• logo ads 2

الحكومة توافق على بيع أول شركة ضمن برنامج الطروحات

alx adv

أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية موافقتها على نشر العرض المقدم من شركة الاصباغ الوطنية القابضة المحدودة لشراء 100 في المائة من أسهم شركة البويات والصناعات الكيماوية – باكين بسعر نقدى يبلغ 34 جنيها للسهم الواحد بقيمة إجمالية 816 مليون جنيه، وتعد شركة باكين هي واحدة من الشركات الـ 32 التي أعلنت الحكومة المصرية عن طرحها للبيع ضمن برنامج الطروحات الحكومي الذي يضم 32 شركة.

وقالت البورصة في بيان لها اليوم إن العرض يشمل 24 مليون سهما تمثل إجمالي أسهم الشركة المستهدفة بالعرض، وبحد أدنى للتنفيذ 75 في المائة من أسهم رأس المال وذلك وفقا لاحكام الباب الثانى عشر من اللائحة التنفيذية لقانون 95 لسنة 1992 .

وطالبت الهيئة مقدم العرض بضرورة إخطارها بأية معلومات أو بيانات مرتبطة بعرض الشراء قبل إعلانه او نشره ما لم يكن قد تم الإفصاح عنه في عرض الشراء أو مذكرة المعلومات، والزمت الهيئة مقدم العرض بنشر إعلان عرض الشراء خلال يومين من تاريخ الموافقة على نشر الإعلان مع الإلتزام بكافة التعهدات الخاصة بمقدم العرض والتنفيذ وفقا لقواعد التداول المعمول بها بالبورصة المصرية.

وتعد شركة الأصباغ الوطنية القابضة شركة ذات مسئولية محدودة تأسست في 2014، برأسمال 99 ألف دولار ويمتلكها كل من إبراهيم فائق الصايغ وسامر سليم الصايغ، بينما يبلغ رأسمال شركة البويات والصناعات الكيماوية باكين 240 مليون جنيه، وتتوزع ملكيتها بين الشركة القابضة للصناعات الكيماوية 44.6%، بنك مصر 10.5% وأخرون.

 

وكانت الحكومة قد اعتزمت بيع حصة 10% على الأقل من الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية “وطنية”، والشركة الوطنية لتعبئة المياه الطبيعية “صافي”، إلى مستثمر استراتيجي خلال شهر.

 

وكانت “أدنوك للتوزيع”، التابعة لشركة النفط الحكومية العملاقة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، استحوذت في 2022 على 50% من أنشطة “توتال إنرجيز مصر” مقابل أكثر من 203 ملايين دولار، وشملت الصفقة أنشطة محطات بيع الوقود بالتجزئة والجملة ووقود الطائرات في مصر.

وتمتلك شركة “وطنية”، التي تأسست عام 1993، نحو 255 محطة خدمة ووقود سيارات، ولديها 20 محطة تحت الإنشاء، و25 محطة في مرحلة التخطيط، حسب الموقع الإلكتروني لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار