• logo ads 2

تراجع طفيف فى أسعار الأرز اليوم بالأسواق

استمع للمقال

سجلت أسعار الأرز، انخفاضا، خلال تعاملات اليوم الاثنين، إذ سجل أسعار الأرز الشعير «عريض الحبة»، انخفاضًا بمقدار 300 جنيه؛ ليصل سعر الطن إلى 15,200 جنيه، كما سجلت أسعار الأرز الأبيض البلدي «عريض الحبة كسر 3%»، اليوم، استقرارًا بالأسواق المحلية؛ لتحقق 22,500 جنيه للطن.

اعلان البريد 19نوفمبر

ولغت الحكومة المصرية التسعيرة الجبرية لسلعة الأرز، لتباع بالسعر الحر، وذلك بهدف توفير هذه السلعة الغذائية الرئيسية لمواطني أكبر بلد عربي من حيث عدد السكان قبيل حلول شهر رمضان المبارك.

قال الحاج حسين أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إن قرار الحكومة بإلغاء التسعير الجبري لسعر الأرز “سيساهم بزيادة المعروض بالأسواق، مما يدفع التجار وأصحاب المضارب بخروج الكميات المخزنة لديهم، بالأخص أننا مقبلين على موسم الأرز، وبالتالى سيساهم فى ضبط السوق.

وأضاف حسين أبو صدام، أن من سلبيات القرار، أنه قد يرفع الأسعار فى الأسواق المحلية، على حسب العرض والطلب، ويعطى الحرية للتجار فى تحديد سعر كيلو الأرز، على حسب نوعية الأرز، مضيفًا أن أسعار الأرز تتراوح الأن فى السوق المصرى، من 18 إلى 20 جنيه للكيلو، كما تنتج مصر حوالى 3 ملايين و 200 ألف طن سنويا، ويتم زراعة مليونًا و 100 ألف فدان.

أسعار الأرز للجملة اليوم

أرز الشعير

سجلت أسعار الأرز الشعير «عريض الحبة»، انخفاضًا بمقدار 300 جنيه؛ ليصل سعر الطن إلى 15,200 جنيه.

وتراجعت أسعار الأرز الشعير «رفيع الحبة»؛ ليبلغ سعر الطن 14,900 جنيه، بدلاً من 15,200 جنيه، أي بمقدار هبوط 300 جنيه للطن.

الأرز الأبيض

سجلت أسعار الأرز الأبيض البلدي «عريض الحبة كسر 3%»، اليوم، استقرارًا بالأسواق المحلية؛ لتحقق 22,500 جنيه للطن.

وثبتت أسعار الأرز الأبيض البلدي «رفيع الحبة كسر 5%»؛ ليسجل سعر الطن 21,600 جنيه لدى أسواق الجملة.

تحديد سعر كيلو الأرز بالأسواق

كان مجلس الوزراء المصري حدّد في سبتمبر الماضي، أسعار الأرز بالأسواق بما لا يزيد على 18 جنيهاً لكيلو الأرز الأبيض الفاخر الذي لا تزيد فيه نسبة الكسر على 3% المعبأ، وبما لا يتجاوز 15 جنيهاً للأرز بالمواصفات عينها لكن غير المعبأ، على ألاّ يزيد عن 12 جنيهاً للكيلو الذي تزيد به نسبة الكسر.

تمّ توقيع القرار الجديد يوم الخميس 16 فبراير الجاري، ويُنتظر نشره بالجريدة الرسمية ليدخل حيز التنفيذ.

يعاني المواطنون في مصر من أزمة كبيرة في توافر الأرز، حيث تضاءل وجوده بشكلٍ مفاجئ من الأسواق، إضافة إلى ارتفاع سعره في بعض الأماكن التي توفره بشكل غير علني.

مصر تقلص زراعتها من الأرز بسبب ندرة المياه

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية في وقتٍ سابق من هذا الشهر عن مناقصة لاستيراد أرز أبيض طبيعي. وبعد أن كانت مُصدّراً للأرز، قلّصت مصر زراعتها لهذه السلعة في مسعى للحفاظ على موارد مياه النيل.

مصر تستهدف استلام 1.5 مليون طن أرز شعير من الفلاحين

كانت مصر تستهدف استلام 1.5 مليون طن أرز شعير من الفلاحين خلال الموسم الحالي، والذي انتهي في ديسمبر الماضي، لكن لم تعلن الحكومة حتى الآن عن الكميات التي استلمتها. وحدّدت الحكومة أسعار التوريد من الفلاحين في هذا الموسم عند 6600 جنيهاً للطن من الأرز رفيع الحبة و6850 جنيهاً لطن الأرز عريض الحبة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار