• logo ads 2

بعد انتشار جنون البقر.. هل تستمر مصر فى استيراد اللحوم البرازيلية؟

استمع للمقال

سجلت البرازيل العديد من الإصابات بمرض جنون البقر، الأمر الذي دفع دولًا آسيوية إلى حظر استيراد لحوم البقر منها مؤقتًا، لا سيما دول الصين وتايلاند وإيران والأردن، فيما أوقفت روسيا واردات لحوم الأبقار البرازيلية من ولاية بارا فقط، حيث تم اكتشاف الإصابة بمرض جنون البقر في هذه الولاية. 

اعلان البريد 19نوفمبر

وفى هذا السياق قال الدكتور محمد عثمان، رئيس شركة لافاش جروب، إن جنون البقر هو مرض يصيب الجهاز العصبي للماشية، وله فترة حضانة طويلة تتراوح بين سنتين وثماني سنوات، وأحيانًا أطول، لافتًا إلى أنه تم اكتشاف الشكل الكلاسيكي لأول مرة في عام ١٩۸٦، بالماشية البريطانية بعد إطعامها مواد ملوثة ((ما يسمى البريون))، وهو نوع غير عادي من العوامل المعدية الناتجة عن خراف نافقة كان المزارعون قد قاموا بفرم لحومها الميتة وخلطها بعلف الماشية.

ما هي أهم أعراض هذا المرض

وأضاف محمد عثمان، أن هذه الأعراض العصبية ظهر على الماشية المصابة بشكل تغيرات في السلوك، وحركات لا إرادية ونقص في التناسق العصبي الحركي ثم ينتهي المرض بالنفوق، ومنذ ذلك الحين تم تحديد مرض جنون البقر التقليدي تهديدًا كبيرًا، ومن المعروف الأن وجود نمطين للمرض أولهما الشكل التقليدي (الكلاسيكي) والذي يحدث في الماشية بعد تناول علف ملوث بالبريون، وشكل غير نمطي يحدث تلقائيًا في جميع قطعان الماشية.


وأكد رئيس شركة لافاش جروب، انه لا يوجد علاج أو لقاح ضد مرض جنون البقر حاليا، مضيفًا أن عام ١٩٩٦، تبين إصابة عشرة أشخاص في بريطانيا بصورة مختلفة من مرض كروتزفيلد جاكوب وهو مرض قاتل يصيب الجهاز العصبي المركزي والمسبب أيضا نوع من البريون، وهذا المرض يحدث حالة خبال تتزايد بسرعة، مع تشنجات عضلية وارتعاشات وتصلب، ولا يوجد له علاج معروف، وفي الغالب يكون قاتلاً في غضون عام واحد، حيث كثرت الدلائل على الربط بين مرض كروتزفيلد جاكوب في الإنسان ومرض جنون البقر في الماشية حيث إن أشخاص عديدون مصابون بذلك المرض جاءوا أصلاً من مزارع بها أبقار مريضة بجنون البقر.

تعليق الاستيراد مؤقتا لحين التأكد من التشخيص بشكل نهائي


وعن حالة القلق بعد ظهور المرض في البرازيل وتأثير ذلك على اللحوم المستوردة.. أشار الدكتور محمد عثمان، إلى أن وزارة الزراعة البرازيلية قالت أن إيران والأردن وتايلاند أوقفت مؤقتا استيراد لحوم الأبقار من البلاد بينما تحقق السلطات في حالة إصابة بجنون البقر من ولاية بارا، مؤكدًا أن روسيا أوقفت الواردات من ولاية بارا بعد اكتشاف حالة الإصابة بمرض جنون البقر هناك، وأري شخصيا أن يتم تعليق الاستيراد مؤقتا لحين التأكد من التشخيص بشكل نهائي.

مصر مستمرة في استيراد اللحوم البرازيلية.. وحالة جنون البقر ليست مقلقة

قال الدكتور إيهاب صابر رئيس هيئة الخدمات البيطرية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنّ حالة جنون البقر التي ظهرت في البرازيل ليست بالخطيرة، ولكنه خلل في دماغ الحيوان غير معدي للحيوان أو الإنسان، وبالتالي، فإن اللجنة العلمية قررت استمرار استيراد الحيوانات واللحوم وفقا للضوابط البيطرية الصحية الموضوعة والمتبعة، ولا داع للقلق، وبالتالي فإن مصر مستمرة في استيراد اللحوم البرازيلية.

وأضاف «صابر»، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج «في المساء مع قصواء»، المذاع على قناة «CBC»، أن هيئة الخدمات البيطرية بها إدارتين تتابعان الموقف الصحي والوبائي العالمي، ولدينا لجان تفتيش على اللحوم في بلد المنشأ.

وتابع رئيس هيئة الخدمات البيطرية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي: «يتم الكشف على الحيوانات والأوراق التي تم التعاقد عليها وفقا للاشتراطات العالمية، ويتم نقل الحيوان إلى الحجر البيطري قبل تواجده بالأسواق، ويجب أن يكون متوافقا مع الأسواق، ولدينا فترة كبيرة للفحوصات والتأكد من مطابقة الاشتراطات قبل وصول الحيوانات المتعاقد معها إلى السوق، على أن نستبعد أي حيوان غير صالح، وبالتالي فإنه لا يتم شحن أي حيوانات من أي دولة على المراكب إلا بعد مراجعة دقيقة وبشروط معينة من اللجان العلمية، كما أن الحيوانات تخضع للكشف الطبي لمدة 40 يوما قبل شحنها إلى مصر».

وأكمل مساعد وزير الزراعة ورئيس هيئة الخدمات البيطرية، منذ 4 سنوات حدثت حالات جنون بقر في البرازيل وتم تعليق الاستيراد من الولاية التي ظهر بها جنون البقر آنذاك، مؤكدًا على عدم وجود أزمة في اللحوم في مصر، وسيتم اتخاذ الإجراء السليم المناسب في هذا الشأن.

مرض قاتل

يذكر أن مرض “جنون البقر” كان من أخطر الأوبئة في العالم، في فترة التسعينات، ينتقل للإنسان من خلال تناوله اللحم البقري المصاب به، ويعد مرضا قاتلًا يصيب الجهاز العصبي المركزي، في حين لا يوجد علاج معروف له حتى يومنا هذا.

وفي يونيو 2019، كانت البرازيل قد علقت بشكل مؤقت صادراتها من الماشية إلى الصين إثر اكتشاف حالة إصابة بجنون البقر في ولاية ماتو جروسو غربي البلاد.

وظهر مرض جنون البقر لأول مرة في حقبة الثمانينيات في بريطانيا ومنها انتشر إلى العديد من دول أوروبا والعالم متسببًا حينذاك في أزمة استهلاكية وأخرى بصناعة منتجات اللحم البقري.

وانتشرت رقعة الإصابات بجنون البقر جراء قيام المزارعين بتغذية الماشية بعلف يحتوي على بقايا حيوانات نافقة كانت مصابة.

وكان أن تحور العامل المسبب لجنون البقر وأصاب الإنسان بما يعرف باسم مرض كرويزفلد جاكوب الذي يصيب الدماغ ويؤدي إلى الوفاة وهو ناجم عن تناول لحوم أبقار مصابة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار