من المستورد للمنتج. كما يجب اتخاذ عدة اجراءات للعمل على خفض أسعار الأعلاف وبالتالي أسعار البيض والدجاج.

وأضاف الدكتور محمد الشافعي أنه يجب التوسع في زراعة الذرة أفقيا ورأسيا والتعاون مع الدول الافريقية التي تملك مساحات واسعة من الأراضي الصالحة للزراعة بالاضافة لكميات كبيرة من المياة مع إدخال بدائل من الحبوب الأخرى.
وطالب عضو مجلس ادارة الاتحاد العام لمنتجي الدواجن باستخدام جزء من أموال الصندوق الخاص بحماية صناعة الدواجن لتعويض المنتجين عن خسائرهم انقاذا للصناعة ومساهمة في السيطرة على الأسعار ، مؤكدا على أهمية توعية المستهلك لتغيير نمط استهلاك الدجاج الحي واستبداله بالدجاج المجمد المنتج محليا مما يساعد على غزارة الانتاج وبالتالي خفض الأسعار.

و أوصى بضرورة تضافر الجهود وتعاون جميع الجهات المعنية للخروج من الأزمة والحفاظ على الأمن الغذائي للمواطن .

 

وتوقع أن تشهد أسعار الدواجن انخفاضًا خلال  موسم رمضان، ولكنه سيكون تراجع طفيف .

 

 

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار