خبير: أحجام تداول ضعيفة للبورصة المصرية بالختام

alx adv
استمع للمقال

إنهت مؤشرات البورصة المصرية ختام تعاملات جلسة الأحد بداية جلسات الأسبوع  على تباين ، إذ تراجع المؤشر الرئيسي وإرتفع مؤشرا إيجي إكس 70 وإيجي إكس 100، جاء ذلك وسط تداولات ضعيفة، خسر معها رأس المال السوقي  2.6 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 954.445 مليار جنيه.

ومن خلاله قال أحمد مرتضى خبير أسواق المال أن جلسة اليوم بداية الإسبوع شهدت أحجام تداول ضعيفة،جاء ذلك على الرغم من مبيعات المستثمرين الأجانب التي جاءت بنسبة طفيفة ووجود تعاملات للمؤسسات المصرية في السوق وإيضا تعاملات شراء قوية من قبل المتعاملين العرب.

وأشار خبير أسواق المال أن المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 لديه مستوى مقاومة عند 15000 نقطة ومستوى دعم حالي عند 14400 نقطة، أما مؤشر مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70 ” فلديه مستوى مقاومة عند 2598 نقطة ومستوى دعم عند 2525 نقطة.

وتابع أن حالة الضغط البيعي التي شهدها السوق المصري خلال الإسبوع الماضي كانت نتيجة الخوف والفزع الموجود عند المصريين، وكان هناك عمليات بيع عشوائية أثرت بشكل سلبي على إداء البورصة في ختام الإسبوع، كما قلت عمليات الشراء للمصريين  الأفراد خلال جلسة اليوم مما يدل على بداية التحول الإيجابي للمؤشرات لإختبار مستويات المقاومة.

وأوضح أن إبرز القطاعات بتعاملات اليوم كان قطاع الخدمات اللوجستية والأسمدة والبتروكماويات.

 

أزمة البنوك الأمريكية

 

وأكد أن أزمة البنوك الأمريكية وفقا لتصريحات البنك المركزي المصري أن لم يكن هناك إرتباط بين البنوك التي شهدت مشاكل والبنوك المصرية، كما أن طبيعة إستثمارات البنوك المصرية منظمة داخل السوق المحلي، وايضا المعايير التي فرضها البنك المركزي على البنوك المصرية أعطي لها قوة وبالتالي لم يكن لها تأثير علي السوق المصري.

كما أكدت شركات التكنولوجيا الموجودة بالبورصة على عدم إرتباطها أي من البنوك الأمريكية التي مرت بأزمات خلال الفترة الحالية، وبالتالي فإن أي تأثير هو عامل نفسي لتأثر الأسواق العالمية وخوف المستثمرين خلال الفترة الحالية.

وعن وضع السوق المصري قال “مرتضي” أنه إيجابي بسبب مرونة سعر الصرف سواء صعودا أو هبوطا وبالتالي فان الأسهم لازالت بعيدة عن قيمها العادلة كثيرًا.

 

مؤشرات البورصة المصرية

 

حيث حقق المؤشر الرئيسي “إيجي إكس 30”  هبوطًا بنسبة 0.16% ليغلق عند مستوى 14681 نقطة، وصعد مؤشر “إيجي إكس 50” بنسبة 0.1% ليغلق عند مستوى 2512 نقطة، وتراجع  مؤشر “إيجي إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 0.2% ليغلق عند مستوى 17242 نقطة، وهبط مؤشر “إيجي إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة 0.26% ليغلق عند مستوى 6047 نقطة.

 

فيما شهد مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان” صعودًا بنسبة 1.15% ليغلق عند مستوى 2588 نقطة، وإرتفع مؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان” بنسبة 0.79% ليغلق عند مستوى 3844 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا