• logo ads 2

سجل 38 ألف جنيه.. ارتفاع جديد فى أسعار الحديد محلياً

alx adv
استمع للمقال

شهدت أسعار الحديد ارتفاعا ملحوظا بالسوق المحلى خلال الفترة الحالية رغم توقف عمليات البناء فى كافة المحافظات والمدن باستثناء المشروعات القومية والانشاءات فى العاصمة الإدارية الجديدة التى تقوم بها الدولة من مشروعات وتطوير وكبارى ، وفقا لـ شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية”.

اعلان البريد 19نوفمبر

من ناحيته كشف أحمد الزيني، رئيس الشعبة لمواد البناء،باتحاد الغرف الاتجارية عن  أسباب ارتفاع أسعار الحديد في مصر،مؤكدا أن هناك حالة من الاضطراب والفوضى فى السوق المحلى بالنسبة لقطاع الحديد، مطالبًا بتدخل الحكومة وتشديد الرقابة على الاسواق لضبط مايحدث فى سوق مواد البناء.

وحسب شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، أن زيادة طن حديد عز يجعله يصل للمستهلك بسعر 40 ألف جنيه للطن، بعدما رفعت شركة عز رفع السعر إلى 32 ألفا و135 جنيها، شاملا 14% ضريبة القيمة المضافة المقررة، وتطبق الزيادة الجديدة في أسعار طن الحديد اعتبارًا من اليوم الإثنين الموافق 20 مارس 2023.

وقال الزيني فى تصريحات لـ”عالم المال “إن سوق الحديد يشهد اضطراب وفوضى وزيادة متتالية في الأسعار، وغير مبررة ، رغم توقف  عمليات البناء فى المحافظات باستثناء المشروعات القومية التى تقوم بها الدولة، مشيرا إلى أن هناك ارتفاعات غير مبررة في أسعار الحديد وعلى أجهزة الدولة التدخل لضبط الأسواق وأسعار الحديد.

أسباب ارتفاع أسعار الحديد

وأضاف رئيس شعبة مواد البناء أن بعض شركات الحديد بها نقص من المعروض لديها من الحديد وبعض الشركات تقوم بالتصدير للخارج والبعض يقوم بتعطيش السوق لرفع أسعار الحديد في مصر».

وتابع أحمد الزيني: نطالب الأجهزة الرقابية بالدولة بالتدخل لمراقبة السوق كي يحدث انضباط في أسعار الحديد، مشيرا إلى أن بعض التجار يقومون برفع مايقرب من  ألف وألفين جنيه في الطن.

طلب إحاطة بشأن ارتفاع اسعار الحديد

ودخل مجلس النواب على خط أزمة ارتفاع أسعار الحديد إذ تقدمت عضو لجنة القيم بالبرلمان، سمير الجزار بطلب إحاطة موجه إلى رئيس الوزراء ووزير التجارة والصناعة، بشأن الارتفاع الجنوني لسعر حديد التسليح والأسمنت ومواد البناء محذرة من خطورة إرتفاع سعر حديد التسليح والأسمنت ومواد البناء.

سعر حديد التسليح

وأشارت إلى أن طن حديد التسليح خلال شهر مارس فقط قفز من 26 ألف إلى 28 ألف ومن 36 ألف للطن والآن وصل إلى ما يزيد عن 42 ألف للطن، ومتوقع ارتفاع جديد في كل مواد البناء الأيام القادمة.

وأوضحت أن السعر عالي جدًا والمصانع والتجار يستغلون أحداث الحرب الروسية الأوكرانية والأزمة الاقتصادية العالمية كشماعة لإحداث فوضى في الأسعار وتحقيق مكاسب إضافية، مشيرة إلى أن هذه الفوضى والبلبلة تؤثر سلبياً على صناعة التشييد والبناء وتؤثر بقوة على شركات المقاولات الصغيرة التي توقفت وأغلق بعضها بعد ارتفاع وتذبذب الأسعار، بالإضافة إلى وقف جميع المهن الحرة “كالنقاش والمبلط والعمالة اليومية وغيرهم الذين يعملون في داخل قطاع التشييد والبناء وذلك الأمر سيؤدي إلى ارتفاع حدة البطالة .

شركات المقاولات تستغيث بالحكومة

وقالت “الجزار” إن شركات المقاولات تستغيث بالحكومة ولا تستطيع العمل وإعطاء أسعار للشغل للعميل نتيجة تذبذب أسعار مواد البناء بالإضافة إلى توقف الأهالى عن البناء لارتفاع تكلفة البناء والتشطيب بالإضافة إلى أن الركود في صناعة التشييد والبناء سيؤدي إلى وقف شركات المقاولات خاصة الصغيرة منها ووقف جميع المهن التي تعمل داخل قطاع التشييد والبناء والضرر للعاملين وارتفاع حدة البطال

وعن أسعار الحديد اليوم جاءت كالتالى:

سعر حديد عز 38000 جنيه للطن.

سعر حديد بشاي 37700 جنيه للطن.

سعر حديد العتال 37000 جنيه للطن.

سعر حديد عطية 37000 جنيه للطن.

سعر حديد سرحان 36000 جنيه للطن

سعر حديد المراكبي 36000 جنيه للطن

سعر حديد المصريين 37500 جنيه للطن.

سعر حديد الكومي 36500 جنيه للطن .

سعر حديد المعادي 36500 جنيه للطن .

سعر حديد العشرى 37000 جنيه للطن.

سعر حديد مصر ستيل 36000 جنيه للطن .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار